ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل قافية النون في ديوان الإمام الشافعي

772   0   0   0.0 ( 0 )
 نشر من قبل شمرا محاضرة
 تاريخ النشر 2021
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يشمل المرجع ٥٨ صفحة عن تحليل قافية النون في ديوان الإمام الشافعي. بالاضافة إلى النموذج والتنوعات، الهيغوغرام المصفوفة


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة تحليل قافية 'النون' في ديوان الإمام الشافعي، حيث يتم التركيز على قصيدة 'صنت نفسي' وتحليلها من منظور هيرمينيتكي. يتم استعراض معاني الكلمات والمفردات المستخدمة في القصيدة، وتوضيح كيفية تعبير الشافعي عن أفكاره ومشاعره من خلال استخدام القافية. يتم تحليل كل بيت من القصيدة بشكل مفصل، مع التركيز على الرسائل الأخلاقية والفلسفية التي يحملها النص. كما يتم الاستشهاد بمراجع متعددة من 'المعجم الوسيط' لشوقي ضيف لتوضيح معاني الكلمات والمصطلحات المستخدمة في القصيدة. تهدف الدراسة إلى فهم أعمق للغة الشعرية المستخدمة من قبل الإمام الشافعي وكيفية تأثيرها على القارئ.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة قيمة في تحليل قافية 'النون' في ديوان الإمام الشافعي، حيث تقدم فهماً عميقاً للغة الشعرية والمفردات المستخدمة. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة تفتقر إلى تحليل شامل للسياق التاريخي والثقافي الذي كتب فيه الشافعي قصيدته. كما أن التركيز الكبير على المعاني اللغوية قد يبعد القارئ عن فهم الرسائل الأخلاقية والفلسفية بشكل كامل. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تضمنت مقارنة بين قصائد الشافعي وقصائد شعراء آخرين من نفس الفترة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    الهدف الرئيسي هو تحليل قافية 'النون' في ديوان الإمام الشافعي وفهم اللغة الشعرية والمفردات المستخدمة وتأثيرها على القارئ.

  2. ما هي المنهجية المستخدمة في تحليل القصيدة؟

    تم استخدام منهجية هيرمينيتكية لتحليل القصيدة، مع التركيز على معاني الكلمات والمفردات وكيفية تعبير الشافعي عن أفكاره ومشاعره.

  3. ما هي المراجع التي تم الاستشهاد بها في الدراسة؟

    تم الاستشهاد بمراجع متعددة من 'المعجم الوسيط' لشوقي ضيف لتوضيح معاني الكلمات والمصطلحات المستخدمة في القصيدة.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها لهذه الدراسة؟

    تفتقر الدراسة إلى تحليل شامل للسياق التاريخي والثقافي الذي كتب فيه الشافعي قصيدته، والتركيز الكبير على المعاني اللغوية قد يبعد القارئ عن فهم الرسائل الأخلاقية والفلسفية بشكل كامل.


المراجع المستخدمة
ﻻ يوجد مراجع
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هذا البحث يسلط الضوء على أقوال الإمام الشافعي فيمن تقبل روايته و من ترد، و ذلك في مبحثين، الأول: تكلمت فيه عن من تقبل روايته عند الشافعي، و مهدت لذلك بالتعريف بصفة من تقبل روايته عند العلماء و عند الشافعي، ثم خلصت إلى أنه يشترط فيمن تقبل روايته العدا لة و الضبط، و قد فرعتهما إلى مطلبين، الأول: العدالة عند الشافعي، فعرفت بالعدالة و شروطها، و بحثت في اشتراط المروءة في العدالة، ثم طرق ثبوت العدالة. و المطلب الثاني: تكلمت فيه عن الضبط عند الشافعي، فعرفت به، و بطريقة معرفته، و شروطه. أما المبحث الثاني: فعنيت فيه بمن لا تقبل روايته عند الشافعي، نبهت من خلاله على من لا تقبل روايته عند العلماء، ثم فصلت القول في رواية المستور و المبتدع في مطلبين، الأول: تكلمت فيه عن رواية المستور عند الشافعي، فعرفت بالمجهول و أقسامه، ثم بالمستور عند الشافعي، ذاكرة الاعتراضات التي وجهت إلى تعريف الشافعي للمستور مع الرد عليها، و حكم روايته عند الشافعي. و جاء في المطلب الثاني رواية المبتدع، فعرفت بالبدعة و أنواعها، ثم ذكرت أقوال الشافعي في حكم رواية المبتدع، و في الختام: ذكرت أهم النتائج التي وصلت إليها، مذيلة بحثي بفهرس للمصادر التي اعتمدتها، و الحمد لله رب العالمين.
يشتغل البحث على أسلوب الالتفات، بوصفه ظاهرةً أسلوبيّةً، عملت على تلوين الخطاب الشعريّ في ديوان "ابن مُقبل"؛ بما هو انتقال من أسلوبٍ إلى آخر انتقالاً مفاجئاً، لأداء أغراضٍ بلاغيّةٍ تتعدّد بتعدّد أضربه و سياقاته، تجسّد إحساس مبدع الكلام، و تُلقي بظلاله ا الفنيّة على فكر متلقٍ يتأمّل هذا الأسلوب الفنيّ ذا القيمة الجماليّة، لأنّه شكلٌ من أشكال الانزياحات التركيبيّة، و يستجلي وظيفته الخّاصّة في سياقه الخاصّ. على أنّ للالتفات صوراً ثلاث، هي: الالتفات النحويّ، و الالتفات الدّلاليّ، و الالتفات النحويّ الدلاليّ، لكلٍّ منها أضربه في السياق؛ إذ ينظر البحث في أضرب الالتفات النحويّ المرتبط بالتحوّل في استعمال الضمائر التي تغني عن تكرار ذكر المرجع العائدة عليه، و يستشف المعاني التي أدّتها تلك الأضرب في سياقاتها الشعريّة التي جاد بها الدّيوان.
نقدم هنا نتائج تحليل المورفوسانسي لأزواج الفعل - Noun في Princeton Wordnet كما ينعكس في ملف المواجهة المحتوي على أزواج مشروحة بمجموعة من 14 علاقات دلالية. لقد تم تمييزنا تلقائيا عن اشتقاق الاشتقاق الصفر والالتقاط في البيانات وتحديد الملصقات وتم فحص ا لنتائج يدويا. تظهر البيانات أنه بالنسبة لكل علاقة دهالية سائدة Affix في إنشاء كلمات جديدة، على الرغم من أننا لا نستطيع التحدث عن خصوصيةهم فيما يتعلق بمثل هذه العلاقة. علاوة على ذلك، يتم تمثيل بعض أزواج من الأعمدة الدلالية الفعلية من الأبعاد الدلالية لكل علاقة دهالية، وتشكل بعض المجموعات الدلالية (في شكل الصفحات الفرعية WordNet) نتيجة لذلك. وبالتالي فإننا توظف تحليلا كبيرا من الدوافع التي يطاردها البيانات واسعة النطاق يتم توفيرها من قبل الوصف الغني المشتقات والمورفوسيمانتي في Wordnet إلى نهاية التقاط الأنسجة الدقيقة في عملية الاشتقاق على النحو الممثل في الخواص الدلالية للكلمات المعنية وتنعكس هيكل المعجم.
يتناول هذا البحث منهج الإمام عبد الحي اللكنوي في كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، حيث كان اللكنوي من عجائب الزمن، و من محاسن الهند، و من أبرز علماء القرن الثالث عشر الهجري، لم يعمر طويلاً، مات قبل أن يكمل الأربعين، لكن مصنفاته بلغت مئة و عش رة، منها ستة و ثمانون باللغة العربية، من أبرزها كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، تصدى فيه للوضاعين الذين افتروا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، و كذبوا عليه متعمدين، حيث كان واحداً من المنافحين عن الحق، يبين زيف تلك الأكاذيب بالنقد و التفنيد، و يستعمل في الكشف عن حقيقتها وسائل علمية غاية في الدقة و الإحكام، حيث رفض كل حديث لا يتفق مع أصول الدين، ورد كل رواية تخالف الصحيح من المنقول.
يتناول البحث صورة المدينة في ديوان الشاعر عبد العزيز المقالح، و يتتبَّع الأبعاد الموضوعيَّة لها، و يبيِّن أهميَّتها، و تنوعها، و توظيفها توظيفاً، ارتبط بقضايا اليمن، و بالعروبة، و بقضايا إنسانية عامَّة. و يتناول أيضاً الأبعاد الجمالية لصورة المدينة، و يتتبع لغتها، و موسيقاها، و استفادتها من التراث استفادة متعدِّدة الأبعاد. و حاول البحث أن يحدِّد خصائص صورة المدينة عند الشاعر التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بقضايا اليمن و اليمنيين، و التي جعلتها متميزةً من غيرها عند شعراء عرب آخرين أمثال: البيَّاتي، و عبد الصبور، و حجازي، و غيرهم. و أشار الباحث إلى نجاح الشاعر في إيصال رسالته إلى القارئ، ساعده على ذلك صياغةٌ لغويةٌ بسيطةٌ قريبة التناول، ينطبق عليها مقولة: (السهل الممتنع)، و صدقُ موقف فكري، ينطبق عليه مقولة: (ماينبع من القلب يصب في القلب ). يصبُّ في القلب)
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا