ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اللغة و التشكيل في جدارية درويش

Language and Composition in "Jidariya" Darwish's Poem

1387   1   78   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تتناول هذه الدراسة "اللغة و التشكيل في جدارية درويش" الصادرة عام 1990 . و تعالج الدراسة ظواهر لغوية و تشكيلية، كالتناص و الرمز و الأسطورة و الصور الشعرية و التكرار، آخذة بالحسبان أن العمل الفني إدراك جمالي للواقع، و أن اللعلاقة بين الفن و الواقع علاقة نوعية. شغل الحديث عن اللغة في الجدارية مساحة، و طُرحت الأسئلة حولها؛ لأن اللغة الأرض الممكنة التي بقيت للشاعر. و اللغة عند درويش متجددة و في تجاوز دائم، استوعبت القديم، و أنشأت الحديث في صور بلاغية تقوم على الإدهاش. استطاع أن يشحن الكلمات بمداليل جديدة. و ركز الرمز الشعري في التجربة الشعرية، كما شكل القصيدة من رموز شاملة توحد القصيدة حول الموضوع، رموز أسطورية تشد مفاصل القصيدة و تقيم ثوابت مرجعية للقراءة. و اعتمد في تشكيل الصورة عناصر متعددة، تقدم عقداً فكرية و عاطفية في برهة من الزمن. و جاء التكرار ليعبر عن الفكرة المتسلطة على الشاعر، و ليحدث توازناً إيقاعياً.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة اللغة والتشكيل في جدارية محمود درويش، التي صدرت عام 1990. تعالج الدراسة ظواهر لغوية وتشكيلية مثل التناص، الرمز، الأسطورة، الصور الشعرية، والتكرار. تعتبر اللغة عند درويش متجددة ودائمة التجاوز، حيث استوعبت القديم وأنشأت الحديث في صور بلاغية تقوم على الإدهاش، مما شحن الكلمات بمداليل جديدة. ركزت الدراسة على الرمز الشعري في تجربة درويش، وكيفية تشكيل القصيدة من رموز شاملة توحد الموضوع، ورموز أسطورية تشد مفاصل القصيدة وتقيم ثوابت مرجعية للقراءة. اعتمد درويش في تشكيل الصورة على عناصر متعددة تقدم عقدًا فكرية وعاطفية في برهة من الزمن، وجاء التكرار ليعبر عن الفكرة المتسلطة على الشاعر وليحدث توازنًا إيقاعيًا. الجدارية هي قصيدة طويلة جاءت استجابة لحدث كبير في حياة درويش، وهو العملية الجراحية التي أجريت له في شريانه الأورطي في باريس عام 1998، مما وضعه في مواجهة مباشرة مع الموت. الجدارية تمزج بين الأرض واللغة، والأرض والمرأة، والأسطورة، وتظهر براعة درويش في استخدام لغته وأدواته الفنية الشعرية. كما تعكس تجربة الموت القاسية التي مر بها الشاعر، وتطرح أسئلة وجودية وتعالج قضايا لم يعالجها من قبل، مكتشفًا أن الحياة لا تستحق أكثر من أن تعاش. مزج درويش بين الفردية الإنسانية والذات الجماعية، والبعد الإنساني الشمولي الذي تتوحد فيه الإنسانية جمعاء. حاور الشاعر في الجدارية عدة أصوات، منها المرأة الإلهة، الصدى، والشبح، وحاور الموت في حوار عميق ومؤثر. اللغة عند درويش هي الأرض الممكنة التي بقيت له، وهي أداة تحريض ونضال في مواجهة عدو يحاول إلغاء لغته، مما جعل درويش يؤصل دور الشاعر المقاوم ويكتشف آفاقًا جديدة في اللغة والموضوع. الجدارية تعكس تجربة الفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم رغم التدمير المنظم ومحاولة محو اللغة باستبدالها بلغة أخرى، مما جعل المقاومة باللغة أمرًا طبيعيًا. الشعر عند درويش هو وسيلة لمواجهة العدوانية الثقافية التي تسعى إلى طمس الوجود الثقافي العربي. الجدارية هي لحظة التحدي الأخيرة بين لغة وذاكرة من جهة ونهاية تقترب بسرعة من جهة أخرى، حيث نازل الشاعر الموت بلغة وفن، مقدمًا شعرًا مبتكرًا للخلود.
قراءة نقدية
تعد دراسة الدكتورة عالية محمود صالح عن جدارية محمود درويش دراسة شاملة ومفصلة، حيث تناولت العديد من الجوانب اللغوية والتشكيلية في القصيدة. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون قد أغفلت بعض الجوانب الأخرى التي قد تكون ذات أهمية في فهم أعمق للقصيدة. على سبيل المثال، لم تتناول الدراسة بشكل كافٍ تأثير السياق السياسي والاجتماعي على تشكيل القصيدة. كما أن التركيز الكبير على الجوانب اللغوية قد يكون قد جاء على حساب تحليل أعمق للرموز والأساطير المستخدمة في القصيدة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم مقارنة بين جدارية درويش وأعمال شعرية أخرى تناولت مواضيع مشابهة، مما يمكن أن يثري الدراسة ويقدم رؤية أوسع. ومع ذلك، تظل الدراسة قيمة ومهمة في فهم جدارية درويش وتقدير براعة الشاعر في استخدام اللغة والتشكيل الشعري.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الظواهر اللغوية والتشكيلية التي تناولتها الدراسة في جدارية محمود درويش؟

    تناولت الدراسة ظواهر لغوية وتشكيلية مثل التناص، الرمز، الأسطورة، الصور الشعرية، والتكرار.

  2. ما هو الحدث الكبير الذي دفع محمود درويش لكتابة الجدارية؟

    الحدث الكبير هو العملية الجراحية التي أجريت له في شريانه الأورطي في باريس عام 1998، مما وضعه في مواجهة مباشرة مع الموت.

  3. كيف تعامل محمود درويش مع اللغة في جدارية؟

    اعتبر درويش اللغة متجددة ودائمة التجاوز، حيث استوعبت القديم وأنشأت الحديث في صور بلاغية تقوم على الإدهاش، مما شحن الكلمات بمداليل جديدة.

  4. ما هي الأبعاد الإنسانية التي مزجها درويش في جدارية؟

    مزج درويش بين الفردية الإنسانية والذات الجماعية، والبعد الإنساني الشمولي الذي تتوحد فيه الإنسانية جمعاء.


المراجع المستخدمة
أدونيس، زمن الشعر، ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، دار العودة، . بيروت، 1979
بارت، رولان، نظرية النص، تر. محي الشملي وآخرين، تونس، 1988
بنيس، محمد، ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، دار العودة، بيروت، 1979
قيم البحث

اقرأ أيضاً

اكتسب التشظي و الغياب عند محمود درويش مفهوماً أكثر اتساعاً و عمقاً في شعره، إذ ارتبط بحياته الواقعية منذ الطفولة حتى الممات. يتناول البحث أشكال التعبير عن دلالات التشظي و الغياب في شعره بدءاً بديوانه الأول "أوراق الزيتون" الصادر سنة 1964 ، و انتهاء بديوانه الأخير "أثر الفراشة" الصادر سنة 2008 . و قد عبر درويش عن دلالات التشظي و الغياب بأشكال تعبيرية عدة، نتناول منها ستة أشكال، و هي: الحذف، التشذير، القطع، إشباع سياق النفي، إحلال التضاد، القلب.
يدرس هذا البحث النظرية اللغوية من خلال خصائص اللغة العربية، و يبحث في القوانين التي يمكن أن تُلمس في متن اللغة، و تقدم رؤية للوجود، تتفرد عما سواها من طروحات الفكر اللغوي، و هو يلقي الضوء في ثنايا البحث على ثوابت الوجود العقلية، و يربط بينها و بين ال استدلال اللغوي، و يسلك في تتبعه للظواهر اللغوية مسلك تحليل المتن اللغوي من زاوية ترى اللغة مظهراً من مظاهر الوجود الحسي، تنطبع فيه النواميس المجردة لسلوك الأشياء، و بالتالي يحاول إثبات الصلة المباشرة بين اللغة كظاهرة إنسانية، و القوانين العقلية من جهة، و بينها و بين قوانين المادة من جهة أخرى، غائصاً في أثناء ذلك في جماليات اللغة العربية.
اللغتان العربية و الأوغاريتية تنتميان إلى أصل لغوي واحد، و ترتبطان بعلاقات متشابهة أتت إلى كلتيهما من اللغة السامية الأم. فالمواد اللغوية نستقريها استقراء دقيقاً من النصوص الأوغاريتية لاستخلاص جميع الظواهر المشتركة و غير المشتركة، ثم نقارنها بمقاب لاتها في اللغة العربية في ضوء اللغات السامية الأخرى كالأكادية، و الكنعانية – الفينيقية، و السريانية، و العبرية. و إن "الميم" صوت لغوي يؤدي في غير العربية من هذه اللغات ما يؤديه "النون" في العربية في أبواب نحوية كالمثنى، و الجمع، و في التبدلات الصوتية في أبنية الأفعال و الأسماء و الأدوات و الضمائر؛ لذلك فهذه الدراسة المقارنة بين اللغتين هي مقارنات صوتية، و صرفية، و معجمية دلالية، تم فيها تتبع للأصول القدمى للبنى الصوتية للألفاظ في اللغة العربية، و رصد "للتغيرات الدلالية" و تبيين "القوانين الصوتية" التي تضبط المواد اللغوية التي تعرضت لها هذه المقارنات اللغوية.
هدف هذا البحث إلى دراسة رواية "عمارة يعقوبيان" للكاتب علاء الأسواني من حيث التشكيل الفني والرؤية التي أراد الكاتب أن يقدمها عن عالم وسط القاهرة الذي يعكس صورة المجتمع المصري بعامة.
تبحث هذه الدراسة في ثلاثة من أبرز الاستعارات الكبرى ألا وهي: الأديان والتاريخ والأساطير التي وظفها محمود درويش في أعماله الشعرية ونصوصه النثرية إلى جانب مقابلاته ومقالاته المنشورة، كما تتناول الدراسة دلالات هذه الاستعارات في أعمال درويش الأدبية وتطور أو انزياح دلالات الرمز الواحد المتكرر في نصوص درويش من مرحلة إلى أخرى، ورغم أن الاستعارات الكبرى قد تشمل استعارات مثل الوطن والأرض والأم والحرية والتراث الشعبي، إلا أن هذه الدراسة تسلط الضوء على أكثر الاستعارات الكبرى حضوراً في أعمال درويش وأهمها، وقد اهتمت الدراسة في تناولها الاستعارات الكبرى بانفتاح نصوص درويش على النصوص القديمة، وأثر النصوص الغائبة في النص الدرويشي الحاضر. تعتمد هذه الدراسة أكثر من منهج بحث وفق ما تقتضيه الحاجة، حيث تلجأ إلى المنهج التاريخي في تتبعها لأعمال محمود درويش ودلالات رموزه واستعاراته فيها وفقاً للمرحلة التاريخية التي عاشها الشاعر على الصعيدين الفردي والجمعي، كما تعتمد على منهج تحليل المضمون في محاولتها الوصول إلى دلالات نصوص درويش ومدلولات ما تختزنه من رموز واستعارات تاريخية ودينية وأسطورية، كما تحاول هذه الدراسة أن تستفيد أو تتكئ على يلامس المنهج الجينيالوجي، أحياناً والإفادة من مفهوم الانزياح الدلالي في تتبعها لدلالات الرمز الواحد والمتكرر ولكن بأكثر من مدلول في أعمال محمود درويش بدءاً من عمله الأول ( أوراق الزيتون 1964 (حتى عمله الأخير (لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي). تكشف هذه الدراسة عن مواطن انفتاح نصوص درويش على النصوص الدينية في الكتب الثلاث للديانات الإبراهيمية: التوراة والإنجيل والقرآن، وتبرز مواطن التأثر فيها، كما تم الدراسة بإبراز مواطن انفتاح نصوص درويش على الأساطير: جلجامش، والعنقاء، وتموز، والفينيق ونرجس، ومدلولاا ومدلولات توظيف درويش لتلك الرموز الأسطورية، إلى جانب إبراز توظيفات درويش للأحداث التاريخية الكبرى: حصار طروادة، والسبي البابلي، وصلاح الدين الأيوبي، وإبادة الهنود الحمر، والخروج من الأندلس وغيرها، مع عدم إغفال أهم الرموز في تاريخ الأدب العربي التي انفتحت نصوص درويش عليها كالمتنبي وامرئ القيس وجميل بثينة وغيرهم. تجيب استنتاجات الدراسة على إشكاليتها المتمثلة في أهم الاستعارات الكبرى التي وظفها درويش في أعماله من استعارات دينية وتاريخية وأسطورية ودلالات هذه الرموز، إضافة إلى التطورات التي طرأت على مدلولات هذه الاستعارات عبر توظيفات درويش المتكررة لها، والتي تبرز مدى تماثل أو تباين نصوص درويش مع نصوص الأديان الإبراهيمية الثلاث وأساطير الأمم اليونانية والسومرية والكنعانية والمصرية، والرموز التاريخية التي تناولت بعضاً من تاريخ الإغريق، وأمريكا الجنوبية، وشبه جزيرة أيبيريا والعالم العربي. كما تمثل هذه الدراسة محاولة أولى لتتبع أبرز الاستعارات الكبرى في نصوص درويش، حيث أا الدراسة الأولى التي تقوم على تتبع انزياح دلالات الرمز الواحد وتغير مدلولاا في أكثر من نص من نصوص الشاعر. تقسم هذه الدراسة من حيث البنية إلى خمسة فصول، يتناول فصلها الأول الإطار النظري للدراسة والذي يشتمل على خطة سير هذه الدراسة، حيث سيتم تقديم مداخلة نظرية للدراسة، ومن ثم تكثيف الإشكالية على شكل سؤال مركزي يتمحور حول أهم الاستعارات الكبرى التي وظفها محمود درويش في أعماله، وما تفترضه هذه الدراسة من أن درويش وظف الرموز الدينية والتاريخية والأسطورية في أعماله الأدبية وبدلالات عديدة، حيث تطور مدلول هذه الرموز في أدب محمود درويش تبعا للتطورات الذاتية والموضوعية التي أحاطت بالشاعر وقضيته الوطنية وهمّه الإنساني. فالفصل الأول إذن يشتمل على مقدمة البحث، وأهميته وأهدافه، وأسئلته، وفرضياته، ومنهجية البحث، وأدواته، والعوامل المساعدة للباحث، والصعوبات، ومراجعة الأدبيات. أما الفصل الثاني: الاستعارات الدينية ودلالاا في أعمال محمود درويش، فيسلط الضوء على أهم الاستعارات الدينية في أعمال محمود درويش الشعرية والنثرية والموازية: من أنبياء وشخصيات دينية أخرى كشخصية مريم العذراء والدة النبي عيسى وخديجة زوجة النبي محمد، وهاجر زوجة النبي إبراهيم ووالدة النبي إسماعيل، إضافة إلى تناول هذا الفصل دلالات هذه الرموز في أعمال محمود درويش وكيفية تطور هذه الدلالات وتغيرها عبر مسيرته الأدبية . أما الفصل الثالث: الاستعارات التاريخية ودلالاتها في أعمال محمود درويش فيتناول أهم الرموز والإشارات التاريخية: كحصار طروادة، والسبي البابلي، وانتصارات صلاح الدين الأيوبي، وضياع الأندلس من أيدي حكامها العرب، وإبادة المستوطنين الأوروبيين للهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين، ودلالات استخدام درويش لهذه الرموز التاريخية في أعماله. إضافة إلى تتبع الرموز المتكررة منها في أكثر من عمل أدبي في محاولة لفهم مدى التغيرات التي طرأت على مدلولاتها بين مرة وأخرى. فيما يتناول الفصل الرابع: الاستعارات الأسطورية ودلالاتها في أعمال محمود درويش أهم الرموز الأسطورية التي تناولها محمود درويش في شعره ونثره ونصوصه الموازية، كأسطورة جلجامش السومرية، وأسطورة نرسيسيوس الإغريقية، وأسطورة الفينيق أو العنقاء الفينيقية، وأسطورة تموز أوعشتار البابلية، ودلالات هذه الرموز، إضافة إلى تطور هذه الدلالات وتغيرها عبر مسيرة درويش الأدبية. فيما يشتمل الفصل الخامس (الأخير) النتائج والملاحظات النقدية أهم نتائج هذه الدراسة وأهم الملاحظات النقدية التي قادت إليها، إضافة إلى أهم المراجع والمصادر، إضافة إلى ملحق خاص بهذه الرسالة من إعداد الباحث يتضمن جداول جينيولوجية تظهر تطور وتغير مدلولات الرمز الواحد في شعر درويش تبعاً لتطور المرحلة التاريخية لقضية الشاعر ووطنه أو تبعاً للمرحلة الفنية للشاعر.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا