ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التشكيل الجمالي في شعر سعاد الصباح حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين

652   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

مصطلح التشكيل بمضمونه الجمالي والتعبير يبرز عادة في حقل الفنون الجميلة وفي فن الرسم خصوصا وبسبب تداخل الفنون بشكل واسع وعميق أصبح ترحيل كثيرمن المصطلحات والمفاهيم والأساليب التي تعمل في فن من الفنون إل حقول فنون أخر أمرا ميسورا وضروريا


ملخص البحث
تناولت هذه الدراسة التشكيل الجمالي في شعر سعاد الصباح حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تهدف الدراسة إلى استكشاف الجماليات في شعر سعاد الصباح وكيفية تعبيرها عن مشاعرها وأفكارها من خلال التشكيل الجمالي. تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول رئيسية: الفصل الأول يتناول مفهوم التشكيل الجمالي ومفهوم الجمال وآراء النقاد حولهما، بالإضافة إلى الحديث عن ظاهرة الحزن في شعر سعاد الصباح. الفصل الثاني يركز على دور الحواس في تشكيل الصورة الشعرية، متناولاً الصور البصرية، السمعية، الذوقية، واللمسية. الفصل الثالث يتناول الظواهر الفنية مثل الانزياح، التكرار، والتناص في شعر سعاد الصباح. الفصل الرابع يركز على المكان في شعر سعاد الصباح، متناولاً الطبيعة، السجن، القبر، الغربة، المدن، والمكان التخيلي. في الختام، تلخص الدراسة أهم النتائج التي توصلت إليها، مثل براعة الشاعرة في الوصف والتشبيه، واستخدامها للتكرار والتناص لإيصال مشاعرها وأفكارها بفعالية.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدب النقدي العربي، حيث تسلط الضوء على جوانب جمالية في شعر سعاد الصباح لم تُدرس بشكل كافٍ من قبل. ومع ذلك، يمكن توجيه بعض النقد البناء للدراسة. أولاً، يلاحظ أن الدراسة قد تكون مفرطة في التركيز على الجوانب الجمالية دون النظر بشكل كافٍ إلى السياقات الاجتماعية والسياسية التي قد تكون أثرت في شعر سعاد الصباح. ثانياً، قد يكون من المفيد تضمين مقارنات مع شعراء آخرين من نفس الحقبة لتقديم رؤية أكثر شمولية. ثالثاً، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من التحليل الكمي للنصوص الشعرية لتقديم أدلة أكثر قوة على النتائج المستخلصة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من دراسة التشكيل الجمالي في شعر سعاد الصباح؟

    الهدف الرئيسي هو الكشف عن أسرار الجمال وخفاياه في أشعار سعاد الصباح من خلال دراسة التشكيل الجمالي في شعرها.

  2. ما هي الحواس التي تناولتها الدراسة في تشكيل الصورة الشعرية؟

    تناولت الدراسة الحواس البصرية، السمعية، الذوقية، واللمسية في تشكيل الصورة الشعرية.

  3. ما هي الظواهر الفنية التي تم دراستها في شعر سعاد الصباح؟

    تم دراسة ظواهر الانزياح، التكرار، والتناص في شعر سعاد الصباح.

  4. كيف تناولت الدراسة مفهوم المكان في شعر سعاد الصباح؟

    تناولت الدراسة المكان في شعر سعاد الصباح من خلال الطبيعة، السجن، القبر، الغربة، المدن، والمكان التخيلي.


المراجع المستخدمة
ابن أبي الحدير شرح نهج البلاغة دار مكتبة الحياة بيروت ط2 1962
قيم البحث

اقرأ أيضاً

قررت دراسة الصورة الفنية اعتماداً على حاستي الذوق و البصر و اخترت شعر سعاد الصباح الشاعرة الكويتية النشأة, ليكون مادة تطبيقية تدعم التناول النظري لهذا المفهوم .
تبحث هذه الدراسة في ديوان "و الورود تعرف الغضب"، إذ ركزت الشاعرة فيه على معاناتها و آلامها الشخصية لفقدان زوجها الأمير عبد الله المبارك الصباح، فقدمت تجربتها الإبداعية بقصائد دالة موحية، تؤكد ترابط الأسرة المتمثل في تعلقها الاستثنائي بالأمير الزوج من جهة، و الثورة و التمرد على سلطة الرجل من جهة أخرى، تناصر المرأة العربية، و ترفض أن تظل مأمورة طائعة من دون أن يكون لها رأي أو موقف. و يظهر في الديوان تمسكها ببدويتها و عروبتها، و أنها ترفض أنصاف الحلول، لكنها قبلت سلطة الرجل الزوج.
هذه الدراسة ما هي إلا قراءة حديثة تقرأ القديم بعقل جديد, فتبحث عن مكامن الإبداع في ديوان الأقيشر, و تعيد صياغتها في لغة جديدة تتحرك على السطوح و الأعماق.
تؤدي المسألة الزراعية دورا ً مهماً في صنع تاريخ الشعوب ، ويأخذ تطور هذه المسألة جانبا ًرئيسا ًفي كتابة التاريخ الاقتصادي و فلسفة تطوره. إن طبيعة تطور المسألة الزراعية في سوريا خلال القرون الخمسة الماضية لها تأثير كبير في صياغة وتكوين التاريخ الاقتص ادي السوري المعاصر, وبالرغم من أن طبيعة علاقات الإنتاج ونمط الإنتاج فيها تُعَد متغيرات متداخلة في تأثير بعضها ببعض ، إلا أن صورتها الراهنة هي إحدى معطيات تاريخها وليست وليدة زمنها المعاصر. يتمثل هدف هذا البحث في تقويم السياسة الزراعية باعتماد منهجاً علميا ً،يعطي هذه السياسة حقها في المجالات التي نجحت فيها ويكتشف مواقع الخلل بغية تصحيحها ،فمسألة الأمن الغذائي (1)هي اليوم على المحك ولا يمكن مواجهتها إلا بالطرق العلمية .
النحو هو روح اللغة وجوهر حركتها وقلبها النابض ، وطريقُ التعليل فيه طريقٌ ذهني خالص، سَلَكه النحويون العرب، وقدّموا فيه جهداً كبيراً في سبيل تفسير قواعدهم النحوية والصرفية . يتّخذ البحثُ الآتي من آراء بعض النحويين القدامى والمعاصرين منطلقاً لدراسة ال تعليل النحوي على مستويين: المستوى الأول هو مستوى المفهوم والمنهج ؛ حيث يَرْصد مفهومَ التعليل في النحو، وانعكاسات هذا المصطلح على قواعده، وبيان موجباته التي يتأسس عليها في الاستخدام اللغوي. والمستوى الثاني هو مستوى المرجعية؛ إذْ يستحضرُ البحثُ من خلاله آراءَ النحويين في العلّة ومواقفهم من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا