ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النساء الأفريقيات في مسرحية هيرستن عقدة اللون

African Women in Hurston's Play Color Struck

1106   0   58   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن الهدف من هذه الدراسة هو تصوير واقع المرأة الإفريقية في مسرحية عقدة اللون لزورا نيل ىيرستن، و ما تعانيه من ظلم و اضطهاد و تجريدها من أبسط حقوقها الإنسانية في ظل الطبقية و من قبل المجتمع الذكوري. تطمح هذه الدراسة أيضا" إلى عرض العديد من أشكال التمييز العنصري و الطبقية و مشاكل الهوية و اللون.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة تصوير واقع المرأة الإفريقية في مسرحية 'عقدة اللون' للكاتبة زورا نيل هيرستن، حيث تعاني المرأة السوداء من التمييز والاضطهاد من قبل المجتمع الذكوري والطبقي. تسلط الدراسة الضوء على العديد من أشكال التمييز العنصري والطبقية ومشاكل الهوية واللون. كما تركز على هاجس المرأة الإفريقية بمفهوم الجمال وكرهها للون بشرتها السوداء وتأثير ذلك على حياتها النفسية والاجتماعية. تتناول المسرحية قصة البطلة إيما، التي تعاني من القلق والاضطراب بسبب لون بشرتها الداكن، مما يدفعها إلى كره جسدها وابنتها ذات البشرة البنية وحتى حبيبها جون. تبرز المسرحية كيف أن إدراك الأفارقة للونهم يؤدي إلى عزلهم عن بعضهم البعض بناءً على درجة سواد بشرتهم. تتناول الدراسة أيضا تأثير هذه الهواجس على البطلة إيما، التي تعاني من صراعات داخلية وفقدان وانعزال. في النهاية، تسعى الدراسة إلى تقديم صورة معقدة للمرأة السوداء كإنسان قادر على التعبير عن مشاعره وإدارة مستقبله، مع التركيز على صوت المرأة السوداء الذي غالباً ما يتم تجاهله.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم هذه الدراسة تحليلاً عميقاً لمسرحية 'عقدة اللون' وتسلط الضوء على قضايا هامة تتعلق بالتمييز العنصري والطبقية والهوية. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تفتقر إلى تحليل أعمق لبعض الشخصيات الثانوية وتأثيرها على البطلة إيما. كما أن التركيز الكبير على الجانب النفسي للبطلة قد يغفل بعض الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على حياتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من الأمثلة الواقعية والحالات الدراسية التي تعزز من فهم القارئ للموضوع.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من دراسة مسرحية 'عقدة اللون'؟

    الهدف الرئيسي هو تصوير واقع المرأة الإفريقية وما تعانيه من ظلم واضطهاد وتمييز عنصري وطبقي، بالإضافة إلى مشاكل الهوية واللون وهاجس الجمال.

  2. كيف تؤثر مشاكل الهوية واللون على البطلة إيما في المسرحية؟

    تؤدي مشاكل الهوية واللون إلى شعور إيما بالقلق والاضطراب الداخلي، مما يدفعها إلى كره جسدها وابنتها ذات البشرة البنية وحتى حبيبها جون، وتؤدي إلى انعزالها وفقدانها.

  3. ما هي أهمية مسرحية 'عقدة اللون' في عرض مشكلة التمييز العنصري؟

    تظهر أهمية المسرحية في كيفية تحديها للفرضيات المرتبطة بالوعي باللون، وتسلط الضوء على كيفية تأثير التمييز العنصري على العلاقات الاجتماعية والنفسية للأفارقة.

  4. كيف تعكس المسرحية واقع المرأة السوداء في المجتمع الذكوري والطبقي؟

    تعكس المسرحية واقع المرأة السوداء من خلال تصوير معاناتها من التمييز والاضطهاد من قبل المجتمع الذكوري والطبقي، وهاجسها بمفهوم الجمال وكرهها للون بشرتها وتأثير ذلك على حياتها النفسية والاجتماعية.


المراجع المستخدمة
Broonzy, Big Bill. Get Back ( Black, Brown, and White). Florida: Midwest Blues, 2010
Hurston, Zora. Color Struck. New York: Fire Magazine, 1926
Fears, L. M. "Colorism of Black Women in News Editorial Photos." The Western Journal of Black Studies22.1 (1998):30- 36
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحلل هذا البحث مسرحية حنيف قريشي التخم . إنه يجسد المجتمع المتعدد الثقافات في بريطانية في فترة الثمانينات من القرن الماضي من وجهة نظر البريطانيين و الأقليات, تحديداً المهاجرين الباكستانيين و الذين يمثلون مهاجرين من الجيل الأول و الثاني. يبين قريشي المصاعب التي تواجهها هذه المجموعة الإثنية و رد فعل أفرادها على هذه المشاكل.
إن الحصول على التطابق اللوني النهائي مع الأسنان الطبيعية عند الترميم بالخزف الكامل الزجاجي صعب التحقيق في أغلب الأحيان، و لكنه مهم جداً لنجاح هذا النوع من الترميمات تجميلياً. هدف هذا البحث إلى تقييم تأثير لون إسمنت الإلصاق في اللون النهائي للتاج المصنوع من الخزف الكامل الزجاجي لنظام IPS e.max.
يعدّ سعد الله ونوس من أبرز الباحثين عن أشكال فنية جديدة في المسرح العربي , و يتجلى ذلك من خلال بناء نصوصه المسرحية, التي تحمل مجموعة من المقومات الفنية الحديثة, فكما كان لأعماله المسرحية الأولى بناها الفنية التي كونتها و أعطتها أبعادها الفنية و الفكر ية, فإن نصوص التسعينيات أخذت لنفسها صبغتها المسرحية الجديدة فيالمبنى و المعنى معاً. و من المقومات الفنية التي شكّلت هذه المرحلة في كتابة النصّ المسرحي تقنية السرد, التي أدخلها ونوس بوصفها بنية رئيسة في أعماله المسرحية و منها مسرحية (يوم من زماننا)؛ إذ استخدم ونوس فيها تقنيات سردية متعددة أسهمت في إنتاج الدلالات و العلامات و حققت تكاملاً درامياً في بناء النصّ المسرحي.
لم يجد سعد الله ونوس حرجاً من التعبير عن النوازع و الأهواء الفردية, التي كان يعدّها أموراً برجوازية و بدأ يشعر بنوعٍ من الحرية التي آمن بها دائماً أنها الشرط الجوهري لتحقيق فعالية المسرح, و التي كان يفتقدها في إبداعاته السابقة, لأنه كان يفرض على نفسه نوعاً من الرقابة الذاتية, التي تحتّم عليه تجاوز كلّ ما هو ذاتي و فردي. لذلك نراه في مسرحية (طقوس الإشارات و التحولات) ينتقل من الحالة العامة إلى البنية الفردية ضمن سياق الجماعة؛ إذ يشير بقوة في هذا العمل إلى مفهوم الحرية الفردية من خلال التركيبة النفسية و تطويع الإرادة الكامنة في الذات الإنسانية. فيجعل الشخصيات تعبّر عن دواخلها بعيداً عن الوعظ الاجتماعي من خلال تحديد أفعالها الخارجية و الداخلية معاً, فقد تعامل ونوس بإتقان في رسم العلاقة التي تربط هذه الشخصيات بمحيطها الاجتماعي, موضحاً الانعكاسات التي طرأت على صفحة النفس الداخلية لكلّ شخصية, مع بناء الارتكاسات النفسية التي أسهمت في تحوّل كلّ شخصية من شخصيات المسرحية عبر مجموعة من الإشارات و الدلالات.
الهدف من البحث معرفة نسبة نقص فيتامين د, ومعرفة أهم الأمراض المرافقة لنقصه. أجري هذا البحث في عيادة خاصة في مدينة اللاذقية بين العامين(2012-2013) تضمنت الدراسة127حالة من خلال عينة عشوائية, تمت الدراسة : وفقاً لنتائج فيتامين د مخبرياً : قيمة طبي عية - نقص معتدل- نقص شديد وفقاً لفئات العمر: مجموعة 1 : 20 - 50 سنة ، مجموعة 2 : أكثر من 50 سنة . تم التوصل إلى أن نسبة نقص فيتامين د مخبرياً عالية جداً بلغت 84,26% والنسبة الطبيعية 15,74%. نسبة النقص المعتدل لفيتامين د 55,15% . نسبة النقص الشديد44,85%. وفقاً لفئات العمر: المجموعة1: سيطرة الأعراض السريرية أكثر من الحالات المرضية. الأعراض السريرية:1- التعب العضلي93,70% ، 2-القلق والاكتئاب77,05%. الحالات المرضية:1-اضطرابات الدرق12,5% ، 2- ارتفاع التوتر الشرياني6,25% . المجموعة2: سيطرة الحالات المرضية . الأعراض السريرية:1- اضطرابات النوم والقلق 85,18% .2-التعب العضلي:74,07%. الحالات المرضية:1- أمراض القلب والأوعية 44,44%. 2- ارتفاع التوتر الشرياني37,03%
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا