ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التكامل أو الانصهار الثقافي في مسرحية حنيق قريشي: التخم

Cultural Integration or Melting in Hanif Kureishi's play: Borderline

734   0   6   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث لغة انكليزية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يحلل هذا البحث مسرحية حنيف قريشي التخم . إنه يجسد المجتمع المتعدد الثقافات في بريطانية في فترة الثمانينات من القرن الماضي من وجهة نظر البريطانيين و الأقليات, تحديداً المهاجرين الباكستانيين و الذين يمثلون مهاجرين من الجيل الأول و الثاني. يبين قريشي المصاعب التي تواجهها هذه المجموعة الإثنية و رد فعل أفرادها على هذه المشاكل.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة مسرحية حنيف قريشي 'التخم' التي تعكس المجتمع المتعدد الثقافات في بريطانيا خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي، مع التركيز على المهاجرين الباكستانيين من الجيلين الأول والثاني. يسلط قريشي الضوء على الصعوبات التي تواجهها هذه المجموعة الإثنية وردود أفعال أفرادها تجاه هذه المشاكل. تعزو الباحثة هذه الصعوبات إلى تاريخ طويل من الاستعمار البريطاني لشبه القارة الهندية، والذي لا تزال جذوره متأصلة في الفكر البريطاني من خلال النظرة النمطية للباكستانيين وما يرافقها من تمييز عنصري وثقافي. كما تتناول الدراسة تأثير أحداث ضاحية ساوثول اللندنية في عام 1979. تعتمد الباحثة على مفهوم 'التقليد' الذي صاغه الناقد هومي بابا في ضوء دراسات الخطاب الاستعماري ونظرية ما بعد الاستعمار، بالإضافة إلى منهج الدراسات الثقافية المرتبط به. تستعرض الدراسة مفهوم الثقافة والهوية المعاصرة لدى الناقد ستيوارت هول في ظل مفهومي الهجانة الثقافية والشتات الثقافي. تقدم المسرحية شخصيات باكستانية تعيش في لندن وتعكس تجاربهم المختلفة في التعامل مع المجتمع البريطاني، حيث يختار البعض الاندماج الكامل بينما يسعى الآخرون للحفاظ على هويتهم الثقافية الأصلية.
قراءة نقدية
تقدم الدراسة تحليلاً عميقاً لمسرحية حنيف قريشي 'التخم' وتسلط الضوء على التحديات الثقافية والاجتماعية التي تواجه المهاجرين الباكستانيين في بريطانيا. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تفتقر إلى تحليل أعمق لتجارب المهاجرين من الجيل الثاني والثالث، وكيفية تطور هويتهم الثقافية عبر الأجيال. كما أن التركيز الكبير على نظرية 'التقليد' قد يغفل بعض الجوانب الأخرى المهمة مثل تأثير العولمة والتكنولوجيا الحديثة على الهوية الثقافية. من المفيد أيضاً أن تتناول الدراسة تجارب مجموعات إثنية أخرى في بريطانيا لتقديم صورة أكثر شمولية عن التعددية الثقافية في المجتمع البريطاني.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الصعوبات الرئيسية التي تواجهها المجموعة الإثنية الباكستانية في بريطانيا حسب الدراسة؟

    تواجه المجموعة الإثنية الباكستانية صعوبات تتعلق بالتمييز العنصري والثقافي، والنظرة النمطية السلبية المتجذرة في الفكر البريطاني منذ الحقبة الاستعمارية، بالإضافة إلى تأثير أحداث ضاحية ساوثول اللندنية في عام 1979.

  2. كيف يعالج حنيف قريشي مفهوم الهوية الثقافية في مسرحيته 'التخم'؟

    يعالج قريشي مفهوم الهوية الثقافية من خلال شخصيات باكستانية تعيش في لندن، حيث يعكس تجاربهم المختلفة في التعامل مع المجتمع البريطاني، ويظهر كيف يختار البعض الاندماج الكامل بينما يسعى الآخرون للحفاظ على هويتهم الثقافية الأصلية.

  3. ما هو دور مفهوم 'التقليد' في تحليل الدراسة؟

    يعتمد تحليل الدراسة بشكل كبير على مفهوم 'التقليد' الذي صاغه الناقد هومي بابا، والذي يوضح كيف يتبنى المهاجرون بعض جوانب الثقافة المهيمنة للمجتمع المضيف مع الاحتفاظ بجوانب من ثقافتهم الأصلية، مما يؤدي إلى خلق هوية هجينة.

  4. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها للدراسة؟

    يمكن انتقاد الدراسة لافتقارها إلى تحليل أعمق لتجارب المهاجرين من الجيل الثاني والثالث، وكيفية تطور هويتهم الثقافية عبر الأجيال. كما أن التركيز الكبير على نظرية 'التقليد' قد يغفل بعض الجوانب الأخرى المهمة مثل تأثير العولمة والتكنولوجيا الحديثة على الهوية الثقافية.


المراجع المستخدمة
Bhabha, Homi. The Location of Culture. London and New York: Routledge. 1994
Gilroy, Paul. "There Ain't No Black in the Union Jack". Chicago: University of Chicago press, 1991
Bhat, Ashok, Roy carr-Hill, and Sushel Ohri (eds.) The Radical Statistics Race Group. Britains's Black Population: A New Perspective. 2nd edn. Aldershot: Grower, 1988
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن الهدف من هذه الدراسة هو تصوير واقع المرأة الإفريقية في مسرحية عقدة اللون لزورا نيل ىيرستن، و ما تعانيه من ظلم و اضطهاد و تجريدها من أبسط حقوقها الإنسانية في ظل الطبقية و من قبل المجتمع الذكوري. تطمح هذه الدراسة أيضا" إلى عرض العديد من أشكال التمييز العنصري و الطبقية و مشاكل الهوية و اللون.
يتلخص هذا البحث في مجموعة نقاط أساسية تعريفية أولاً ، ثانياً العولمة بوصفها نتاج قوة ذاتية تحافظ على دائرة استمرارها كما يوجد في هذا البحث الجانب الشمولي للعولمة في العلاقات الاندماجية المعقدة بين البشر على المستوى الفردي والثقافي والمؤسسي الاجتماعي، كما ركزت على نقطتين هامتين الأولى أن حركة العولمة هي محاولة لجمع دول العالم ومناطقها المختلفة في كيان واحد وهذا ما عرف بالقرية الصغيرة، أما النقطة الثانية فحاولت فيها التركيز على أبعاد العولمة و وعينا بحدوثها لأن هذه الحركة تؤدي إلى انخراطنا في دولة أطلقوا عليها المجتمع العالمي.
نقدم في هذه المقالة لعبة حظ (لعبة بيترسبورغ) و نعممها على فضاء احتمالي كمثال عن عملية قابلة للتوقع و التي من خلالها نحصل على تكامل عشوائي منقطع بعد ذلك نعرف المارتينجال و نقدمه كعنصر تفاضلي جيد للتكامل العشوائي المنقطع الذي يدعى تحويل المارتينجال بوا سطة عملية قابلة للتوقع. بعد ذلك نقدم أهم خصائص التكامل العشوائي المنقطع التي تتضمن بأن التكامل العشوائي المنقطع هو من جديد مارتينجال كما تشرح نظرية الاستقرار له و تعرف تباين مارتينجالين معطيين و تبين أن التكامل العشوائي متمركز بتباين محدد معطى. أخيراً نعرف تقسيم دوب والتباين التربيعي ونقدم صيغة العالم إتو كنوع محدد من تقسيم دوب .
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له. سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش كال اللغوية التي تبلور عبرها المصطلح, كالمُبدع و المُفلّق, و البديع, و المولّد, و غيرها فهي كلها تدور في فلكه , و تؤلف أنساقا متداخلة و مترابطة و متوافقة دون أن تخلو من جدل, و تناقض و سينظر البحث إلى مصطلح الإبداع في ضوء التاريخ الثقافي محاولاً إخراجه من إطاره الضيق. أي دلالته المعجمية , ليدرسه مراعيا العلاقة بين معارف متنوعة تدخل في تشكيله فالإبداع مرحلة انتقال من مذهب إلى أخر, من الطبع إلى الصنعة , و من طور فكري هو النقل إلى طور فكري آخر هو العقل , منتهيا إلى تحديد القيمة الثقافية للمصطلح بين كونه غاية, و وسيلة في آن معاً.
إن التأمل بواقع الوطن العربي في العصر الراهن يجعلنا نكتشف أن هناك أزمة فكرية استفحلت في جسد الأمة كما.أن ّبذور الاستعمار الغربي تنامت و تغلغلت في أوساط المجتمعات العربية الدول العربية، و الدول العربية و إن استقلت عسكرياً عن دول الاستعمار الغربي، فإنه ا ما زالت تعاني من الاستعمار الفكري الذي أدى إلى الانقسامات و الاقتتال و العنف في مجتمعاته مما أدى إلى غزوها ثقافياً و فكرياً من قبل المجتمع الغربي. تكلمت في البداية عن الثقافة و مفهومها و دورها في المجتمع و أهميتها لدى الشعوب بشكل عام و الشباب بشكل خاص و كيف أصبحت موضع للتنازع و الصراع بين المجتمعات و أشرت إلى مفهوم صناعة الثقافة و أثر العولمة على تفتيت الهوية الثقافية، ثم تكلمت عن الغزو الثقافي و أهدافه و تابعت حديثي بتوضيح الأهداف المعاصرة للغزو الثقافي للوطن العربي و أشرت إلى دور الإعلام في الغزو الثقافي و خصوصاً شبكة الانترنت و دورها بنشر النموذج الثقافي الغربي و طرق مواجهته من خلال التربية و التعليم و الاهتمام بوسائل الإعلام و ختمت حديثي بضرورة التركيز على البيئة الداخلية للمجتمع و تنميتها في إطار يتسم بحرية التعبير عن الرأي و التفكير حتى نتمكن من الاستفادة من طاقات الشباب و مؤهلاتهم و مواجهة الهيمنة الخارجية .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا