ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الأهمية السياسية و الدينية لمدينة طيبة في مصر القديمة منذ بداية عصر الدولة الوسطى حتى نهاية عصر الدولة الحديثة (2143 ق.م – 1090 ق.م)

The Political and Religious importance of the city of Thebes In ancient Egypt Since the beginning of the middle government era until the ending modern government era(2143– 1090 BC)

2772   3   58   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

نشأت طيبة (مدينة الأقصر الحالية) كقرية من قرى مصر العليا منذ الألف الثالث قبل الميلاد، حيث سكنها الإنسان المصري القديم و خلال عصور الأسر المصرية شغلت دوراً هاماً في تاريخ مصر على امتداده، فخلال عصر الدولة القديمة كانت لا تزال طيبة قرية بسيطة و آمون إلهاً محلياً قليل الأهمية، حيث ارتبط مصير كل من طيبة و إلهها آمون يبعضهما من القوة و الضعف، فعندما تعاظمت قوة حكام طيبة خلال عصر الدولة الوسطى لتمتد في كلا الوجهين القبلي و البحري نمت نتيجة لذلك قوة آمون و أصبح الإله القومي الأول و عندما قاد حكام طيبة حرب الكفاح ضد الهكسوس أصبح الإله آمون الإله المقاوم، و مع التوسع المصري الخارجي الذي أعقب طرد الهكسوس، و نتج عنه بناء إمبراطورية مصرية في سوريا خلال عصر الدولة الحديثة أصبح الإله آمون إلهاً عالمياً، و لقد دان ملوك مصر بنجاحهم للإله آمون و ظهر ذلك من خلال المخصصات الكثيرة له من الدخل لمعابده و بالمقابل كان آمون يجود بنعمه على الملوك المتوفين الذين يدفنون في مقابر طيبة.


ملخص البحث
تناقش هذه الدراسة الأهمية السياسية والدينية لمدينة طيبة (الأقصر الحالية) في مصر القديمة منذ بداية عصر الدولة الوسطى حتى نهاية عصر الدولة الحديثة (2143 ق.م - 1090 ق.م). تبدأ الدراسة بنشأة طيبة كقرية صغيرة في مصر العليا، وتطورها لتصبح مركزًا دينيًا وسياسيًا هامًا. خلال عصر الدولة الوسطى، تعاظمت قوة حكام طيبة، مما أدى إلى تعزيز مكانة الإله آمون ليصبح الإله القومي الأول. مع قيادة حكام طيبة لحرب التحرير ضد الهكسوس، أصبح آمون رمز المقاومة. وفي عصر الدولة الحديثة، ومع التوسع المصري في سوريا، تحول آمون إلى إله عالمي. تبرز الدراسة دور ملوك طيبة في تحقيق الانتصارات العسكرية وتأسيس إمبراطورية مصرية، وكيف أثر ذلك على تخصيص الموارد لمعابد آمون. كما تتناول الدراسة الأهمية الدينية لطيبة، حيث كانت مركزًا لعبادة آمون وموقعًا لمقابر الملوك. تعتمد الدراسة على منهج تحليلي للأبحاث السابقة والمقارنة بينها للوصول إلى حقائق تاريخية.
قراءة نقدية
تُعد هذه الدراسة إضافة قيمة لفهم الأهمية السياسية والدينية لمدينة طيبة في مصر القديمة. ومع ذلك، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تم تضمين المزيد من المقارنات مع مدن أخرى في مصر القديمة، مثل منف وهليوبوليس، لفهم الفروق والتشابهات بينها. كما أن التركيز الكبير على دور الإله آمون قد يغفل بعض الجوانب الأخرى للحياة الاجتماعية والاقتصادية في طيبة. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن تقديم المزيد من الأدلة الأثرية لدعم بعض النقاط المذكورة. على الرغم من هذه النقاط، فإن الدراسة تقدم نظرة شاملة ومفصلة عن تطور طيبة وأهميتها في التاريخ المصري القديم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهمية السياسية لمدينة طيبة خلال عصر الدولة الوسطى؟

    خلال عصر الدولة الوسطى، تعاظمت قوة حكام طيبة، مما أدى إلى تعزيز مكانة الإله آمون ليصبح الإله القومي الأول. كما نجح حكام طيبة في توحيد مصر العليا والسفلى، مما جعل طيبة مركزًا سياسيًا هامًا.

  2. كيف تحول الإله آمون إلى إله عالمي؟

    تحول الإله آمون إلى إله عالمي خلال عصر الدولة الحديثة، مع التوسع المصري في سوريا وبناء إمبراطورية مصرية. دان ملوك مصر بنجاحهم للإله آمون، وقدموا له الكثير من المخصصات من دخل معابده، مما عزز مكانته كإله عالمي.

  3. ما هو دور طيبة في حرب التحرير ضد الهكسوس؟

    قاد حكام طيبة حرب التحرير ضد الهكسوس، حيث بدأ الملك سقنن رع المقاومة ضدهم، وتبعه الملك كامس وأخيرًا الملك أحمس الأول الذي نجح في طرد الهكسوس من مصر وتأسيس الدولة الحديثة.

  4. ما هي الأهمية الدينية لمدينة طيبة؟

    كانت طيبة مركزًا لعبادة الإله آمون، وكانت تضم أضخم المعابد وأروعها، مثل معبدي الأقصر والكرنك. كما كانت موقعًا لمقابر الملوك في وادي الملوك، مما جعلها مركزًا دينيًا هامًا في مصر القديمة.


المراجع المستخدمة
GARDINER, A. the defeat of the Hyksos by kamose the garnarvon tablet, JEA London, Vol. 3, 1916
HOGARTH, D.G. "Egyptian empire in Asia". JEA London, Vol. 1, 1914
KUBRT, A. The Ancient Near east c3000-330 BC. Vol. I, London, 1995
قيم البحث

اقرأ أيضاً

اهتم العرب بعلم القيافة, و قد ساعدهم على ذلك طبيعة بلادهم الرملية, التي جعلت منهم رجال متمرسين في تتبع أثار الأقدام على الرمال, سواء أكانت لأفراد قبائلهم, أو لحيواناتهم التي اعتمدوا عليها في قطع القفار, كالجمال و الأحصنة, و كذلك من أجل إلقاء القبض عل ى السراق و المجرمين ممن يفرون من وجه العدالة و يتجهون إلى الصحاري هرباً من العقوبات المفروضة عليهم, و عندما جاء الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام, عزز مكانة هذا العلم, و أخذ به و شجعه, لذلك عملوا به و أعطوه مكانة متميزة بين العلوم, و هذا ما دل على أن العرب أمة قادرة على تكييف الظروف التي عاشت فيها بما يخدم مصلحتها.
ظهر الإله رع كإله رئيسي لمصر يسيطر على العالم كله بضوئه و أشعته منذ فجر التاريخ المصري، و تم إدماجه مع عدد من الآلهة الرئيسية خلال فترات من تاريخ مصر القديم لمكانته التاريخية مثل "آمون- رع", و عاد للظهور بصورة الإله آتون خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة ليعلن إخناتون وحدانيته كإله واحد لمصر و العالم خلال العام السادس من حكمه، و الذي ترافق مع ظروف دينية و سياسية داخلية و خارجية، و هي زيادة سلطات كهنة آمون و فقدان الإمبراطورية المصرية في سوريا و النوبة. و سيتناول البحث التعريف بالإله آتون، أصله و تسميته، دينيا و لغويا، ظهوره و تطوره و علاقته بالإله رع. ثم الانتقال إلى وحدانيته و دوره السياسي. و كذلك إلى النشاط الديني الذي تميز ببناء المعابد و ارتفاع مكانة كهنته خلال فترة حكم إخناتون.
عاش العرب في بيئة صحراوية, اعتمدوا فيها على الينابيع المتفجرة, و إن لم توجد احتاجوا إلى البحث عن الماء و الاستدلال عليه و من ثم استنباطه و هو ما عرف عندهم بعلم الريافة, و الذي هو نوع من الفراسة إذ احتاجوا إلى البحث عن بعض الأمارات للدلالة على وجود ال ماء, فعادة ما اعتمدوا على تحسس رطوبة التربة, أو شم رائحتها, و شم رائحة النباتات, و مراقبة الحيوانات للاستدلال على وجوده, و بعد اكتشافه طوروا أداوتهم و معداتهم من أجل الحفر و من ثم الاستجرار للاستفادة من هذه المياه المنحبسة داخل الأرض, و نجحوا في ذلك و حققوا تطوراً كبيراً في صنع الأدوات اللازمة للرفع, و من ثم شق قنوات الجر, و كذلك نجحوا في إقامة السدود لحبس الأمطار المتساقطة, فكان علم الريافة علم ذو أهمية كبيرة في حياتهم.
يعيش العالم اليوم ثروة معرفية هائلة مكنت الدول المتقدمة من تحويل اقتصادياتها إلى ما يسمى باقتصاد المعرفة والذي يعني في مجمله إنتاج نشر واستخدام المعرفة ما بين قطاعاته من خلال الاستثمار في مقومته الأساسية المتمثلة في التعليم، البحث والتطوير حيث نهدف م ن خلال هذه البحث إبراز مفاهيم اقتصاد المعرفة وتشخيص واقعه بالنسبة للجزائر من خلال الوقوف على أبرز التحديات الذي يواجهها هذا النوع الجديد من الاقتصاد والبحث عن الآليات الواجب اتخاذها من قبل الدولة والتي تمكن من تخطي هذه الحواجز .
هل يتمتع جامع الأربعين بحجمه الصغير بأهمية كبيرة كأهمية الجامع الأموي أو النوري الكبير مثلا؟ و ما سبب تسميته؟ سؤال قد يقدح في آذان الكثير من الناس , و جوابه موجود في هذا البحث.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا