ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الجليل في لوحات البطل في الشعر الجاهلي

The sublime’s value in hero poems in Jahili poetry

1507   1   35   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقتحام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.


ملخص البحث
يتناول البحث قيمة الجليل بوصفها إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال، ويركز على تجليات هذه القيمة في صورة البطل في الشعر الجاهلي. يوضح البحث أن الجليل يتجسد في صورة البطل من خلال مواجهته للخوف واقتحامه للموت، مما يعكس قوته وشجاعته. يعتمد البحث على نماذج شعرية توضح كيف يصبح البطل جليلاً من خلال تحقيق ممكناته وتفوقه على الآخرين، ويبين أن لغة الشعراء في هذه النماذج تجعل من الجليل معياراً حسياً ونفسياً وعقلياً لإثبات الذات الشاعرة. يركز البحث على دراسة النصوص الشعرية من خلال القراءة الجمالية التي تبرز جلال البطولة، ويشير إلى أن البطولة هي مظهر فردي يتجلى من خلال أفعال إيجابية يمارسها البطل، مما يعزز من حضوره بوصفه سيداً في قومه. كما يوضح البحث أن الجليل يقوم على الخوف والقوة، وأن البطولة تتطلب امتلاك صفات متميزة تجعل البطل يتفوق على الآخرين. ويشير إلى أن الجليل يمكن أن يتجسد في صورة البطل من خلال أفعاله البطولية التي تثير الرهبة والاحترام في قلوب الآخرين.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث محاولة جادة لتسليط الضوء على قيمة الجليل في الشعر الجاهلي، ويتميز بتقديم نماذج شعرية متنوعة توضح كيف يتجلى الجليل في صورة البطل. ومع ذلك، يمكن أن يُنتقد البحث من حيث اعتماده الكبير على النصوص الشعرية دون تقديم تحليل عميق للسياقات التاريخية والاجتماعية التي أثرت في تشكيل صورة البطل. كما أن البحث يركز بشكل كبير على الجانب الجمالي دون التطرق بشكل كافٍ إلى الأبعاد النفسية والاجتماعية للبطل. كان من الممكن أن يكون البحث أكثر شمولية إذا تناول تأثير البيئة القبلية والصراعات الاجتماعية على تشكيل صورة البطل الجليل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُنتقد البحث لعدم تقديمه مقارنة بين الشعر الجاهلي والشعر في العصور اللاحقة لتوضيح تطور مفهوم الجليل والبطولة عبر الزمن.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي القيمة الجمالية التي يركز عليها البحث في الشعر الجاهلي؟

    يركز البحث على قيمة الجليل بوصفها إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال في الشعر الجاهلي.

  2. كيف يتجسد الجليل في صورة البطل في الشعر الجاهلي؟

    يتجسد الجليل في صورة البطل من خلال مواجهته للخوف واقتحامه للموت، مما يعكس قوته وشجاعته.

  3. ما هي المعايير التي يعتمد عليها البحث في تحليل النصوص الشعرية؟

    يعتمد البحث على المعايير الحسية والنفسية والعقلية في تحليل النصوص الشعرية لتوضيح جلال البطولة.

  4. ما هي الانتقادات المحتملة التي يمكن توجيهها للبحث؟

    يمكن انتقاد البحث لاعتماده الكبير على النصوص الشعرية دون تقديم تحليل عميق للسياقات التاريخية والاجتماعية، ولتركيزه الكبير على الجانب الجمالي دون التطرق بشكل كافٍ إلى الأبعاد النفسية والاجتماعية للبطل.


المراجع المستخدمة
ابن الطفيل، عامر. الديوان ، تحقيق وشرح محمد نبيل طريفي، دار كنان، دمشق،ط 1, 1994
ابن منظور الإفريقي المصري. لسان العرب، دار صادر، بيروت ، الطبعة الأولى، 1992 م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث الجليل بوصفه قيمة من القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و الجليل يضفي مشاعر الاحترام و التبجيل على ما يقوم به الإنسان الجليل من أفعال نبيلة، يسمو بها على الآخرين. و هذا ما يمكن أن يحقّقه " الكرم" من حيث هو معبر للوصول إلى الج ليل؛ لذا آثرنا اختيار قيمة الكرم، و بيان علاقتها بقيمة الجليل الجمالية. فالكرم مظهر فردي اجتماعي، يتحقق عن طريق بذل المال، أو القيام بفعل نبيل، و هذا ما يجعل صاحبه يستحق الاحترام و التبجيل، فقيمة "الجليل" الجماليّة هي التجلّي الأخير لقيمة الكرم في حال تشكّلها في الذّات، و ذلك بمقدار ما يعكسه تأثير هذه القيمة في الآخرين، ممّن انتفعوا بها، و ممّن شاهدوها، أو سمعوا بها.
تتكرّر في الشعر الجاهلي كثير من صور البحر , و أمواجه , و سفنه ؛ إذ تتشكل هذه الصّورـ أحياناً ـ في صور جزئيّة في بيت واحد، أو ومضة خاطفة , و أحياناً أخرى في صور فيها بعض التفصيل و الإطالة, أو صور كليّة, تجسّد التجربة الأدبيّة الشّاملة للشّاعر؛ إذ تبنى حولها رموز النصّ في علاقات تقابل, أو تبادل الوظائف، و الإيحاءات. و لقد رأى البحث أنّ الصّور البحريّة ترد في سياقات ثلاثة؛ إمّا في رحلة الظعائن و الناقة؛ إذ تبرز صورة الظعينة السّفينة، و الناقة السّفينة. و إمّا في الغزل ؛ إذ تظهر صورة المرأة / الدرّة. و إمّا في معرض الحديث عن الذات الشاعرة المنتشية في أحاديث التغني بالبلاغة، و البيان، و المقدرة في فنّ القول, و في أحاديث التفاخر بالقوة, و الكرم، و العطاء . و حاول البحث تبيان صلة هذه الصّور ببنية القصيدة الجاهليّة, و صلتها بالذات الشاعرة, و بالطبع البشري, بآفاقه النفسية و الثقافية.
ترمي هذه الورقة إلى تسليط الأضواء النقدية على شخصية "اللابطل" في الأدب الانكليزي . و يقوم هذا البحث بتقديم تعريف نقدي لمصطلح "البطل" و الصفات التي يتحلى بها من فضيلة و شجاعة و عظمة و حب للخير . و ينتقل بعدها إلى مقارنته بمصطلح "اللابطل" الذي يتصف بال جبن و المكر و الخداع و الشر . كما أنو يرصد ورود هذه الشخصية في العديد من الأعمال الأدبية التي تمحورت حول شخصية "اللابطل" لكي تتشكل لدينا صورة واضحة لهذه الشخصية .
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني أنه من الواقع و عن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تُعنى بمحور (السلطة و البطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا و تضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً و جوراً.
يناقش هذا البحث ملامح البطولة الأسطورية في الشعر الجاهلي, هذه البطولة التي تجسدت بوضوح في الأدب اليوناني كملاحم هوميروس ( الإلياذة ) و ( الأوديسة ) في حين لم يعرفها العرب في الجاهلية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا