ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الشّعر و الدراميّة (مقاربة نظرية في التأصيل و النشأة)

(Poetry and Drama - A Theoretical Approach on Origins and Rooting)

1178   0   59   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى الكشف عن مفهوم الدراما , و تطوّره عبر العصور , ابتداءً من مفهومه في المسرح الإغريقي و الروماني إلى أن تبلور بالشكل النهائي في العصور الحديثة , كما يهدف البحث إلى التمييز بين العمل الدرامي و العمل التراجيدي , و التفريق بين الدرامي و المؤثِّر أيضاً , كما يهدف البحث إلى الكشف عن الروافد التي استمدت الدراما منها مقوماتها , و هي الملحمة و الشعر الغنائي . و يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة التي تربط الشعر بالدراما , و التقصّي عن بذور الدراما في الشعر العربي القديم , و رصد الحركة التاريخية لدخول الدراما إلى الشعر, ابتداءً من دخوله الشعر القديم بصورة عفوية , و انتهاءً بنضوج العناصر الدرامية في الشعر الحديث بالصورة الواعية .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة العلاقة بين الشعر والدراما من منظور نظري، حيث تسعى إلى تعريف مفهوم الدراما وتطوره عبر العصور في المسرح اليوناني والروماني، والتمييز بين الأعمال الدرامية والتراجيدية والأعمال الدرامية المؤثرة. كما تهدف إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين الدراما والشعر وكيفية تداخل الدراما مع الشعر، بالإضافة إلى التمييز بين الشعر الملحمي والشعر الدرامي. وتستعرض الدراسة حركة تفاعل الدراما مع الشعر العربي القديم ثم الحديث. تبدأ الدراسة بتعريف الدراما من حيث أصل الكلمة اليونانية (Dram) التي تعني الفعل، وتوضح أن الدراما تشمل الأعمال المكتوبة للمسرح مهما كان نوعها. كما تتناول الدراسة تطور مفهوم الدراما عبر العصور المختلفة وتأثيرها على الأدب العربي. وتوضح الدراسة أن الدراما ليست مجرد تصوير للفعل الإنساني بل تشمل الأنشطة الذهنية والنفسية التي تدفع الإنسان إلى السلوك بطريقة معينة. كما تفرق الدراسة بين الدراما والمأساة، حيث تحمل الدراما طابع الإثارة والخوف ولكن نهايتها تظل مفتوحة على إمكانية الخلاص. وتتناول الدراسة أيضاً العلاقة بين الدراما والشعر، موضحة أن الشعر العربي القديم كان يفتقر إلى النزعة الدرامية بسبب عدم إدراك الإنسان القديم لحقيقة المأساة في الحياة. وتستعرض الدراسة تطور الشعر العربي الحديث نحو المنهج الدرامي وكيفية استخدام الشاعر العربي الحديث لعناصر البناء الدرامي في شعره. وتخلص الدراسة إلى أن القصيدة الدرامية تعتمد على التفاصيل والموضوعية، وأنها تتطلب توافر العناصر الأساسية للدراما مثل الإنسان والصراع وتناقضات الحياة.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدب النقدي العربي، حيث تسلط الضوء على العلاقة المعقدة بين الشعر والدراما. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون استفاضت في بعض التفاصيل التاريخية والفلسفية التي قد لا تكون ضرورية لفهم العلاقة بين الشعر والدراما. كما أن الدراسة قد استفاضت في استخدام المصادر والمراجع دون تقديم تحليل نقدي كافٍ لبعض الأفكار المطروحة. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر توازناً بين العرض النظري والتحليل النقدي لتلك الأفكار. على الرغم من ذلك، فإن الدراسة تقدم رؤية شاملة ومتكاملة لمفهوم الدراما وتطورها وعلاقتها بالشعر، مما يجعلها مرجعاً مهماً للباحثين في هذا المجال.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو أصل كلمة دراما في اللغة اليونانية؟

    أصل كلمة دراما هو الفعل اليوناني (Dram) الذي يعني الفعل.

  2. ما هي العلاقة بين الدراما والشعر العربي القديم؟

    الشعر العربي القديم كان يفتقر إلى النزعة الدرامية بسبب عدم إدراك الإنسان القديم لحقيقة المأساة في الحياة.

  3. كيف تختلف الدراما عن المأساة؟

    الدراما تحمل طابع الإثارة والخوف ولكن نهايتها تظل مفتوحة على إمكانية الخلاص، بينما المأساة تنتهي عادة بكارثة أو موت.

  4. ما هي العناصر الأساسية للقصيدة الدرامية؟

    العناصر الأساسية للقصيدة الدرامية تشمل الإنسان والصراع وتناقضات الحياة.


المراجع المستخدمة
سلن, مارتن, تشريح الدراما : تر: أسامة منزلجي, دار الشروق للنشر و التوزيع – القاهرة 1989 .
كارلسون, مارفن: نظريات المسرح , تر: وجدي زيد, ج 1 موقع كتب . عربية الإلكتروني, 1997
قيم البحث

اقرأ أيضاً

حاولت هذه الدراسة البحث في موقف طه عبد الرحمن، من الفكر العربي المعاصر، من حيث الكشف عن مدى تطبيق و جديَّة مفهوم الحداثة فيه، فالحداثة في الثقافة العربية تتنازعها عدة اتجاهات فكرية مختلفة في رؤاها، و لما كان التراث يمثل الأصالة، فإن كيفية المحافظة عل يها من أولويات البحث في الحداثة. إلاَّ أن طه عبد الرحمن يرفض مقولات الحداثة الغربية و يعتبرها آفة على الفكر العربي و تراثه، مما دفع به إلى بناء مشروع فكري أساسه الإبداع داخل الثقافة العربية الإسلامية، منطلقاً من فكرة المجال التداولي العربي، ليصل إلى نتائج و تعميمات مفادها أن الحداثة لا تقوم إلا من خلال تأصيل الجانب الفقهي في الثقافة العربية. و يظهِر البحث في هذا السياق أنه لا يمكن قبول هذه النتائج و التعميمات، نظراً لأن طه عبد الرحمن قد استند إلى مجال ضيق شمل به كل التراث العربي، و نظر إلى في الثقافة العربية على أنها ثقافة مقلِّدة الأمر الذي يفرغها من أي هُويَّة فكرية و حضارية عبر تاريخها الطويل.
يهدف البحث إلى حلّ واحدة من أعقد مسائل سوسيولوجيا التنمية و التغير الاجتماعي ، ناهيك عن تفكيك إحدى أهم قضايا علم الاجتماع العام و سوسيولوجيا الثقافة . و هي مسألة العولمة الرأسمالية و مراحل صيرورتها التاريخية ، و كذلك قضية ما إذا كانت ، لا سيما في مرح لة تطوّرها الجديدة ، نظاماً عالمياً أم فوضى عالمية ؟ و الرأسمالية ، بحكم منطقها البنيوي ، ليست نظاماً استاتيكياً ، و إنما هي نظام دينامي مفتوح على آفاق تاريخية متحركة و متغيرة ،. و قد تمرحلت بمراحل مختلفة ، إلى حدّ بعيد ، على مستوى الشكل أو المظهر و إن ظلت أسيرة المحتوى و المنطق البنيوي الواحد . و على هذا النحو ، فقد دعونا ، على خلفية النتائج الأخيرة للبحث ، إلى العمل الجاد في سبيل بناء نظام عالمي جديد حقاً يقوم على قواعد التعددية و العدالة و الديمقراطية ، كنظام آخر بديل عن النظام العالمي القائم على أسس الأحادية و الهيمنة و الدكتاتورية .
يدرس هذا البحث تعليم النص الأدبي في ضوء نحو النص، فيتوقف عند مفهوم النص التعليمي، و معايير اختياره، و الحاجة إلى نحو النص، و الجانب التعليمي في معايير النصية، ثم يُقدّم نماذج تطبيقية على تلك المعايير، ليتوصّل إلى أهميتها في تحقيق الكفاءة النصية ال تواصلية، و في حلّ عدد من المشاكل التعليمية، و لعلّ من أهمها مشكلة ضعف الطلاب في إنتاج النصوص (التعبير).
أُجريت الحسابات النظرية باستخدام نظرية التابعية للكثافة و بالطريقتين نصف التقربية و initio-Ab لمادة الصباغ الليـزري البـايرومثيين و المركبـات المرتبطـة بـه chromophore-PM, 4m-PM .PM597, PM567, PM 650, PM546, أجرينا الحسابات النظرية باستخدام DFT, A M1, DFT- TD و CIS للسوية الأرضية و المثـارة الأولى لمواد صبغات ليزر منتقاة. و حصلنا على الهندسة المثلى للجزيئات و طيف UV و IR و الانتقال بين السوية الأرضية S0 و المثارة S1 فضلاً عن HOMO و LOMO و خواص أخرى.
هدفت هذه الورقة إلى تقديم معادلة جديدة لاختبار و قياس كمي لمستوى أمن المعلومات للمؤسسات كافةً بشكل عام، و للمؤسسات المالية في سورية بشكل خاص. تم الوصول إلى هذه الطريقة – المعادلة- بعد إجراء دراسات 1 إحصائية و تحليلية نُفِّذت على عينة من المؤسسات الم الية في سورية، و ذلك لاختبار و تحديد الفجوة بين واقع أمن المعلومات في تلك المؤسسات و المعايير العالمية في هذا المجال و خاصة ISO 27K كما أنه استُفيد من الطرائق و المقاربات العالمية في هذا المجال. كما هدفت هذه الورقة إلى تسليط الضوء على المتطلبات الخاصة لتطوير إطار العمل اللازم لتحسين مستوى أمن المعلومات و الشبكات في المؤسسات المالية؛ آخذين بالحسبان الاعتبارات الخاصة للثقافة المحلية و متطلبات أمن المعلومات في سورية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا