ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

من تقبل روايته و من ترد عند الإمام الشافعي

1167   2   12   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث الشريعة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هذا البحث يسلط الضوء على أقوال الإمام الشافعي فيمن تقبل روايته و من ترد، و ذلك في مبحثين، الأول: تكلمت فيه عن من تقبل روايته عند الشافعي، و مهدت لذلك بالتعريف بصفة من تقبل روايته عند العلماء و عند الشافعي، ثم خلصت إلى أنه يشترط فيمن تقبل روايته العدالة و الضبط، و قد فرعتهما إلى مطلبين، الأول: العدالة عند الشافعي، فعرفت بالعدالة و شروطها، و بحثت في اشتراط المروءة في العدالة، ثم طرق ثبوت العدالة. و المطلب الثاني: تكلمت فيه عن الضبط عند الشافعي، فعرفت به، و بطريقة معرفته، و شروطه. أما المبحث الثاني: فعنيت فيه بمن لا تقبل روايته عند الشافعي، نبهت من خلاله على من لا تقبل روايته عند العلماء، ثم فصلت القول في رواية المستور و المبتدع في مطلبين، الأول: تكلمت فيه عن رواية المستور عند الشافعي، فعرفت بالمجهول و أقسامه، ثم بالمستور عند الشافعي، ذاكرة الاعتراضات التي وجهت إلى تعريف الشافعي للمستور مع الرد عليها، و حكم روايته عند الشافعي. و جاء في المطلب الثاني رواية المبتدع، فعرفت بالبدعة و أنواعها، ثم ذكرت أقوال الشافعي في حكم رواية المبتدع، و في الختام: ذكرت أهم النتائج التي وصلت إليها، مذيلة بحثي بفهرس للمصادر التي اعتمدتها، و الحمد لله رب العالمين.


ملخص البحث
يتناول هذا البحث دراسة أقوال الإمام الشافعي حول من تقبل روايته ومن ترد، ويقسم البحث إلى مبحثين رئيسيين. المبحث الأول يتناول من تقبل روايته عند الشافعي، ويشترط في ذلك العدالة والضبط. العدالة تتطلب التقوى والمروءة، بينما الضبط يتطلب الحفظ والدقة في نقل الحديث. المبحث الثاني يتناول من ترد روايته عند الشافعي، ويشمل ذلك المجهول والمبتدع. المجهول هو من لم تعرف عدالته أو ضبطه، بينما المبتدع هو من يأتي ببدعة في الدين. يفرق الشافعي بين المبتدع المكفر وغير المكفر، ويقبل رواية غير المكفر إذا لم يكن داعية إلى بدعته ولا يستحل الكذب. في الختام، يذكر البحث أهم النتائج التي توصل إليها ويقدم فهرسًا للمصادر المستخدمة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث شاملاً ومفصلاً في تناول موضوع من تقبل روايته ومن ترد عند الإمام الشافعي. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو التوسع. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد تقديم أمثلة عملية أكثر توضيحاً لتطبيقات الشروط التي وضعها الشافعي. كما أن البحث قد يستفيد من مقارنة أكثر تفصيلاً بين آراء الشافعي وآراء علماء آخرين في نفس الموضوع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك تركيز أكبر على كيفية تأثير هذه الشروط على قبول الأحاديث في السياق الحديث.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الشروط التي يضعها الإمام الشافعي لقبول رواية الحديث؟

    يشترط الإمام الشافعي في قبول رواية الحديث العدالة والضبط. العدالة تتطلب التقوى والمروءة، بينما الضبط يتطلب الحفظ والدقة في نقل الحديث.

  2. كيف يفرق الشافعي بين المبتدع المكفر وغير المكفر في قبول الرواية؟

    الشافعي لا يقبل رواية المبتدع المكفر، بينما يقبل رواية المبتدع غير المكفر إذا لم يكن داعية إلى بدعته ولا يستحل الكذب.

  3. ما هو تعريف المجهول عند الإمام الشافعي؟

    المجهول هو من لم تعرف حاله جرحاً وتعديلاً، وينقسم إلى مجهول العين، مجهول العدالة ظاهراً وباطناً، ومجهول العدالة باطناً وهو المستور.

  4. ما هي أهم النتائج التي توصل إليها البحث؟

    أهم النتائج تشمل اشتراط العدالة والضبط في قبول الرواية، اشتراط المروءة في العدالة، رد رواية المستور، وتفصيل قبول رواية المبتدع غير المكفر.


المراجع المستخدمة
تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض، ت: عبد الوهاب عبد اللطيف.
الرسالة: محمد بن إدريس الشافعي، ت: احمد شاكر، تصوير دار الفكر.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي: أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، المكتبة العلمية، بيروت.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يشمل المرجع ٥٨ صفحة عن تحليل قافية النون في ديوان الإمام الشافعي. بالاضافة إلى النموذج والتنوعات، الهيغوغرام المصفوفة
يتناول بحثي موقف الإمام الغزالي من علم الكلام و أدلة المتكلمين، فقد اختلف العلماء في أهمية علم الكلام و حاجة الناس إليه، و كان الغزالي يرى أن هذا العلم ليس له إلا مهمة واحدة تتجلى في الرد على الشبهات و حفظ عقائد العوام، فعلم الكلام دواء لا غذاء و الد واء لا يحتاجه إلا المريض، كما تكلم عن ضرره و فائدته فقال بأن ضرره يتجلى في إثارة الشبهات و في تأكيد اعتقاد المبتدعة، فالهوى و التعصب و بغض الخصوم يستولي على قلب المتكلم و يمنعه من إدراك الحق أو التسليم له، و يتضمن مجادلة مذمومة كما يقوم على المشاغبة بالتعلق بمناقضات الفرق. أما منفعته فتظهر في نوع واحد و هو حراسة العقيدة على العوام و حفظها عن تشويشات المبتدعة بأنواع الجدل، فإن العامي ضعيف يستفزه جدل المبتدع و إن كان فاسداً و معارضة الفاسد بالفاسد تدفعه، لذلك نجد أنه على حكم على علم الكلام عدة أحكام مختلفة، فهو واجب كفائي، و حرام، و واجب عيني. فمرة يصرح بالتحريم لشدة ضرره على عوام الخلق و كثرة آفاته، و هو واجب عيني في حالة خاصة لشخص تمكنت البدعة منه و لم يستطع أن يزيلها و يعيد الطمأنينة لنفسه إلا بممارسة نوع من الكلام، و هو واجب كفائي لقمع المبتدعة و حراسة العقيدة و هي مهمة دفاعية لا يحتاج إليها سائر الخلق..
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين تقبل المسؤولية الذاتية و أساليب حل المشكلات و متغيري الجنس و التخصص لدى عينة من طلبة الثانوية العامة في مدينة حمص. و تكونت العينة من ( 350 ) طالباً و طالبةً ( 177 ذكور، و 173 إناث ) تم اختيارهم وفق الطريقة ا لعشوائية العنقودية. و قد قام الباحث باستخدام: مقياس تقبل المسؤولية الذاتية من إعداد ماريو رحال و قام الباحث بتقنينه على طلبة الثانوية العامة، و مقياس أساليب حل المشكلات من إعداد الباحث.
يعد الإمام عبد الحميد الفراهي الهندي [ ١٢٨٠هـ / ١٣٤٩هـ] أحد العلماء المبرزين فـي علوم القرآن و العربية و هو ابن خال علاّمة الشرق و مؤرخ الإسلام الشيخ شبلي النعماني (ت ١٣٣٢هـ ). كان رحمه االله تعالى آية من آيات االله في حدة الذهن ، و كثرة الفضل ، و سعة العلم ، و دماثة الخلق ، و سداد الرأي ، و الزهد في الدنيا ، و الرغبة في طلب مرضاة االله.
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي موضوع الحاجات اللغوية لدى الأطباء و الممرضين من الناطقين بغير العربية، و تصميم وحدة تعليمية مصغرة لتكون نموذجاً يُحتذى. و اعتمد الباحث لتحقيق هذا الهدف على مجموعة من الأطباء و الممرضين العرب لإنشاء قائمة شيوع للكلمات الأك ثر استخداماً في المجال الطبي، من خلال مقابلة حكمها الباحث و أجراها مع عدد من الأطباء و الممرضين العرب في عدد من مشافي دمشق . خرج الباحث منها بقائمة شيوع مصغرة و عدد من الحاجات اللغوية رتبها حسب الأهمية، ثم على أساس ذلك قام بتصميم وحدة تعليمية تخص الأطباء و الممرضين من الناطقين بغير العربية. توصل الباحث بنتيجة هذا العمل إلى أهمية بناء سلسلة تعليمية تخص الفئة المذكورة، بعد إعداد قائمة كاملة من الكلمات الشائعة في المجال الطبي، و توجيه طلبة الدراسات إلى العمل على مثل هذه الدراسات ذات الأهمية الاجتماعية و العملية في حياتنا.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا