يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح الدلالي في شعرية نصوص زهير بن أبي سلمى.
بدأ البحث بمقدمة موجزة حول مفهوم الانزياح لغة و اصطلاحا, ثم اختار صورا استعارية بعينها.كان لها أثر كبير في شعرية النصوص, و كان لها أثر في كسر أفق التوقع لدى المتلقي أيضا, ثم عمد إلى دراسة عدد من التشبيهات التي خالف فيها الشاعر المألوف, ثم انتقل إلى تحليل عدد من الصور الكنائية التي لا يخفى أثرها في إثارة الدهشة و المفاجأة لدى المتلقي, ثم ختم بالنتائج التي توصلنا إليها من دراسة تلك الانزياحات الدلالية.
This research aims at revealing the role of indicative deviation in
making zohir bin abi salmaa texts poetical
This research started with a concise introduction about the concept
of deviation linguistically and idiomatically .After that ,it chose a
specific metaphors that had and an effect in breaking up the
expectations of the reader .then ,it studied a number of unusual
similes. Later ,he analyzed many metaphors that had surprised the
reader. Finally, the research was conclude with the results he has got
from those deviations.
المراجع المستخدمة
دراسات تفصيلية شاملة لبلاغة عبد القاهر الجرجاني في التشبيه: عبد الهادي العدل, دار الفكر, (د,ط), (د,ت).
بنية اللغة الشعرية: جان كوهن, تر: محمد الولي, محمد العمري, دار تويقال, الدار البيضاء, ط1, 1986.
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة
التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر
النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية
و المكون
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه
شكلت هذه القصيدة محور دراسة و اهتمام لدى الكثير من النقاد و الباحثين, قدامى و محدثين, لما تنطوي عليه هذه القصيدة من حفاوة في سياقاتها و أساليبها, و براعة في سبكها, و عمق في دلالاتها, الأمر الذي جعل اهتمامنا في هذا البحث, الذي نحاول فيه تقصي أبرز الان
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح في شعرية اللغة المتحققة من ناحيّة، و في
إظهار فنيّة الإثارة و الدّهشة على مستوى الصور البلاغية من ناحية ثانية، و ذلك من خلال
التحليل النصّي (الشّعري) الذي ينطلق من اللغة المنتجة نحو فضاءات الصور البلاغية،
و يزاوج بين الدّاخل و الخارج بما يوحي النصّ.
يتوجه البحث إلى دراسة (أثر العمى في شعر بشار بن برد)، و ذلك في محاولة لرد الاعتبار للظاهرة الشعرية التي شابها كثيرٌ من التفصيلات التاريخية و الاجتماعية، و هذا يعني أن البحث لن يسعى إلى جمع أخبار بشار المتناثرة في الكتب و المراجع، إلا بما يضيء ما عقد