هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن
و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سيادة هذا الاتجاه في الرواية الأردنية و الفلسطينية، كما أسهمت عدة تأثيرات من داخل الحركة الأدبية ذاتها في بلورة هذا الاتجاه و بروزه واضحاً.
This paper aims at studying realism in the feminist novel in both
Jordan and Palestine. It starts by giving a thorough definition of realism
and what it means, within exactly the domain of literary criticism. As in
other literary trends and approaches, there seems to exist an evident
discrepancy among these viewpoints, that is to say in how these schools
view realism. Realism appears to be prevalent in the Jordanian and
Palestinian novel, as a result of various factors. Furthermore, a number of
effects from within the literary movement itself participated in the
dominance and the materialization of this trend.
المراجع المستخدمة
إبراهيم خليل: في الأدب والنقد، رابطة الكتاب الأردنيين ، عمان ، 1980
إبراهيم خليل: الانتفاضة الفلسطينية في الأدب ، دار الكر مل عمان ، 1989
أحمد حرب: رواية إسماعيل ، منشورات القدس ، 1987
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و
يبدو أن تحديدَ مفهوم التجريب من حيث الدلالات المفهومية والمعاني الاصطلاحية أمرٌ أساسيٌ لا محيد عنه، لكثرة تداوله وشيوعه بين الباحثين المختصين، وغير المختصين إضافة إلى ما يتضمنه هذا المفهوم من تنويع في الأساليب الفنية والأدوات الإجرائية من جهة، وما يح
هدف البحث إلى الكشف عن حقيقة الوقف الذي شرعه الإسلام و بيان حكمه
الشرعي مع الأدلة، و حكمته، كما بين هذا البحث دور الوقف في ازدهار الحركة العلمية
و التعليمية في فلسطين في عصر المماليك، حيث أشار إلى دور الوقف في تمويل
المؤسسات الدينية مثل المساجد و
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة
و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني
يتناول البحث تحولات الخطاب الأنثوي في الرواية النسوية في سورية، و بخاصة
من حيث صلتها بالرجل و المجتمع و العادات و التقاليد ، و قد بين البحث أن نضال
المرأة على صعيد الرواية قد مر في ثلاث مراحل متعاقبة تبعًا للمعطيات التي مرت
بها البلاد منذ الخمسينا