ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

السرد و تقنياته في مسرحية (يوم من زماننا) لسعد الله ونوس

The Narration and its Techniques in the Play (Yawm Min Zamanina) (A Day from our Time)

2200   1   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعدّ سعد الله ونوس من أبرز الباحثين عن أشكال فنية جديدة في المسرح العربي , و يتجلى ذلك من خلال بناء نصوصه المسرحية, التي تحمل مجموعة من المقومات الفنية الحديثة, فكما كان لأعماله المسرحية الأولى بناها الفنية التي كونتها و أعطتها أبعادها الفنية و الفكرية, فإن نصوص التسعينيات أخذت لنفسها صبغتها المسرحية الجديدة فيالمبنى و المعنى معاً. و من المقومات الفنية التي شكّلت هذه المرحلة في كتابة النصّ المسرحي تقنية السرد, التي أدخلها ونوس بوصفها بنية رئيسة في أعماله المسرحية و منها مسرحية (يوم من زماننا)؛ إذ استخدم ونوس فيها تقنيات سردية متعددة أسهمت في إنتاج الدلالات و العلامات و حققت تكاملاً درامياً في بناء النصّ المسرحي.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة مسرحية (يوم من زماننا) للكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس، وتسلط الضوء على تقنيات السرد المستخدمة في النص المسرحي. يعتبر ونوس من أبرز الباحثين عن أشكال فنية جديدة في المسرح العربي، وقد أدخل تقنية السرد كعنصر رئيسي في أعماله المسرحية. تركز الدراسة على كيفية استخدام ونوس لتقنيات السرد المتعددة في بناء النص الدرامي، وكيف أسهمت هذه التقنيات في إنتاج الدلالات والعلامات وتحقيق التكامل الدرامي. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الحدث المسرحي وتبيان ما يرمي إليه الكاتب، مع التركيز على السمات الفنية المسرحية والكشف عن الدلالات التي تجسدت من خلال المواقف والشخصيات. من خلال تحليل المسرحية، يتضح أن ونوس استخدم السرد بطرق متنوعة، مثل السرد بضمير الغائب، المتكلم، والمخاطب، بالإضافة إلى السرد المشخص والبنية الدرامية في السرد. كما يظهر أن السرد في المسرحية لم يكن مجرد وسيلة لنقل الأحداث، بل كان أداة لتوضيح الجوانب النفسية للشخصيات وإضاءة الجوانب الكامنة في الأحداث. توصلت الدراسة إلى أن السرد في نصوص ونوس الأخيرة أضاف بعداً جديداً ومتميزاً للنص المسرحي، وساهم في توليد الصراع الدرامي، على الرغم من أن التوسع في دائرة الحكي أدى أحياناً إلى تعطيل الحدث الأساس وإضعاف درامية النص.
قراءة نقدية
تعد هذه الدراسة إضافة مهمة لفهم تقنيات السرد في المسرح العربي، إلا أنها قد تكون استفاضت في بعض الجوانب على حساب التركيز على نقاط أخرى. على سبيل المثال، كان من الممكن تقديم تحليل أعمق لتأثير هذه التقنيات على الجمهور وكيفية استقبالهم للنص المسرحي. كما أن الدراسة ركزت بشكل كبير على تحليل النص من منظور تقني بحت، دون التطرق بشكل كافٍ إلى السياق الاجتماعي والسياسي الذي كتب فيه ونوس مسرحيته، والذي قد يكون له تأثير كبير على فهم النص وتقنياته. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد مقارنة تقنيات السرد في أعمال ونوس بأعمال مسرحيين آخرين في نفس الفترة لتقديم صورة أكثر شمولية عن تطور المسرح العربي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي التقنية السردية الرئيسية التي استخدمها سعد الله ونوس في مسرحية (يوم من زماننا)؟

    استخدم سعد الله ونوس تقنية السرد كعنصر رئيسي في بناء النص الدرامي، حيث اعتمد على السرد بضمير الغائب، المتكلم، والمخاطب، بالإضافة إلى السرد المشخص والبنية الدرامية في السرد.

  2. كيف أسهمت تقنيات السرد في إنتاج الدلالات والعلامات في المسرحية؟

    أسهمت تقنيات السرد المتعددة في إنتاج الدلالات والعلامات من خلال توضيح الجوانب النفسية للشخصيات وإضاءة الجوانب الكامنة في الأحداث، مما ساعد في تحقيق التكامل الدرامي في بناء النص المسرحي.

  3. ما هو المنهج الذي اعتمدته الدراسة في تحليل مسرحية (يوم من زماننا)؟

    اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الحدث المسرحي وتبيان ما يرمي إليه الكاتب، مع التركيز على السمات الفنية المسرحية والكشف عن الدلالات التي تجسدت من خلال المواقف والشخصيات.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها للدراسة؟

    قد تكون الدراسة استفاضت في بعض الجوانب على حساب التركيز على نقاط أخرى، مثل تأثير تقنيات السرد على الجمهور والسياق الاجتماعي والسياسي للنص. كما كان من الممكن تقديم مقارنة مع أعمال مسرحيين آخرين لتقديم صورة أكثر شمولية عن تطور المسرح العربي.


المراجع المستخدمة
ابراهيم, عبدالله. السردية العربية. المركز الثقافي العربي, بيروت, ط1, تموز, 1992.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

لم يجد سعد الله ونوس حرجاً من التعبير عن النوازع و الأهواء الفردية, التي كان يعدّها أموراً برجوازية و بدأ يشعر بنوعٍ من الحرية التي آمن بها دائماً أنها الشرط الجوهري لتحقيق فعالية المسرح, و التي كان يفتقدها في إبداعاته السابقة, لأنه كان يفرض على نفسه نوعاً من الرقابة الذاتية, التي تحتّم عليه تجاوز كلّ ما هو ذاتي و فردي. لذلك نراه في مسرحية (طقوس الإشارات و التحولات) ينتقل من الحالة العامة إلى البنية الفردية ضمن سياق الجماعة؛ إذ يشير بقوة في هذا العمل إلى مفهوم الحرية الفردية من خلال التركيبة النفسية و تطويع الإرادة الكامنة في الذات الإنسانية. فيجعل الشخصيات تعبّر عن دواخلها بعيداً عن الوعظ الاجتماعي من خلال تحديد أفعالها الخارجية و الداخلية معاً, فقد تعامل ونوس بإتقان في رسم العلاقة التي تربط هذه الشخصيات بمحيطها الاجتماعي, موضحاً الانعكاسات التي طرأت على صفحة النفس الداخلية لكلّ شخصية, مع بناء الارتكاسات النفسية التي أسهمت في تحوّل كلّ شخصية من شخصيات المسرحية عبر مجموعة من الإشارات و الدلالات.
يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفهم فيها بالاعتماد على تلك العناصر القصصية، و ان لم ت رد كاملة في كثير من المواضع، فلجأ بعضهم إلى التركيز على عناصر قصصية دون غيرها، و هذا ما سيوضحه البحث. و سيتناول البحث أيضاً علاقة العناصر القصصية بعضها ببعض و ارتكاز بعضها على بعض في القصائد، و كل ذلك من خلال دراسة نماذج شعرية وافية دراسة تحليلية تقوم على توضيح بناء القصص الشعرية و بناء عناصرها الداخلية.
إن الهدف من هذه الدراسة هو تصوير واقع المرأة الإفريقية في مسرحية عقدة اللون لزورا نيل ىيرستن، و ما تعانيه من ظلم و اضطهاد و تجريدها من أبسط حقوقها الإنسانية في ظل الطبقية و من قبل المجتمع الذكوري. تطمح هذه الدراسة أيضا" إلى عرض العديد من أشكال التمييز العنصري و الطبقية و مشاكل الهوية و اللون.
يهدف البحث للتعرف إلى واقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات، و كذلك إلى الفروق في تقدير أفراد عينة البحث لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات تبعاً للمتغيرات الآتية (مكان الروض ة، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة مؤلفة من (40) عبارة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث التي بلغت (272) معلمةً من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية للعام الدراسي (2016- 2017). و أظهرت النتائج أن: 1- حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية يتم تحقيقه بدرجة متوسطة، أما تقدير عينة البحث لأهمية اللعب للطفل فقد جاء بدرجة مرتفعة. 2- لا توجد فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. 3- هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي و التربوي لصالح حملة الإجازة الجامعية التربوية، و لمتغير مكان الروضة لصالح المدينة و لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللواتي اتبعن دورات تدريبية.
يحلل هذا البحث مسرحية حنيف قريشي التخم . إنه يجسد المجتمع المتعدد الثقافات في بريطانية في فترة الثمانينات من القرن الماضي من وجهة نظر البريطانيين و الأقليات, تحديداً المهاجرين الباكستانيين و الذين يمثلون مهاجرين من الجيل الأول و الثاني. يبين قريشي المصاعب التي تواجهها هذه المجموعة الإثنية و رد فعل أفرادها على هذه المشاكل.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا