ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

حدّ الفنّ المقامي الأندلسي و عناصر السّرد فيه

Limits of the Andalusian Maqamat Art and Narration Elements in them

1712   1   106   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

استوى عود الفنّ المقامي، و استقرّت حدوده عند حدود مقامات البديع (398ه) و الحريري (516ه)، و لم يطعن في تلك الصّوى طاعن، فمثّلت طريقتهما نهجاً و قواعد خطا الأندلسيون على هداها، و صارت محاكاتهما إبداعاً، فتنامى التّقليد المصنوع إيحاءً بالاقتداء؛ الذي كان بذاته دليلاً على التفوّق.و لا يكاد يتفق للباحثين رأي حول طبيعة العمل القصصي في المقامات و قيمته الفنية، فمنهم من رفض وجوده رفضاً تاماً، و منهم من يؤكد وجوده بإصرار، و نرى أن أحكام المعارضين و المثبتين قد جنحت إلى التعميم، فالمقامة جنس أدبي قائم بذاته، له خصائصه الفنية الخاصة به و إن تداخلت حدوده مع فنون أدبية أخرى. و قد حُدَّت المقامة بأنها سرد قصصي حواري فَكِه، يرويه بطل حاذق يخفي شخصيته بما يلائم المقام و المناسبة، و يلجأ إلى الحيل للتخفيف من متاعب الحياة، و يبرع في التخلص من المآزق و في التماس العيش بطرق ملتوية.


ملخص البحث
تتناول هذه الورقة البحثية الفن المقامي الأندلسي وعناصر السرد فيه، حيث تستعرض تطور هذا الفن منذ بداياته مع البديع والحريري وصولاً إلى الأندلسيين الذين اتبعوا نهجهم. تتناول الورقة الجدل بين الباحثين حول طبيعة العمل القصصي في المقامات وقيمته الفنية، حيث يرفض البعض وجود السرد القصصي فيها بينما يؤكد البعض الآخر وجوده. تشير الورقة إلى أن المقامة هي جنس أدبي قائم بذاته له خصائصه الفنية الخاصة به، رغم تداخل حدوده مع فنون أدبية أخرى. تعتمد الدراسة على استقراء المقامات الأندلسية ووصفها وتحليلها للوصول إلى النتائج المنشودة. تتناول الورقة عناصر السرد في المقامة الأندلسية مثل الحوار والشخصيات والمكان والزمان، وتوضح كيف أن المقامة الأندلسية تميزت عن المقامات المشرقية في بعض الجوانب مثل غياب عنصر الكدية والحيلة في بعض الأحيان. كما تشير الورقة إلى أن المقامات الأندلسية قد تداخلت مع فنون أدبية أخرى مثل الرحلات والرسائل، مما أدى إلى فقدان بعض العناصر الدرامية في المقامة. تعتمد الورقة على مجموعة واسعة من المصادر والمراجع الأدبية والتاريخية لدعم تحليلها واستنتاجاتها.
قراءة نقدية
تُعَدُّ هذه الورقة البحثية إضافة قيمة إلى الدراسات الأدبية حول الفن المقامي الأندلسي، حيث تقدم تحليلاً شاملاً لعناصر السرد فيه وتوضح تداخله مع فنون أدبية أخرى. ومع ذلك، يمكن القول أن الورقة قد تكون استفاضت في بعض الجوانب التاريخية على حساب التحليل الأدبي العميق للنصوص المقامية نفسها. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا إذا ما قدمت تحليلاً نصيًا مفصلاً لبعض المقامات الأندلسية الشهيرة، مما يعزز من فهم القارئ للعناصر الفنية والدرامية في هذه المقامات. كما أن التركيز على الجوانب اللغوية والأسلوبية قد أضاف قيمة، ولكنه قد يكون قد أغفل بعض الجوانب الثقافية والاجتماعية التي أثرت في تطور هذا الفن الأدبي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الفن المقامي الأندلسي؟

    الفن المقامي الأندلسي هو جنس أدبي نثري يتميز بخصائصه الفنية الخاصة به، رغم تداخله مع فنون أدبية أخرى مثل الخطبة والرسالة والمناظرة والرحلة. يعتمد على السرد القصصي الحواري الفكه، ويرويه بطل حاذق يخفي شخصيته بما يلائم المقام والمناسبة.

  2. ما هي العناصر السردية في المقامة الأندلسية؟

    تشمل العناصر السردية في المقامة الأندلسية الحوار والشخصيات والمكان والزمان. يتميز الحوار في المقامات الأندلسية بقدرته على التعبير عن نفسيات الشخصيات وتماشيه مع سير الأحداث. كما أن الشخصيات غالبًا ما تكون خيالية، والمكان والزمان غير محددين بدقة.

  3. كيف تداخلت المقامة الأندلسية مع فنون أدبية أخرى؟

    تداخلت المقامة الأندلسية مع فنون أدبية أخرى مثل الرحلات والرسائل، مما أدى إلى فقدان بعض العناصر الدرامية في المقامة. هذا التداخل يظهر في غياب الشخصيتين الخياليتين (البطل والراوي) في بعض المقامات، وفقدان العقدة، والتركيز على التعبير اللفظي والأسلوب البياني.

  4. ما هي أهمية الحوار في المقامة الأندلسية؟

    الحوار في المقامة الأندلسية يضفي على بنيتها جواً من الحياة والحركة، ويؤثر في السامعين ويغازل مشاعرهم. يعبر الحوار عن نفسيات الشخصيات بشكل ملائم للمواقف التي تعالجها المقامة، ويمهد ويخدم سير الحوادث، ويتماشى معها في تلاوم وانسجام تام.


المراجع المستخدمة
الإفريقي، ابن منظور، لسان العرب: ( 15 جزءاً)، دار صادر، بيروت، ط 2, 1300ه.
الحميدي ( ت 488 ه)، جذوة المقتبس، تح: إبراهيم الأبياري، دار الكاتب اللبناني، ط 2, 1983
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحدد هذا البحثُ مفهوم القصة من منظور وجودِها في الأدب العربي القديم، و تأتي ضرورةُ هذا التَّحديد من أهمية الوقوف على الشَّرط الفني لصياغة القصة في الموروث الأدبي، و هذا يعني أن صياغة القصة بشرطها الفني ليس مرهوناً بما أنتجه الأدب العربي الحديثُ، و لمعرفة ذلك تتناول هذه الدراسة أنماط السردِ القصصي في الأدب الأندلسي.
ينطلق هذا البحث من فكرة تأثر الأدب الأندلسي بنظيره المشرقي، و ذلك من خلال الشاعر الأندلسي ابن خفاجة، الذي يبدو في شعره تأثير مشرقي واضح، بعضه مصرح به من قبل الشاعر نفسه، و الآخر ضمني أملته الثقافة المشرقية. و ما كان من أمر الإعجاب بها من قبل شعراء ا لأندلس و أدبائها عامةً. و يتناول البحث الأغراض و المعاني و الأساليب التي جاءت في ديوان ابن خفاجة، في سعي نحو معرفة الملامح المشرقية فيها، و كان من منهجية هذا البحث الانطلاق من خطبة ديوان الشاعر التي صرح بها بذكره لشعراء حاكاهم ابن خفاجة في شعره، و من ثم البحث عن آثار مشرقية أخرى عند شعراء لم يصرح بهم، ممن كانت لهم بصمات واضحة في شعره.
يثير هذا البحث الذي يحمل عنوان ( الاعتذار في النثر الأندلسي والمغربي - عصري المرابطين والموحدين ) بالنظر إلى نصوصه والمرحلة الزمنية التي كتبت فيها أسئلة عدة كذلك فإن الحالة النفسية للأدباء المعتذرين التي فرضت نفسها على هذه النصوص تستعدي التنقيب بين ث نايا الكلمات لذلك سنسعى إلى مقاربة هذا البحث من خلال أمور عدة.
يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفهم فيها بالاعتماد على تلك العناصر القصصية، و ان لم ت رد كاملة في كثير من المواضع، فلجأ بعضهم إلى التركيز على عناصر قصصية دون غيرها، و هذا ما سيوضحه البحث. و سيتناول البحث أيضاً علاقة العناصر القصصية بعضها ببعض و ارتكاز بعضها على بعض في القصائد، و كل ذلك من خلال دراسة نماذج شعرية وافية دراسة تحليلية تقوم على توضيح بناء القصص الشعرية و بناء عناصرها الداخلية.
هدف البحث إلى دراسة دور تسويق المحتوى في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية، وذلك من خلال دراسة دور عناصر تسويق المحتوى )الجاذبية، الملاءمة، القيمة( في تحسين الصورة الذهنية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، حيث تم تصميم اس تبيان وتوزيعه على عينة البحث المكونة من 381 مفردة من مستهلكي شاشات سيرونيكس في محافظة اللاذقية (ريف ومدينة)، كما استخدم الباحث البرنامج الإحصائي spss في تحليل إجابات عينة البحث. توصل الباحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتسويق المحتوى على الصورة الذهنية لشركة سيرونيكس وكان ترتيب أبعاد تسويق المحتوى من حيث درجة التأثير هذه وفق الترتيب الاتي: الملاءمة، القيمة، الجاذبية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا