ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أنماط السرد القصصي في الأدب الأندلسي

The Type of Narrative in Andalusian Literature

2874   4   73   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2010
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يحدد هذا البحثُ مفهوم القصة من منظور وجودِها في الأدب العربي القديم، و تأتي ضرورةُ هذا التَّحديد من أهمية الوقوف على الشَّرط الفني لصياغة القصة في الموروث الأدبي، و هذا يعني أن صياغة القصة بشرطها الفني ليس مرهوناً بما أنتجه الأدب العربي الحديثُ، و لمعرفة ذلك تتناول هذه الدراسة أنماط السردِ القصصي في الأدب الأندلسي.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة أنماط السرد القصصي في الأدب الأندلسي، وتحدد ثلاثة أنماط رئيسية هي: المقامة، الرسالة الحكائية، والأقصوصة. تهدف الدراسة إلى تحليل العناصر الفنية لهذه الأنماط من خلال نماذج تطبيقية مثل 'المقامة الجنية' للسردنطي، 'حي بن يقظان' لابن طفيل، و'الكيميائي' لابن شهيد. تتناول الدراسة مفهوم القصة في الأدب العربي القديم وتناقش الرأي القائل بأن القصة الفنية في الأدب العربي مرهونة بما أنتجه الأدب الحديث فقط. تؤكد الدراسة على أهمية فهم الشروط الفنية للقصص في سياقها التاريخي، وتبرز تأثير الأدب الأندلسي على الأدب الأوروبي، خاصة الإسباني والإنجليزي. تخلص الدراسة إلى أن الموروث القصصي الأندلسي يتميز بتنوع أنماطه ومصادره، وأنه يشتمل على عناصر الخيال والسرد والوصف والحوار والشخصيات والحدث، مما يجعله جنساً أدبياً لا يمكن تجاهله.
قراءة نقدية
تقدم الدراسة تحليلاً شاملاً لأنماط السرد القصصي في الأدب الأندلسي، وتستند إلى نماذج تطبيقية قوية. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد أغفلت بعض الجوانب الهامة مثل تأثير الأدب الأندلسي على الأدب العربي الحديث. كما أن التركيز على النماذج الثلاثة فقط قد يحد من شمولية النتائج. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر ثراءً إذا تناولت نماذج إضافية من الأدب الأندلسي. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن تكون هناك مقارنة أعمق بين الأدب الأندلسي والأدب العربي في مناطق أخرى لتقديم صورة أكثر تكاملاً.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأنماط الرئيسية للسرد القصصي في الأدب الأندلسي التي تناولتها الدراسة؟

    تناولت الدراسة ثلاثة أنماط رئيسية للسرد القصصي في الأدب الأندلسي وهي: المقامة، الرسالة الحكائية، والأقصوصة.

  2. ما هي النماذج التطبيقية التي استخدمها الباحث لتحليل أنماط السرد القصصي في الأدب الأندلسي؟

    استخدم الباحث ثلاثة نماذج تطبيقية لتحليل أنماط السرد القصصي في الأدب الأندلسي وهي: 'المقامة الجنية' للسردنطي، 'حي بن يقظان' لابن طفيل، و'الكيميائي' لابن شهيد.

  3. ما هو الرأي الذي تناقشه الدراسة حول القصة الفنية في الأدب العربي؟

    تناقش الدراسة الرأي القائل بأن القصة الفنية في الأدب العربي مرهونة بما أنتجه الأدب الحديث فقط، وتؤكد على أهمية فهم الشروط الفنية للقصص في سياقها التاريخي.

  4. كيف أثرت الأنماط القصصية في الأدب الأندلسي على الأدب الأوروبي؟

    أثرت الأنماط القصصية في الأدب الأندلسي بشكل واضح على الأدب الأوروبي، خاصة الأدب الإسباني من خلال القصص البيكارسية، والأدب الإنجليزي من خلال رواية 'روبنسن كروزو' التي تأثرت برواية 'حي بن يقظان'.


المراجع المستخدمة
إبراهيم، د. سيد: نظرية الرواية دراسة لمناهج الّنقد الأدبي في معالجة فن القصة، دار قباء، مصر، 1998 م.
جون، هلبرين: نظرية الرواية، ترجمة محيي الدين صبحي، وزارة الّثقافة، دمشق، 1981 م.
الحكيم، توفيق: زهرة العمر، مكتبة الأسرة، القاهرة، 2002 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

على مدار العقد الماضي، طورت مجال معالجة اللغة الطبيعية مجموعة واسعة من الأساليب الحسابية لمعرفة الرواية، بما في ذلك تلخيص، استنتاج المنطقي، والكشف عن الحدث.في حين أن هذا العمل قد جلب عدسة تجريبية مهمة لفحص السرد، فهو مطلقات كبيرة من الجسم الكبير من ا لعمل النظري على السرد داخل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم المعرفية.في هذه الورقة الموضعية، نقدم الأطر النظرية المهيمنة إلى مجتمع NLP، وتوليد البحوث الحالية في NLP داخل التقاليد السريعة المميزة، وتجادل أن ربط العمل الحسابي في NLP بالنظرية يفتح مجموعة من الأسئلة التجريبية الجديدة التي من شأنها أن تساعد كلاهما في التقدم لدينافهم السرد وفتح تطبيقات عملية جديدة.
ينظر هذا البحث إلى الأدب الشعبي على أنه أدب القبول، و أدب الرفض في الآن نفسه، و يهتم بدراسة البعد الدرامي في أغاني ترقيص الأطفال في الأدب العربي القديم؛ ذلك لأن الرقص ارتبط بالغناء منذ القدم؛ إذ تعد أغاني الترقيص هذه مثالاً لاجتماعهما، فقد نظمت على و فق إيقاع راقص، و الحركة أساس الدراما، و من هنا تنجم العلاقة بين أغاني ترقيص الأطفال و الدراما. و يدرس البحث هذا الموضوع على وفق الآلية الآتية: -تحديد المصطلحات التي ستكون محور البحث -المحتوى الدرامي في هذه الأغاني -خصائص الخطاب الدرامي و ينطلق من فكرة أن لكل خطاب خطاباً مضاداً، و لكل فكر فكراً مضاداً. فما العلاقة بين الصوت و الفكر من جهة، و ما التفاعلات الخطابية الدرامية في هذه الأغاني من جهة أخرى؟
ينطلق هذا البحث من فكرة تأثر الأدب الأندلسي بنظيره المشرقي، و ذلك من خلال الشاعر الأندلسي ابن خفاجة، الذي يبدو في شعره تأثير مشرقي واضح، بعضه مصرح به من قبل الشاعر نفسه، و الآخر ضمني أملته الثقافة المشرقية. و ما كان من أمر الإعجاب بها من قبل شعراء ا لأندلس و أدبائها عامةً. و يتناول البحث الأغراض و المعاني و الأساليب التي جاءت في ديوان ابن خفاجة، في سعي نحو معرفة الملامح المشرقية فيها، و كان من منهجية هذا البحث الانطلاق من خطبة ديوان الشاعر التي صرح بها بذكره لشعراء حاكاهم ابن خفاجة في شعره، و من ثم البحث عن آثار مشرقية أخرى عند شعراء لم يصرح بهم، ممن كانت لهم بصمات واضحة في شعره.
يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفهم فيها بالاعتماد على تلك العناصر القصصية، و ان لم ت رد كاملة في كثير من المواضع، فلجأ بعضهم إلى التركيز على عناصر قصصية دون غيرها، و هذا ما سيوضحه البحث. و سيتناول البحث أيضاً علاقة العناصر القصصية بعضها ببعض و ارتكاز بعضها على بعض في القصائد، و كل ذلك من خلال دراسة نماذج شعرية وافية دراسة تحليلية تقوم على توضيح بناء القصص الشعرية و بناء عناصرها الداخلية.
استوى عود الفنّ المقامي، و استقرّت حدوده عند حدود مقامات البديع (398ه) و الحريري (516ه)، و لم يطعن في تلك الصّوى طاعن، فمثّلت طريقتهما نهجاً و قواعد خطا الأندلسيون على هداها، و صارت محاكاتهما إبداعاً، فتنامى التّقليد المصنوع إيحاءً بالاقتداء؛ الذي كا ن بذاته دليلاً على التفوّق.و لا يكاد يتفق للباحثين رأي حول طبيعة العمل القصصي في المقامات و قيمته الفنية، فمنهم من رفض وجوده رفضاً تاماً، و منهم من يؤكد وجوده بإصرار، و نرى أن أحكام المعارضين و المثبتين قد جنحت إلى التعميم، فالمقامة جنس أدبي قائم بذاته، له خصائصه الفنية الخاصة به و إن تداخلت حدوده مع فنون أدبية أخرى. و قد حُدَّت المقامة بأنها سرد قصصي حواري فَكِه، يرويه بطل حاذق يخفي شخصيته بما يلائم المقام و المناسبة، و يلجأ إلى الحيل للتخفيف من متاعب الحياة، و يبرع في التخلص من المآزق و في التماس العيش بطرق ملتوية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا