ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التشكيل الإيقاعي في شعر الأُقَيْشِر الأَسَدي

1387   2   104   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هذه الدراسة ما هي إلا قراءة حديثة تقرأ القديم بعقل جديد, فتبحث عن مكامن الإبداع في ديوان الأقيشر, و تعيد صياغتها في لغة جديدة تتحرك على السطوح و الأعماق.



المراجع المستخدمة
أبو ديب, كمال, 1987, في الشعرية. الطبعة الأولى, مؤسسة الأبحاث العربية, بيروت.
المسدي, عبد السلام, د.ت, الأسلوبية و الأسلوب. الطبعة الثانية, الدار العربية للكتاب.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

مصطلح التشكيل بمضمونه الجمالي والتعبير يبرز عادة في حقل الفنون الجميلة وفي فن الرسم خصوصا وبسبب تداخل الفنون بشكل واسع وعميق أصبح ترحيل كثيرمن المصطلحات والمفاهيم والأساليب التي تعمل في فن من الفنون إل حقول فنون أخر أمرا ميسورا وضروريا
يمكن وضع هذا البحث ضمن بند »معرفة الآخر«. و يهدف البحث إلى وصف »الظاهرة التشكيلية«، ضمن سياقها، و شرطها السياسي ـ الاقتصادي ـ الاجتماعي، في المجتمعات الأوروبية و الأمريكية. فهو وصفي ـ منهجياً ـ و ليس تقويمياً أو تبشيرياً، يستند في خلفيته إلى مفهوم »نسبية الثقافة«، بالمعنى الانتروبولوجي. يرسم البحث حدود المناخ الحداثي، و مطالب التجديد و نزعاته، التي جعلت من »التشكيل« أولية ثقافية في مجتمعات الغرب، حيث تتمظهر العلاقة بين التشكيل و التجريب و الديمقراطية، مما أدى إلى تغيير بنية الفن، و تغيير وظيفته.
تتناول هذه الدراسة "اللغة و التشكيل في جدارية درويش" الصادرة عام 1990 . و تعالج الدراسة ظواهر لغوية و تشكيلية، كالتناص و الرمز و الأسطورة و الصور الشعرية و التكرار، آخذة بالحسبان أن العمل الفني إدراك جمالي للواقع، و أن اللعلاقة بين الفن و الواقع عل اقة نوعية. شغل الحديث عن اللغة في الجدارية مساحة، و طُرحت الأسئلة حولها؛ لأن اللغة الأرض الممكنة التي بقيت للشاعر. و اللغة عند درويش متجددة و في تجاوز دائم، استوعبت القديم، و أنشأت الحديث في صور بلاغية تقوم على الإدهاش. استطاع أن يشحن الكلمات بمداليل جديدة. و ركز الرمز الشعري في التجربة الشعرية، كما شكل القصيدة من رموز شاملة توحد القصيدة حول الموضوع، رموز أسطورية تشد مفاصل القصيدة و تقيم ثوابت مرجعية للقراءة. و اعتمد في تشكيل الصورة عناصر متعددة، تقدم عقداً فكرية و عاطفية في برهة من الزمن. و جاء التكرار ليعبر عن الفكرة المتسلطة على الشاعر، و ليحدث توازناً إيقاعياً.
هدف هذا البحث إلى دراسة رواية "عمارة يعقوبيان" للكاتب علاء الأسواني من حيث التشكيل الفني والرؤية التي أراد الكاتب أن يقدمها عن عالم وسط القاهرة الذي يعكس صورة المجتمع المصري بعامة.
كما هو معروف أنّ المتنبي شاعر ملأ الآفاق أحدوثةً في شعره و جلالاً في إبداعه و فنّه ، فهو ما يزال ينبوعاً ثرّاً ينهل منه الدارسون لترتوي أقلامهم بحثاً و تنقيباً عن آثاره الإبداعية ليكشفوا سرّ ذلك الإبداع و ما ينطوي عليه من مشاعر نفسيّة خلّاقة جعلته يص وغ شعره بفنيّة جماليّة رائعة ، ممّا أكسب اللّغة العربية تعاملاً خاصّاً في استخدام الكلمة، و لعلّ المتنبي يكاد ينفرد في ذلك الاستخدام حتى أصبح ذلك الإبداع أيضاً متبادلاً بين الشاعر و اللغة ، فكانت الأداة الحرة المطواعة بين يديه كما أنّه أحبّها فبثّها مشاعره و انفعالاته ،فأحسّت به حتى منحته طاقة عظيمة من التي يحملها. و ما أن يقرأ الدارس تلك اللّغة حتَّى يشعر بجاذبيتها المؤثّرة في تطوّر الشعر و تجديده إبداعاً و فنّاً و فكراً عبر العصور و التاريخ. لقد شارك المتنبي من سبقه من الشعراء في ولوج الأبواب الشعريّة المعهودة ، من مدح و رثاء و وصف و هجاء و فخر و غزل و ما إلى ذلك و اتّسم شعر المتنبي بميّزات أطوار حياته ، و كان سجلاً لمختلف ما تقلّب عليه من أحوال نفسيّة ، حافظاً على صور ثورته و هيجائه، و طموحه و حرمانه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا