ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

علم الريافة عند العرب منذ ما قبل الإسلام حتى نهاية عصر الرسول و الخلفاء الراشدون

Al-Riafah( Groundwater Extraction) By Arabs In Pre-Islamic Era Till The End Of Prophet Muhammad Peace Be Upon Him And The Caliphate

2902   2   46   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

عاش العرب في بيئة صحراوية, اعتمدوا فيها على الينابيع المتفجرة, و إن لم توجد احتاجوا إلى البحث عن الماء و الاستدلال عليه و من ثم استنباطه و هو ما عرف عندهم بعلم الريافة, و الذي هو نوع من الفراسة إذ احتاجوا إلى البحث عن بعض الأمارات للدلالة على وجود الماء, فعادة ما اعتمدوا على تحسس رطوبة التربة, أو شم رائحتها, و شم رائحة النباتات, و مراقبة الحيوانات للاستدلال على وجوده, و بعد اكتشافه طوروا أداوتهم و معداتهم من أجل الحفر و من ثم الاستجرار للاستفادة من هذه المياه المنحبسة داخل الأرض, و نجحوا في ذلك و حققوا تطوراً كبيراً في صنع الأدوات اللازمة للرفع, و من ثم شق قنوات الجر, و كذلك نجحوا في إقامة السدود لحبس الأمطار المتساقطة, فكان علم الريافة علم ذو أهمية كبيرة في حياتهم.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة علم الريافة عند العرب منذ ما قبل الإسلام حتى نهاية عصر الرسول والخلفاء الراشدين. يركز البحث على كيفية استنباط العرب للمياه في بيئتهم الصحراوية القاحلة، حيث اعتمدوا على مجموعة من الأساليب الفطرية والعلمية لاكتشاف المياه الجوفية واستغلالها. استخدم العرب حواسهم كالشم والسمع والبصر، بالإضافة إلى مراقبة الحيوانات والنباتات، لتحديد مواقع المياه. بعد اكتشاف المياه، طوروا أدوات ومعدات للحفر واستخراج المياه، مثل الفؤوس والمجارف والدلاء والنواضح. كما أنشأوا قنوات وسدود لتخزين المياه وتوزيعها على المناطق الزراعية. يبرز البحث أهمية علم الريافة في حياة العرب اليومية وتأثيره على تطور الحضارة العربية والإسلامية، حيث ساهم في تحسين الزراعة وتوفير المياه للمجتمعات. اعتمد الباحثون على مجموعة من المصادر التاريخية والمراجع العلمية لتحليل وتوثيق المعلومات المتعلقة بهذا العلم، مما أضفى على الدراسة قيمة علمية وتاريخية كبيرة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة شاملة ومفصلة حول علم الريافة عند العرب، وتقدم معلومات قيمة حول الأساليب والأدوات التي استخدمها العرب لاكتشاف واستغلال المياه. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو التحليل. على سبيل المثال، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من الرسوم التوضيحية أو الصور للأدوات والمعدات المستخدمة، مما يسهل على القارئ فهم التقنيات بشكل أفضل. كما يمكن توسيع النقاش حول تأثير علم الريافة على الحضارات الأخرى وكيفية تبادل المعرفة بين العرب والشعوب المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هناك مقارنة بين تقنيات الريافة القديمة والتقنيات الحديثة المستخدمة اليوم، مما يبرز التطور المستمر في هذا المجال.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأساليب التي استخدمها العرب لاكتشاف المياه الجوفية؟

    استخدم العرب حواسهم كالشم والسمع والبصر، بالإضافة إلى مراقبة الحيوانات والنباتات، لتحديد مواقع المياه الجوفية. اعتمدوا على تحسس رطوبة التربة، شم رائحة النباتات، ومراقبة سلوك الحيوانات للاستدلال على وجود المياه.

  2. ما هي الأدوات التي طورها العرب لاستخراج المياه بعد اكتشافها؟

    طور العرب مجموعة من الأدوات والمعدات مثل الفؤوس، المجارف، الدلاء، النواضح، والسواقي. استخدموا هذه الأدوات لحفر الآبار واستخراج المياه من باطن الأرض.

  3. كيف ساهم علم الريافة في تحسين حياة العرب اليومية؟

    ساهم علم الريافة في تحسين حياة العرب اليومية من خلال توفير المياه اللازمة للزراعة والشرب والاستخدامات المنزلية. أدى ذلك إلى تحسين الزراعة وزيادة الإنتاجية، مما ساهم في استقرار المجتمعات وتطور الحضارة العربية.

  4. ما هي أهمية دراسة علم الريافة في الوقت الحالي؟

    دراسة علم الريافة مهمة في الوقت الحالي لأنها تسلط الضوء على التقنيات التقليدية لاكتشاف واستغلال المياه، والتي يمكن أن تكون مفيدة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. كما أن فهم هذه التقنيات يمكن أن يساهم في تطوير حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية في العصر الحديث.


المراجع المستخدمة
DOUGH,CHARLES,ArabiaDeserta,Royal,Parias,1949
GROHMAN,ADOLF, Sarat,E,I2 , *Ushr,EI1,p160
KAY, SOME ANCIENT, PSAS,VOL, 8, p70-2. Miles, Early Islamic Inscriptions, JESC, vol,V11
قيم البحث

اقرأ أيضاً

اهتم العرب بعلم القيافة, و قد ساعدهم على ذلك طبيعة بلادهم الرملية, التي جعلت منهم رجال متمرسين في تتبع أثار الأقدام على الرمال, سواء أكانت لأفراد قبائلهم, أو لحيواناتهم التي اعتمدوا عليها في قطع القفار, كالجمال و الأحصنة, و كذلك من أجل إلقاء القبض عل ى السراق و المجرمين ممن يفرون من وجه العدالة و يتجهون إلى الصحاري هرباً من العقوبات المفروضة عليهم, و عندما جاء الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام, عزز مكانة هذا العلم, و أخذ به و شجعه, لذلك عملوا به و أعطوه مكانة متميزة بين العلوم, و هذا ما دل على أن العرب أمة قادرة على تكييف الظروف التي عاشت فيها بما يخدم مصلحتها.
اتخذ رسول الله مختلف الوسائل لنشر هذا الدٌين ، و تبليغه للنٌاس أجمعين و من ذلك مراسلة الملوك و الأمراء ، لتصل دعوة الإسلام إلى جميع أنحاء الأرض . و قد أتاح صلح الحديبية الفرصة لتوسيع نطاق الدٌعوة إلى الإسلام داخل الجزيرة العربٌية و خارجها ، فكانت مراسلة الملوك و الأمراء. و لاشك أن رسائل الرٌسول إلى ملوك الدول المجاورة ، تعبير عملي عن عالميٌة الرٌسالة الإسلاميٌة.
نشأت طيبة (مدينة الأقصر الحالية) كقرية من قرى مصر العليا منذ الألف الثالث قبل الميلاد، حيث سكنها الإنسان المصري القديم و خلال عصور الأسر المصرية شغلت دوراً هاماً في تاريخ مصر على امتداده، فخلال عصر الدولة القديمة كانت لا تزال طيبة قرية بسيطة و آمون إ لهاً محلياً قليل الأهمية، حيث ارتبط مصير كل من طيبة و إلهها آمون يبعضهما من القوة و الضعف، فعندما تعاظمت قوة حكام طيبة خلال عصر الدولة الوسطى لتمتد في كلا الوجهين القبلي و البحري نمت نتيجة لذلك قوة آمون و أصبح الإله القومي الأول و عندما قاد حكام طيبة حرب الكفاح ضد الهكسوس أصبح الإله آمون الإله المقاوم، و مع التوسع المصري الخارجي الذي أعقب طرد الهكسوس، و نتج عنه بناء إمبراطورية مصرية في سوريا خلال عصر الدولة الحديثة أصبح الإله آمون إلهاً عالمياً، و لقد دان ملوك مصر بنجاحهم للإله آمون و ظهر ذلك من خلال المخصصات الكثيرة له من الدخل لمعابده و بالمقابل كان آمون يجود بنعمه على الملوك المتوفين الذين يدفنون في مقابر طيبة.
يحاول هذا البحث أن يفتح ملفاً قديماً جديداً، ليستجلي الأسباب الحقيقية الكامنة وراء عدم ظهور فن المسرح في المنطقة العربية و لدى إنسانها، على الرغم من توافر كثير من الظروف الموضوعية التي تؤدي إلى قيام المسرح. و يحاول بعد أن يستعرض وجهات النظر التي حا ولت تفسير هذه الظاهرة، أن يقدم وجهة نظر جديدة، يرى الباحث فيها رأياً جديراً بالانتباه، حيث يعيد السبب إلى طبيعة إنسان هذه المنطقة، الذي لا يؤمن بحسم الصراعات غالباً، و الوصول بها إلى مداها الأقصى، بل يؤمن بالحلول الوسطى. و الصراع من أهم عناصر المسرح، الذي لا يقوم المسرح من دونه. و الإنسان الذي يبدع الفن، يخلقه على صورته و مثاله، و مادام إنسان هذه المنطقة لا يؤمن بأن الصراع يمكن إذا ما استمر أن يوصل إلى الحل. فكيف له أن يخلق فناً يقوم بشكل أساسي على الصراع؟
تستخرف تستخرف توائم النص من النص الخام مهمة حاسمة في استخراج المعلومات، مما يتيح تطبيقات متعددة مثل ملء قواعد المعرفة أو التحقق من صحة المعرفة ومهام المصب الأخرى. ومع ذلك، فإنه عادة ما ينطوي عادة على خطوط أنابيب متعددة الخطوات التي تنتشر أخطاء أو تقت صر على عدد صغير من أنواع العلاقات. للتغلب على هذه القضايا، نقترح استخدام نماذج SEQ2SEQ AutoRegressive. لقد سبق أن ثبت أن هذه النماذج قد تؤدي بشكل جيد ليس فقط في توليد اللغة، ولكن أيضا في مهام NLU مثل ربط الكيان، بفضل تأطيرها كامرأة SEQ2SEQ. في هذه الورقة، نظهر كيف يمكن تبسيط استخراج العلاقات من خلال التعبير عن توابع توائم كسلسلة من النص، ونحن نقدم المتمردين، نموذج SEQ2SEQ يعتمد على BART يؤدي استخراج العلاقات الطرفية إلى نهاية لأكثر من 200 نوع من العلاقات المختلفة. نظهر مرونة نموذجنا من خلال ضبطه بشكل جيد على مجموعة من معايير استخراج العلاقات وعلاقة التصنيف، مع أنها تحقق أداء حديثة في معظمها.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا