ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

جماليات السرد في "رسالة الغفران" للمعرّي "الوصف" نموذجاً

4468   8   155   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يطمح هذا البحث إلى تقديم قراءة جديدة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري, و يحاول من خلال هذه القراءة استثمار معطيات النقد الأدبي الحديث للكشف عن ذخائر النثر العربي القديم الذي لما تزل الدراسات النقدية تنظر إليه بوصفه محتوى لا بوصفه بناء مترفا بغير إشارة إلى أن ثمة وعيا مبكرا لدى الأدباء العرب الأقدمين بأهمية الشكل, و إلى أن هذا الأخير مكون من مكونات الدلالة في النص.



المراجع المستخدمة
الأفشق راتب التراث القصصي في نثر أبي العلاء سليمان عمودة. المعري. أطروحة دكتوراه مخطوطة. الجامعة الأردنية 2011.
الحموي, حجة. ابن خزانة الأدب و غاية الأرب. شرح عصام شعيتو. الجزء الأول. دار و مكتبة الهلال, بيروت 1987.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ارتقى المعري مصاف عليا بمنهجه النقدي للشعر في رسالة الغفران، معتمداً على جملة أسس و مرتكزات، حددت معالم دراسته النقدية؛ في عصرٍ مفعم بالنقاد الجهابذة. و تضمن البحث أبعاد الشخصية النقدية للمعري؛ التي أسهمت في إيجادها مقومات معرفية ثقافية واسعة، إلى جانب المقومات الاجتماعية؛ بما لها من أثر بين في تأسيس نقدٍ واضح، غذَّته مقومات ذاتية، امتلكها المعري فِطرةً و أصالة.
تبقى دوروثي وردزورث غامضة لكثير من الدارسين. فقد انتهت خلاصة كثير من الدراسات عنها و عن أعمالها إلى القول: إنها شخص يرثى له و إن كتاباتها تخلو من التطور و في أحسن الأحوال هي جزء في تاريخ أخيها ويليام وردزورث و تطور كتاباته الإبداعية. يحاول هذا الب حث أن يوضح أن الجماليات الموجودة في كتابها الموسوم يوميات جراسمير و في رسائلها و شعرها تبدي فرحاً و توافقاً واضحاً مع النفس نحتاً بمهارة و في الوقت نفسه تعاسة داخلية نمت من خوفها أن تهمش. و الجماليات التي تكشفها هذه الأعمال توضح فهماً داخلياً لمثاليات القرن التاسع عشر نما لديها عن طريق قراءاتها الكثيرة و اتصالها مع مثقفي العصر.
تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد، و الاحتمالات القائمة عليه .
يحدد هذا البحثُ مفهوم القصة من منظور وجودِها في الأدب العربي القديم، و تأتي ضرورةُ هذا التَّحديد من أهمية الوقوف على الشَّرط الفني لصياغة القصة في الموروث الأدبي، و هذا يعني أن صياغة القصة بشرطها الفني ليس مرهوناً بما أنتجه الأدب العربي الحديثُ، و لمعرفة ذلك تتناول هذه الدراسة أنماط السردِ القصصي في الأدب الأندلسي.
على مدار العقد الماضي، طورت مجال معالجة اللغة الطبيعية مجموعة واسعة من الأساليب الحسابية لمعرفة الرواية، بما في ذلك تلخيص، استنتاج المنطقي، والكشف عن الحدث.في حين أن هذا العمل قد جلب عدسة تجريبية مهمة لفحص السرد، فهو مطلقات كبيرة من الجسم الكبير من ا لعمل النظري على السرد داخل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم المعرفية.في هذه الورقة الموضعية، نقدم الأطر النظرية المهيمنة إلى مجتمع NLP، وتوليد البحوث الحالية في NLP داخل التقاليد السريعة المميزة، وتجادل أن ربط العمل الحسابي في NLP بالنظرية يفتح مجموعة من الأسئلة التجريبية الجديدة التي من شأنها أن تساعد كلاهما في التقدم لدينافهم السرد وفتح تطبيقات عملية جديدة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا