ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

كافكا في الرواية العربية و السلطة و البطل المطارد

Kafka in Arabic Novel And The Authority and the Chased Hero

1362   0   28   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني أنه من الواقع و عن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تُعنى بمحور (السلطة و البطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا و تضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً و جوراً.


ملخص البحث
تناقش الورقة البحثية للدكتور نجم عبدالله كاظم تأثيرات الكاتب التشيكي فرانز كافكا على الرواية العربية، وتركز بشكل خاص على محور السلطة والبطل المطارد. يستعرض الباحث كيف أن الضغوط المختلفة التي تحيط ببطل كافكا وتضعه في حالة خوف واغتراب تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ، مما يجعله مطاردًا من قبل أشخاص أو سلطة تمارس عليه اضطهادًا. يوضح الباحث أن هذه التأثيرات ظهرت في الأدب العربي الحديث بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تأثر بعض الروائيين العرب بأعمال كافكا مثل "القضية" و"القصر" و"أمريكا" و"المسخ". يقدم الباحث دراسة تطبيقية مقارنة لتجارب أربعة من الروائيين العرب الذين تأثروا بموضوع السلطة والبطل المطارد، وهم: فاضل العزاوي، وجبرا إبراهيم جبرا، وجورج سالم، ومحيي الدين زنكنه. يبرز الباحث أن هذه الروايات تتشارك عدة جوانب مع أعمال كافكا، منها اقتحام آخرين لعالم البطل، وتجسيد الملاحقة لأزمة البطل النفسية والاجتماعية، وعدم وضوح هوية السلطة، وانتهاء الملاحقات غالبًا بإدانة البطل وربما بموته.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم الورقة البحثية تحليلًا عميقًا ومفصلًا لتأثيرات فرانز كافكا على الرواية العربية، وتسلط الضوء على جوانب مهمة من أعماله التي انعكست في الأدب العربي. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد تكون أكثر شمولًا إذا تناولت تأثيرات كافكا على أنواع أدبية أخرى مثل الشعر والمسرح. كما أن التركيز على أربعة روائيين فقط قد يكون محدودًا، وكان من الممكن توسيع الدراسة لتشمل المزيد من الكتاب والأعمال الأدبية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا إذا تناولت أيضًا تأثيرات أدباء غربيين آخرين على الرواية العربية بنفس القدر من التفصيل.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي المحاور الرئيسية في أعمال فرانز كافكا التي تناولتها الورقة البحثية؟

    تناولت الورقة البحثية محور السلطة والبطل المطارد في أعمال فرانز كافكا، وكيف أن الضغوط المختلفة التي تحيط بالبطل تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ، مما يجعله مطاردًا من قبل أشخاص أو سلطة تمارس عليه اضطهادًا.

  2. كيف أثرت أعمال فرانز كافكا على الأدب العربي الحديث؟

    أثرت أعمال فرانز كافكا على الأدب العربي الحديث بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تأثر بعض الروائيين العرب بموضوعات مثل السلطة والبطل المطارد والاغتراب التي تناولها كافكا في أعماله. وقد انعكست هذه التأثيرات في روايات بعض الكتاب العرب في الستينيات والسبعينيات.

  3. من هم الروائيون العرب الذين تناولت الورقة البحثية تجاربهم؟

    تناولت الورقة البحثية تجارب أربعة من الروائيين العرب الذين تأثروا بموضوع السلطة والبطل المطارد في أعمال كافكا، وهم: فاضل العزاوي، وجبرا إبراهيم جبرا، وجورج سالم، ومحيي الدين زنكنه.

  4. ما هي الجوانب المشتركة بين روايات الروائيين العرب وأعمال كافكا التي تناولتها الورقة؟

    تتشارك روايات الروائيين العرب وأعمال كافكا في عدة جوانب، منها اقتحام آخرين لعالم البطل، وتجسيد الملاحقة لأزمة البطل النفسية والاجتماعية، وعدم وضوح هوية السلطة، وانتهاء الملاحقات غالبًا بإدانة البطل وربما بموته.


المراجع المستخدمة
Gray, Ronald (ed.): Kafka, U.S.A, Prentice-Hall, Inc., 1965
Kafka, Franz: The Trial, Translated from the German by Willa and Edwin Muir, London, 1963
Longley, John Lewis (JR): The Tragic Mask- A Study of Faulkner’s Heroes, U.S. A., Chapel Hill, The University of North Carolina Press, 1963
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ترمي هذه الورقة إلى تسليط الأضواء النقدية على شخصية "اللابطل" في الأدب الانكليزي . و يقوم هذا البحث بتقديم تعريف نقدي لمصطلح "البطل" و الصفات التي يتحلى بها من فضيلة و شجاعة و عظمة و حب للخير . و ينتقل بعدها إلى مقارنته بمصطلح "اللابطل" الذي يتصف بال جبن و المكر و الخداع و الشر . كما أنو يرصد ورود هذه الشخصية في العديد من الأعمال الأدبية التي تمحورت حول شخصية "اللابطل" لكي تتشكل لدينا صورة واضحة لهذه الشخصية .
يتناول هذا البحث بنية السلطة و مفهومها في فلسفة الفارابي السياسية، و ذلك من خلال تحليل أطروحته الأساسية المتمثلة بالمدينة الفاضلة، و تحليل علاقة الحاكم بالرعية، و تبيان العلاقات السياسية التي تحكم هذه المدينة، من تقسيم طبقي و بنية أيديولوجية وصولاً إ لى علاقة النبوة بالفلسفة، كل ذلك من خلال قراءة منهجية تتناول سلطة الخطاب و علاقاتها في العصر الوسيط، و السياق الدلالي الذي برزت من خلاله هذه الأفكار، و طبيعة العلاقات الثقافية التي تُحكِم سلطتها على الفكر و الإنتاج الثقافي في ذلك العصر. و من خلال فهم أفكار الفارابي السياسية و موقعها من سياقها الخطابي تبرز مقولة "السلطة الفاضلة" بوصفها انعكاساً لبنية ذلك العصر و بديلاً لمقولة السلطة القائمة آنذاك المستندة إلى التقليد و قداسة الحكم الوراثي. و هنا يصبح استدعاء الفارابي لمقولات الخطاب اليوناني و إعادة بنائها و إدماجها في السياق الفكري الإسلامي من جهة أولى ضرورة تطلّبها بناء البديل السياسي للسلطة الدينية الإقطاعية، و من جهة ثانية ميزة و خاصيّة فريدة تميّز الفلسفة الفارابية من خلال بنائه نسقاً فلسفياً يجمع بين العقلانية و الوحي في آن.
هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سي ادة هذا الاتجاه في الرواية الأردنية و الفلسطينية، كما أسهمت عدة تأثيرات من داخل الحركة الأدبية ذاتها في بلورة هذا الاتجاه و بروزه واضحاً.
هذا البحث دراسة لقصيدتين مهمتين, بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان, و لامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن اسماعيل, إذ تشترك القصيدتان في الغرض - المديح - و وصف المنازلة بين الممدوح و الأسد. لكن وحدة الغرض و الحدث الرئيس لا ينفي أنهما تشترك ان في عدد من السمات لكن كل قصيدة تعبر عن طريقة صاحبها و أدائه الخاص.
يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقت حام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا