تبقى دوروثي وردزورث غامضة لكثير من الدارسين. فقد انتهت خلاصة كثير
من الدراسات عنها و عن أعمالها إلى القول: إنها شخص يرثى له و إن كتاباتها تخلو
من التطور و في أحسن الأحوال هي جزء في تاريخ أخيها ويليام وردزورث و تطور
كتاباته الإبداعية. يحاول هذا البحث أن يوضح أن الجماليات الموجودة في كتابها
الموسوم يوميات جراسمير و في رسائلها و شعرها تبدي فرحاً و توافقاً واضحاً مع
النفس نحتاً بمهارة و في الوقت نفسه تعاسة داخلية نمت من خوفها أن تهمش.
و الجماليات التي تكشفها هذه الأعمال توضح فهماً داخلياً لمثاليات القرن التاسع عشر
نما لديها عن طريق قراءاتها الكثيرة و اتصالها مع مثقفي العصر.
For many critics, Dorothy Wordsworth remains enigmatic.
Critical attempts to define her and her work have frequently concluded
she is pathetic and unsophisticated in her writing, and, at best, is
important as an integral part of her brother William’s creative
development and his work. This paper hypothesizes that the aesthetic
revealed in The Grasmere Journals ،and Dorothy’s letters and poetry
exhibits a carefully sculpted outward cheerfulness and harmony, and an
inward melancholy born of fear of marginalization. The aesthetic
revealed in these works illustrates an internalized understanding of 19th
century philosophic ideals, gained through her extensive reading and
contacts.
المراجع المستخدمة
Barbauld, Anna Letitia. TheWorks of Anna Letitia Barbauld With a Memoir by Lucy Aikin. 2 vols. London, 1825
Butler, James A. “William and DorothyWordsworth, ‘Emma,’ and a German Translation in the Alfoxden Notebook.” Studies in Romanticism 36.2 (Summer 1997): 157-173
Fay, Elizabeth A. Becoming Wordsworthian. Amherst: The University of Massachusetts Press, 1995
تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم
التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة
المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد،
و الاحتمالات القائمة عليه .
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم
الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان
حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا
عمد الباحث إلى دراسة مفهوم اللون في العصر الحديث و بيان نظريات الانسجام
و التضاد اللوني، كما تطرق إلى فلسفة اللون بتوضيح علاقة الألوان بعناصر التشكيل في
الفراغ، و تأثيراتها النفسية المختلفة لعدد من أنواع الفراغات الداخلية" سكنية، تعليمية،
ثقافية،
يطمح هذا البحث إلى تقديم قراءة جديدة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري, و يحاول من خلال هذه القراءة استثمار معطيات النقد الأدبي الحديث للكشف عن ذخائر النثر العربي القديم الذي لما تزل الدراسات النقدية تنظر إليه بوصفه محتوى لا بوصفه بناء مترفا بغير إشا
البحث هو دراسة تحليلية عن جمالية الخط العربي ، و تأثيره في العمارة و إغناء الفراغ الداخلي من خلال العوامل و الأسس الفكرية و الدينية و علاقته بالعناصر التشكيلية التي كان لها دور واضح في طابع العمارة العربية الخارجية و الداخلية، كالعناصر الزخرفية الهند