ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بنية المشهد الحكائي في شعر يحيى بن حكَم الغزال

The Tale in The Poetry of Yahya Bin Alhakam Alghazal

1834   3   82   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول هذا البحث ظاهرةً مهمةً في شعر يحيى بن حكم الغزال أحدِ أهم شعراء عصر الإمارة الأموية في الأندلس، و هي (المشهد الحكائي)؛ ذلك أن الغزال أول شعراء الأندلس عنايةً بهذا الجانب، و شعره موسوم بذلك، و يعرض البحث هذه الظَّاهرة للولوج إلى مكنونها الفكري و سماتها الفنية ، و لاسيما أنها تبرز في شعره جليةً ناصعةً. لا يقف البحث عند الحد العام لهذه الظَّاهرة في شعر الغزال، إنما يسبر غورها في نصوصه الشِّعرية، و يربطها بالظُّروف المعيشة التي أحاطت بالشَّاعر، فضلاً عن الجانب النفسي الذي يتعلَّق بميله إلى الدعابة، ثم يطرح البحث جملةً من الأسئلة المهمة التي تحدد الاتجاهاتِ الموضوعية العامة الَّتي بني عليها المشهد الحكائي في شعره، ثم العناصر الفنية الرئيسة التي يقوم بها، و ينتهي البحث بعد ذلك كلِّه إلى جملة النتائج المستخَلصة لتكون خاتمة القول في هذا الموضوع.


ملخص البحث
يتناول هذا البحث بنية المشهد الحكائي في شعر يحيى بن حكم الغزال، أحد أبرز شعراء عصر الإمارة الأموية في الأندلس. يركز البحث على تحليل المشاهد الحكائية في شعر الغزال، حيث يعتبر الغزال أول من اهتم بهذا الجانب في الأندلس. يتناول البحث السمات الفنية والفكرية لهذه المشاهد، ويربطها بالظروف الاجتماعية والنفسية التي عاشها الشاعر. كما يطرح البحث أسئلة حول الاتجاهات الموضوعية والعناصر الفنية التي بنيت عليها هذه المشاهد. يتناول البحث الموضوعات الذاتية والاجتماعية التي شكلت مصدر إلهام للشاعر، ويبرز كيفية استخدامه للحوار والسخرية في بناء المشاهد الحكائية. كما يوضح البحث العناصر الفنية الرئيسية التي اعتمد عليها الغزال في بناء هذه المشاهد، مثل اللغة الشعبية، الحدث البسيط، الصورة الساخرة، والحوار الرشيق. ينتهي البحث بجملة من النتائج التي تؤكد على أهمية هذه المشاهد في شعر الغزال ودورها في التعبير عن الواقع الاجتماعي والنفسي للشاعر.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلاً شاملاً لبنية المشهد الحكائي في شعر يحيى بن حكم الغزال، إلا أنه يمكن القول بأن التركيز الكبير على الجانب الفني قد يكون على حساب الجانب التاريخي والاجتماعي. كان من الممكن أن يتعمق البحث أكثر في الظروف التاريخية والاجتماعية التي أثرت على شعر الغزال، وكيفية تفاعله مع هذه الظروف. كما أن البحث قد استفاض في تحليل بعض النصوص بشكل قد يبدو مكرراً في بعض الأحيان. كان من الممكن أيضاً أن يتناول البحث تأثير شعر الغزال على الشعراء اللاحقين وكيفية تطور هذا النوع من الشعر في الأندلس.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الاتجاهات الموضوعية التي يقوم عليها المشهد الحكائي في شعر الغزال؟

    يقوم المشهد الحكائي في شعر الغزال على مصدرين رئيسيين: الأول ذاتي وجداني، والثاني اجتماعي. يتناول الشاعر من خلالهما موضوعات تتعلق بتجاربه الشخصية وعلاقته بالمجتمع.

  2. ما هي العناصر الفنية الرئيسية التي اعتمد عليها الغزال في بناء المشاهد الحكائية؟

    اعتمد الغزال على عدة عناصر فنية رئيسية في بناء المشاهد الحكائية، منها اللغة الشعبية، الحدث البسيط، الصورة الساخرة، والحوار الرشيق.

  3. كيف استخدم الغزال السخرية في شعره؟

    استخدم الغزال السخرية بشكل بارز في شعره، حيث كانت السخرية وسيلة للتعبير عن نقده الاجتماعي والسياسي. اعتمد على الصور الساخرة والمواقف الطريفة لانتقاد الظواهر الاجتماعية والسياسية في عصره.

  4. ما هي أهمية الحوار في المشاهد الحكائية لشعر الغزال؟

    الحوار في المشاهد الحكائية لشعر الغزال يلعب دوراً مهماً في بناء الحدث وتطوير الشخصيات. جاء الحوار في شعره رشيقاً وسلساً، مناسباً لحال الشخصيات ومعبراً عن مواقفهم وأفكارهم بشكل واضح.


المراجع المستخدمة
امرؤ القيس، ديوانه، شرح أبي بكر عاصم، المطبعة الخيرية مصر 1307 ه.
شلبي (د. سعد): الأصول الفنية للشعر الأندلسي في عصر الإمارة، دار نهضة مصر، القاهرة، 1982 م.
عمر بن أبي ربيعة، ديوانه، حققه بشير يموت، المطبعة الأهلية، بيروت، 1934 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتوجه البحث إلى دراسة (أثر العمى في شعر بشار بن برد)، و ذلك في محاولة لرد الاعتبار للظاهرة الشعرية التي شابها كثيرٌ من التفصيلات التاريخية و الاجتماعية، و هذا يعني أن البحث لن يسعى إلى جمع أخبار بشار المتناثرة في الكتب و المراجع، إلا بما يضيء ما عقد العزم على رصده و هو أثر العاهة (العمى) في شعر بشار، متلمساً الوسائل التعبيرية التي اتبعها في إيصال فنه و بيان الظواهر الفنية و التعبيرية في شعره. و من ثم فإن البحث يثير مجموعة من التساؤلات، و ان كان ليس باستطاعته الإجابة عنها جميعاً، فهذه قدرةٌ لا يتيحها مجال هذا البحث الصغير، بل يحتاج إلى تفرغ و جهد أكبر. من هذه التساؤلات: ما الفرق بين الأكمه و الأعمى و الأعشى؟ و ما المفردة الأصلح للتعبير عن عاهة بشار؟ و السؤال الأهم: كيف للأعمى بشار أن يصور لنا عالماً لم يبصره، و قد تعطلت عينه أي عدسته المصورة؟ ثم ما هي الحواس الأخرى التي طورها و اعتمدها بوصفها بدائل لتصوير العالم الخارجي؟ و ما طبيعة التصوير الحسي في شعره؟ ثم ما مدى انعكاس العمى و تأثيره في شخصيته و شعره و بعض موضوعاته؟
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح الدلالي في شعرية نصوص زهير بن أبي سلمى. بدأ البحث بمقدمة موجزة حول مفهوم الانزياح لغة و اصطلاحا, ثم اختار صورا استعارية بعينها.كان لها أثر كبير في شعرية النصوص, و كان لها أثر في كسر أفق التوقع لدى المتلقي أيض ا, ثم عمد إلى دراسة عدد من التشبيهات التي خالف فيها الشاعر المألوف, ثم انتقل إلى تحليل عدد من الصور الكنائية التي لا يخفى أثرها في إثارة الدهشة و المفاجأة لدى المتلقي, ثم ختم بالنتائج التي توصلنا إليها من دراسة تلك الانزياحات الدلالية.
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه الإنسانيّةِ لأنّها بمنزلةِ المحرِّك و الدَّافع لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ ، و صِنوها في الحياةِ و هو الآخرُ و هنا يعمدُ البحثُ إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ، عندَ شاعرٍ مشهورٍ كعمرَ ، الّذي شكَّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ زعامتهِ شعراءِ الغزلِ في عصرهِ، و ريادتهِ في الغزلِ الصَّريحِ ، و تجبُ الإشارةُ إلى أنَّنا نريد مصوّرةَ الآخرِ في شعرِ عمرَ بن أبي ربيعةَ في هذه الدِّراسةِ، صورةَ المرأةِ، و هذه الصّورةُ تقاربُ إلى حدٍّ كبير صورتَها لدى أكثر الشّعراء ، لكنَّها تتلوَّنُ في شعرِ عمرَ، لنجدَ العفيفةَ و العاشقةَ و المتمرِّدةَ المتفلِّتةَ من القيودِ.
يشير البحث إلى السّمات الفنيّة و الأسلوبيّة للحكاية على لسان الحيوان في شعر لافونتين ، و الّتي تتمثّل في تعدّد مصادر الحكايات و تنوّعها ، و روح الفكاهة ، و الإيقاع الموسيقيّ المتنوّع ، و الحدث في الحكاية و علاقته بالنّقد الاجتماعي .
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية و المكون ات الأسلوبية في عملية انتقائية لروح اللغة تسبك بصياغة لغوية، يكشف فيها عن سر ميله إلى هذا النمط الأسلوبي من دون غيره.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا