ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

جمالية الخط العربي و تأثيره في العمارة و إغناء الفراغ الداخلي

Aesthetic and Impact of Arab Calligraphy on Architecture and Interior Space Improvement

3393   9   155   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

البحث هو دراسة تحليلية عن جمالية الخط العربي ، و تأثيره في العمارة و إغناء الفراغ الداخلي من خلال العوامل و الأسس الفكرية و الدينية و علاقته بالعناصر التشكيلية التي كان لها دور واضح في طابع العمارة العربية الخارجية و الداخلية، كالعناصر الزخرفية الهندسية و النباتيه و المقرتصات، و تأثيرها النفسي. و من ثم دراسة أدائها الوظيفي و الجمالي المعاصر كفنون تشكيلية لها دور أساسي في المحافظة على الهوية و الهوية المحلية و تسليط الضوء على تجارب معمارية و تشكيلية حديثة مختلفة لاستخدام الخط فيها بأساليب جديدة مع المحافظة على إحساس خاص يبقي التواصل مع التراث الإبداعي العريق .


ملخص البحث
تتناول الورقة البحثية دراسة الأبجدية الأرجازينية، وهي نوع من الكتابة القديمة التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. تتضمن الورقة مجموعة من الصور التوضيحية والنقوش الأثرية التي تم العثور عليها في مواقع مختلفة. كما تستعرض الورقة استخدامات الخط العربي في العمارة الداخلية والخارجية، مع التركيز على الأهداف التشكيلية واللغوية. يتم تقديم أمثلة على النقوش والزخارف التي تم استخدامها في المباني القديمة، مع تحليل للعلاقة بين العناصر الزخرفية والخط العربي كفن تجريدي.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: الورقة تقدم معلومات قيمة حول الأبجدية الأرجازينية واستخدامات الخط العربي في العمارة، ولكنها تفتقر إلى التحليل العميق لبعض النقاط. على سبيل المثال، لم يتم توضيح كيفية تأثير هذه النقوش على الثقافة المعاصرة أو كيفية تطورها عبر الزمن. كما أن الورقة تحتوي على العديد من الصور دون تقديم تفسير كافٍ لكل منها، مما يجعل من الصعب على القارئ فهم السياق الكامل. كان من الممكن تعزيز الدراسة بإضافة المزيد من التحليل الأكاديمي والمراجع الداعمة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأبجدية الأرجازينية؟

    الأبجدية الأرجازينية هي نوع من الكتابة القديمة التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتتميز بنقوشها الفريدة التي تم العثور عليها في مواقع أثرية مختلفة.

  2. ما هي الأهداف التشكيلية لاستخدام الخط العربي في العمارة؟

    الأهداف التشكيلية لاستخدام الخط العربي في العمارة تشمل تحديد وظيفة المبنى، تزيين الأسطح الداخلية والخارجية، وإضافة طابع جمالي وفني للمباني.

  3. كيف يتم استخدام الخط العربي في العمارة الداخلية؟

    يتم استخدام الخط العربي في العمارة الداخلية لأهداف تشكيلية وزخرفية، مثل تزيين الجدران والأسقف، وتحديد وظيفة الفراغات الداخلية، وإضافة طابع جمالي وفني للمساحات.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها لهذه الورقة البحثية؟

    النقاط النقدية تشمل نقص التحليل العميق لبعض النقاط، عدم توضيح تأثير النقوش على الثقافة المعاصرة، والاكتفاء بعرض الصور دون تفسير كافٍ لكل منها.


المراجع المستخدمة
باكار، اندريه، 1981 م، المغرب و الحرف التقليدية الإسلامية في العمارة – المجلد الأول ص 321 و الثاني ص 115 - دار أتولييه للنشر-جنيف- سويسرا.
بركات، محمد مراد، 2004 م الخط العربي، فلسفة التأصيل الجمالي و التفريع الفني مجلة حروف عربية، عدد .12-11-9
BORODINA IRAIDA, 1996.Central Asia- Gems of 9th-19th-Century Architecture, MOSCOW, Planeta Publishers, 1987.53p
BURHAN SAMI and GIANFR ANCESCHI MARCO, 1996. Alfab Etismo Arabo ,Estetica Dell' Alfabto Arabo. Calligrafia, Pittura, Sculture. Centre Culturale Italo Arabo di Arte Contemporanea,(Italy)120p
CASTERA JEAN-MARC, 1996. Arabesques art décoratif au Maroc, ACR Edition-358p
قيم البحث

اقرأ أيضاً

عمد الباحث إلى دراسة مفهوم اللون في العصر الحديث و بيان نظريات الانسجام و التضاد اللوني، كما تطرق إلى فلسفة اللون بتوضيح علاقة الألوان بعناصر التشكيل في الفراغ، و تأثيراتها النفسية المختلفة لعدد من أنواع الفراغات الداخلية" سكنية، تعليمية، ثقافية، تجارية، صحية..." و خلص البحث إلى تحديد أهم الاعتبارات و الخطوات الواجب مراعاتها عند دراسة أي منظومة لونية لأي فراغ داخلي، لتحقيق البعد الوظيفي بداية، و البعد الجمالي نهاية.
في هذا البحث سيتم دراسة هذه التطبيقات و معرفة التقنيات الحديثة التي أدخلت عليها و الغاية من تطبيقها في عدة مناطق مناخية، بهدف الاستفادة منها في تحقيق تهوية طبيعية صحية داخل فراغات المباني المعاصرة تلائم شروط الراحة الحرارية لمستخدمي هذه المباني من جه ة، و تتناسب مع المعطيات البيئية و المناخية الخاصة بكل منطقة، بما يتماشى مع مبادئ العمارة الخضراء و المستدامة في الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة.
تبعاً لتعدد مصادر العلوم و المعرفة في التجارب المعمارية و العمرانية الحديثة محلياً و عالمياً، و تبعاً لأهمية التراث المعماري محلياً و عالمياً، و دوره في التأثير في تطور الفكر المعماري العالمي. يقوم البحث بتناول مجموعة من المفاهيم المعمارية و العمراني ة المحلية، التي كان لها دور بارز في كثير من الأعمال العالمية في بلداننا العربية. تناول البحث أهمية وجود مجموعة من المفاهيم و العناصر العمرانية بشكل خاص، التي كانت موجودة في العمارة المحلية القديمة في النسيج المحلي للمدن العربية، و محتوياتها المعمارية. و انتقال هذه المفاهيم العمرانية لتكون جزءاً من المنظومة المعمارية و ليس العمرانية فقط. إِذ كان من الممكن لبعض المعماريين العالميين و المحليين الإفادة منها و الاستقاء من مبادئها و أسسها، و نقلها إلى المنظومة المعمارية بعد أن كانت تطبق على المستوى العمراني فقط ضمن النسيج العمراني للمدن القديمة. الأمر الذي أدى إلى بروز البعد العمراني بشكل ضمني في المباني المعمارية، فظهرت هذه المباني التي تحمل في بنيتها التشكيلية خصائص عمرانية أدت إلى تميز هذه المباني بمجموعة من الميزات و الخصائص التي تناول البحث بعض تفاصيلها. إِذ قام البحث باستعراض مجموعة من الأبنية المعمارية العالمية، التي نفذت في البلدان العربية، و التي تحتوي على مجموعة من المفاهيم العمرانية التي كانت أسساً رئيسة في البنية العمرانية للنسيج القديم في بلداننا العربية. كما قام البحث بالدلالة إلى هذه الاستخدامات و العناصر العمرانية التي استخدمت ضمن البنية المعمارية للمباني المستعرضة خلال البحث، و تأكيد على أهميتها ضمن المنتج المعماري، و توضيح الميزات التي تتحلى بها المباني المعمارية التي تحتوي على هذه العناصر، و طريقة تعاطيها مع البيئة العمرانية و المكانية المحيطة بها وفقاً لأهمية الدور العمراني ضمن منظومتها التشكيلية على المستويين المعماري و العمراني.
فقدت العمارة الحديثة و في أغلب حالاتها شيئاً من هويتها حيث تلاشت الخصوصية و الذاتية و ذابت ملامح و مظاهر القيم المعمارية الخاصة بكل مكان و زمان، مما أدى للبحث في التاريخ لإيجاد الطابع كنوع من الحلول و ذلك بالاعتماد على أحدث النظريات في العالم و التي تبحث في علم الظواهر في العمارة ، و ذلك من خلال استثمار طاقات النماذج و الأشكال الأصلية و ترجمتها و دمجها مع مستجدات الحاضر و وسائله ، و بالتالي يمكن انتاج عمارة تجمع بين مبادئ العمارة الحديثة و تقنياتها و بين البنية التاريخية للأشكال المعمارية لتحقيق عمارة تواصلية تعبر عن فكر الانسان و ماضيه و حاضره و مستقبله . يناقش البحث الحالي مفهوم النموذج و تطوره عبر الحقب التاريخية من خلال استعراض نتائج دراسات و طروحات منظرّي كل حقبة من هذه الحقب، و بشكل خاص في نظرية Schulz الباحث الذي تعمّق في مفهوم النموذج الأصلي و ربطه بعلم الظواهر، و النظريات التي اعتمدها، ثم تحديد الخصائص التي يتحدد على أساسها النموذج الأصلي يليها خطوات ترجمته للوصول إلى النموذج المماثل.
الاستدامة و مباني الرعاية الصحية يمثلان موضوعين غاية في الأهمية حيث يحتويان على العديد من المواضيع غاية في التركيب و التعقيد، فالاستدامة مصطلح و فكر يرمي إلى تحقيق التوافق و التناغم بين احتياجات الإنسان و معطيات البيئة المحيطة و حسن توظيفها مع مراعاة الثوابت و المتغيرات الجغرافية و المناخية و الاقتصادية و التطور التكنولوجي ، بينما نجد انه في ظل مفاهيم العصر التكنولوجي و العولمة فقد ركز التصميم الشائع للمشافي على الجانب الوظيفي الذي يتعامل كليا مع المشفى كمكان للعلاج بمفهومه التقليدي مما خلق مشكلة تتجلى في التعارض بين التصميم الوظيفي العلاجي و الذي يتطلب تحكما صارما في البيئة الداخلية في كثير من فراغات المشفى مثل غرف العمليات ...الخ بينما تحتاج غرف المرضى إلى شروط بيئية أكثر إنسانية و تفاعلا مع البيئة الخارجية ، من هذا المزيج خرجت فكرة المشافي الخضراء التي تهدف إلى دمج فكرة العلاج و الشفاء في آن معا ضمن تركيب المشفى الجديد .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا