ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

إبداع الدلالة في قصيدة أوس بن حجر الحائية

Creativity significance in a poem Aws ibn Hajar bast

2487   3   69   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعكف هذا البحث على دراسة القصيدة الحائية عند أوس بن حجر, معتمداً أسلوبية اللغة , و تشكيلاتها , و أدواتها الجمالية, و قيمها التعبيرية و أثرها الكبير في إنتاج دلالات النص الشعري التي يشحن بها الشاعر خطابه, من خلال تفكيك البنى الداخلية للنص , و دراسة علاقاتها الداخلية المتشابكة فيما بينها, ثم إعادة بناء هذا النص و فهمه للانطلاق إلى الخارج. و يخلص البحث إلى أن الصورة الفنية بمختلف فنونها تعد الوسيلة المثلى لعرض الأساليب الأدبية , و كشف النقاب عن البنى التعبيرية و التصويرية التي تتشكل في نسيج من العلاقات المتشابكة , لإيضاح هذه الرؤى من دون فرض أفكار مسبَّقة على النصّ لمحاولة إثباتها.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة قصيدة أوس بن حجر الحائية، معتمدةً على منهجية تحليلية نصية تهدف إلى الكشف عن جماليات النص الشعري وآليات الإيقاع ودورها في إبداع المعنى. تتألف القصيدة من ستة وعشرين بيتاً موزعة على خمسة مقاطع، تتناول موضوعات مثل الوداع، الخصب، الخمر، الشيب والشباب، والمطر. تعتمد الدراسة على تحليل البنى التعبيرية والتصويرية داخل النص، وتفكيك العلاقات الداخلية المتشابكة بين عناصره، ثم إعادة بناء النص لفهمه بشكل أعمق. تهدف الدراسة إلى إبراز قيمة التراث الشعري القديم من خلال تحليل قصيدة أوس بن حجر، وتسليط الضوء على جماليات اللغة الشعرية في مكنوناتها العميقة. تتناول الدراسة أيضاً التشكيلات الضدية والجمالية في القصيدة، مثل التضاد بين الحياة والموت، والخصب والجفاف، وتوضح كيف تعكس هذه التشكيلات نفسية الشاعر ومكنوناته الداخلية. كما تتطرق الدراسة إلى جماليات الإيقاع في القصيدة، ودور التكرار في تعزيز الدلالة الشعرية، وتوليد فضاءات دلالية وأبعاد جمالية جديدة. تستنتج الدراسة أن نص أوس بن حجر مفتوح على قراءات متعددة تعيد إنتاج الدلالة، وأنه يعتمد بشكل كبير على الظاهرة الصوتية والحالة الانفعالية في تحقيق شعرية النص.
قراءة نقدية
تُعَدُّ هذه الدراسة جهدًا متميزًا في تحليل قصيدة أوس بن حجر، حيث تقدم رؤية عميقة لجماليات النص الشعري وآليات الإيقاع. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد تكون استفاضت في بعض الجوانب الفنية على حساب الجوانب الأخرى، مثل السياق التاريخي والاجتماعي للقصيدة. كما أن التركيز الكبير على التشكيلات الضدية والجمالية قد يجعل القارئ يشعر ببعض التكرار. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا إذا تناولت أيضًا تأثير القصيدة على الأدب العربي بشكل أوسع، وربما تقديم مقارنة مع أعمال شعراء آخرين من نفس الحقبة الزمنية. بشكل عام، الدراسة قيمة ومفيدة، ولكنها قد تستفيد من توسيع نطاق التحليل ليشمل جوانب أخرى من القصيدة والسياق الذي كتبت فيه.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الموضوعات الرئيسية التي تتناولها قصيدة أوس بن حجر الحائية؟

    تتناول القصيدة موضوعات مثل الوداع، الخصب، الخمر، الشيب والشباب، والمطر.

  2. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    تهدف الدراسة إلى إبراز قيمة التراث الشعري القديم من خلال تحليل قصيدة أوس بن حجر، وتسليط الضوء على جماليات اللغة الشعرية في مكنوناتها العميقة.

  3. كيف تعكس التشكيلات الضدية والجمالية نفسية الشاعر في القصيدة؟

    تعكس التشكيلات الضدية والجمالية نفسية الشاعر من خلال الربط بين الظواهر المنفصلة والتعالق بينها، مثل التضاد بين الحياة والموت، والخصب والجفاف، مما يعكس مشاعر الشاعر ومكنوناته الداخلية.

  4. ما هو دور الإيقاع والتكرار في تعزيز الدلالة الشعرية في القصيدة؟

    يساهم الإيقاع والتكرار في تعزيز الدلالة الشعرية من خلال توليد فضاءات دلالية وأبعاد جمالية جديدة، كما يساعد التكرار في تكثيف الدلالة وإبراز مشاعر الشاعر وأحاسيسه.


المراجع المستخدمة
الجرجاني ,عبد القاىر ,أسرار البلاغة , ط 1, مصر, مطبعة المدني, 1990
بن جعفر , قدامة , نقد الشعر, , تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي, دار الكتب العلمية, لبنان. د.ت .
شرتح ,عصام ,ظواهر أسلوبية في شعر بدوي الجبل, ,منشورات اتحاد الكتاب العرب, . دمشق, 2005.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

شكلت هذه القصيدة محور دراسة و اهتمام لدى الكثير من النقاد و الباحثين, قدامى و محدثين, لما تنطوي عليه هذه القصيدة من حفاوة في سياقاتها و أساليبها, و براعة في سبكها, و عمق في دلالاتها, الأمر الذي جعل اهتمامنا في هذا البحث, الذي نحاول فيه تقصي أبرز الان زياح, بمستوييه الدلالي و التركيبي التي تناولها كعب في قصيدته.
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا س فحولة الحادرة في تفردها و ميزاتها دونها سائر شعره. منهج البحث: استقراء النص من جهة البحث عن أدلة فحولة الشعر في القصيدة، و عند كثرتها يكتفى بعينات تدل على ما تبقى منها؛ رغبة في الخروج عن الإطالة و الملل، و زيادة التكرار في اتجاه واحد، و تمت الموازنة بين تكوينها و تكوين قصيدة ثعلبة بن صعير المازني: (هل عند عمرة من بتات مسافر) فقد تشابهتا ببعض أجزاء الصورة و اختلفتا في جوهر التكوين. و قد قام البحث على بنية القصيدة و منهج بنائها و سبل تفردها و مزيتها الإبداعية في ذلك كله. نتائج الدراسة: تحققت مقاصد الدراسة فتبين تفرد القصيدة في منهج بنائها، و في الصور الشعرية و المشاهد الحركية، و تفرد الشاعر بهندستها الكلية، و تأثر الشعراء بأقلها.
ينهض التكرار في الّنصوص الأدبية في أحايين كثيرة، إذا ما استحال نسقاً لغوياَ خاضعاً لقاعدةٍ ما تارةً، و منحرفاً عن القاعدة تارة أخرى، سمةً أسلوبيةً و علامةً فارقةً تسعف بتلمس الخاصة المميزة التي يتحلى بها الأسلوب الأدبي، من أجل ذلك يسعى هذا البحث الم ختصر إلى دراسة معدلات التكرار التي تشير من خلال الجداول البيانية إلى العلامات الأسلوبية الفارقة لقصيدة "نشيد الحياة" للشابي محاولاً بيان وظيفة هذا الأسلوب على مستوى التركيب الّلغوي للنص المدروس أو النسق، و على مستوى البناء النصي عامة، متوسلاً بالإجراء الأسلوبي الإحصائي لبلوغ هذه الغاية.
دراسة موضوع القدس في أشعار نزار قباني؛ للكشف عن موقع قصيدة القدس في فكره و فنه، و في دراسة موضوع القدس وقفات للباحثين السابقين لا يمكن الاستغناء عنها في هذه الدراسة، و هم لم يقفوا على قصيدة (القدس) و في الوقوف على آرائهم إغناء للبحث، و إضاءة لموضوع القدس عامة، مما يبرز قيمة القصيدة المختصة بالقدس.
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي هما السلام في ساباط, و قد حاول البحث وَضْعَ مقاربةٍ توضِّح جانبي المقولة: النظريّ, و التطبيقيّ, فأشارَ البحثُ إلى أهميَّةِ الخطابةِ بوصفها صناعةً تسعى إلى استمالة المخاطَبين, و التأثير فيهم و إقناعهم, و بَيَّنَ مكوِّناتِ العمليَّةِ التواصليَّة, و وضَّح تجلِّيَات الإيتوس, بدءاً منَ الإيتوس المتقدِّم المتعلِّق بالشخص العينيِّ, و مروراً بالإيتوس الخطابيِّ, و هو الصورة التي حاول منتج الخطاب بناءها في النص, لنصل إلى صورة الذات المتشكِّلة بعد انتهاء الخطبة, و التي اصطلحنا على تسميتها بالإيتوس ما بعد الخطابي, و كيف تمرَّد المخاطَبون على الخطيب عند تحقُق الفعل الثالث "الفعل التأثيري من نظريَّة أفعال الكلام". و لعلَّ المنهجَ الوصفيَّ المشفوع بالتحليل يكون أمثلَ المناهجِ في مقاربة خطبة " الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام", و تحليل العمليَّات الإجرائيَّة في دراسة الظاهرة اللغويَّة, بعد تحديد مجالها و زمنها و بيئتها, و الكشفِ عن التحولات التي طرأت على الإيتوس.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا