ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مفهوم التجريب في الرواية

The Concept of Experimentation in Novel

17699   12   354   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يبدو أن تحديدَ مفهوم التجريب من حيث الدلالات المفهومية والمعاني الاصطلاحية أمرٌ أساسيٌ لا محيد عنه، لكثرة تداوله وشيوعه بين الباحثين المختصين، وغير المختصين إضافة إلى ما يتضمنه هذا المفهوم من تنويع في الأساليب الفنية والأدوات الإجرائية من جهة، وما يحمله من نضج فكري وبعد إيديولوجي من جهة أخرى، لذلك يقدم هذا البحث دراسة توضيحية لمفهوم التجريب بدءاً من دلالته اللغوية والاصطلاحية، مروراً بعلاقته مع مفاهيم مقترنة به مثل مفهوم الحداثة والأصالة والتغريب، ليؤكد بذلك أن التجريب مفهوم وليس مصطلحاً، وأنه ليس تقنية بقدر ما هو تعبير عن مواقف أو رؤى فلسفية وجودية وجمالية وتاريخية تحكم مجمل العملية الإبداعية.


ملخص البحث
يتناول البحث مفهوم التجريب في الرواية، حيث يوضح أن التجريب ليس مجرد تقنية بل هو تعبير عن مواقف فلسفية وجودية وجمالية وتاريخية تحكم العملية الإبداعية. يبدأ البحث بتحديد الدلالات اللغوية والاصطلاحية للتجريب، ثم يتناول علاقته بمفاهيم مثل الحداثة والأصالة والتغريب. يوضح البحث أن التجريب يتطلب نضجاً فكرياً وتنوعاً في الأساليب الفنية، ويختلف تطبيقه من شخص لآخر. كما يناقش البحث الفرق بين التجريب والتجربة، حيث يعتمد التجريب على الابتكار والتجديد بينما تعتمد التجربة على تقليد الأعمال السابقة. يسلط البحث الضوء على أهمية التجريب في تطوير اللغة الأدبية وتقنيات السرد، ويؤكد أن التجريب لا يعني فقدان الأصالة بل يرتبط بظروف الكاتب الاجتماعية والثقافية.
قراءة نقدية
تعتبر الدراسة محاولة جادة لتوضيح مفهوم التجريب في الرواية، إلا أنها قد تكون معقدة بعض الشيء للقارئ غير المتخصص بسبب كثرة المصطلحات النقدية والمفاهيم الفلسفية. كما أن البحث يركز بشكل كبير على الجانب النظري دون تقديم أمثلة عملية كافية من الأدب العربي أو العالمي لتوضيح الأفكار. يمكن أن يكون إضافة المزيد من الأمثلة العملية مفيداً لجعل الدراسة أكثر وضوحاً وتطبيقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك توازن أكبر بين النقد والتحليل، حيث أن البحث يميل إلى التركيز على الجانب النقدي بشكل أكبر.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الفرق بين التجريب والتجربة في الرواية؟

    التجريب يعتمد على الابتكار والتجديد وخرق النماذج التقليدية، بينما تعتمد التجربة على تقليد الأعمال السابقة وتطبيق قواعد فنية معينة.

  2. كيف يرتبط مفهوم التجريب بمفهوم الحداثة؟

    يرتبط التجريب بالحداثة من خلال السعي نحو التجديد والابتكار ورفض التقليد، حيث أن كلاهما يعبران عن رؤية فلسفية وجمالية جديدة.

  3. ما هي أهمية التجريب في تطوير اللغة الأدبية؟

    يساهم التجريب في تطوير اللغة الأدبية من خلال سبر أغوارها وتقليب أدواتها المعرفية، مما يؤدي إلى تنوع الأساليب الفنية وتقنيات السرد.

  4. هل يعني التجريب فقدان الأصالة في العمل الأدبي؟

    لا، التجريب لا يعني فقدان الأصالة بل يرتبط بظروف الكاتب الاجتماعية والثقافية وتطور رؤيته وتجربته الأدبية الخاصة.


المراجع المستخدمة
أدونيس. زمن الشعر، دار العودة، بيروت، ط3 1979
الباردي. محمد. إنشائية الخلاب في الرواية العربية الحديثة، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2000
الخطيب. حسام، القصطة القصيرة في سورية، وزارة الثقافة، دمشق، 1982
الرويلي. ميجان، البازعي. سعد، دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدر البيضاء، ط2 2000
الشمعة. خلدون، النقد والحرية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق،1977
قيم البحث

اقرأ أيضاً

البشر قادرون على تعلم مفاهيم جديدة من أمثلة قليلة جدا؛ في المقابل، تحتاج خوارزميات التعلم في الآلة الحديثة عادة الآلاف من الأمثلة للقيام بذلك. في هذه الورقة، نقترح خوارزمية لتعلم مفاهيم جديدة من خلال تمثيلها كبرامج بشأن المفاهيم القائمة. وبهذه الطريق ة، تعتبر مشكلة التعلم المفهوم بشكل طبيعي مشكلة تخليق برنامجا وتخصصت خوارزميةنا من بعض الأمثلة لتوليف برنامج يمثل مفهوم الرواية. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بإجراء تحليل نظري لنهجنا للقضية التي يكون فيها البرنامج الذي يحدد مفهوم الرواية على تلك الموجودة خالية من السياق. نظهر أنه بالنظر إلى المحلل المحلل القائم على النحو المستفاد وقاعدة الإنتاج الجديدة، يمكننا زيادة المحلل بمحلل مع قاعدة الإنتاج بطريقة تعميم. نقيم نهجنا من خلال مفاهيم التعلم في مجال التحليل الدلالي الممتد إلى إعداد تعلم مفهوم الرواية القليلة، مما يظهر أن نهجنا يتفوق بشكل كبير على المحللين الدلالي العصبي المنتهي.
الرواية الجزائرية تتجه في تقنياتها نحو الرواية الجديدة، من الاساليب التعبيرية والتقنية، ، فوظفتها في إبداعات الروائيين واستخدمتها كقناع يخفي وجهات نظرهم، فهم يبدون من خاللها مواقفهم ما يعترضهم من مشاكل.
يتناول هذا البحث تقنيات السرد في رواية التجريب العربية و خاصة؛ رواية التجريب و تيار الوعي، و الرواية التي اعتمدت التراث خلفية لها لإقامة بناء معمارها الفني في إطار التناص التاريخي المفتوح على لغة العصر بأطيافها المتعددة. و قد كشف البحث تطور تقنيات رواية التجريب و خاصة في الربع الأخير من القرن العشرين و بدايات هذا القرن، سواء على صعيد اللغة أو الشخصيات أو منهج التناول الفني بأدوات فنية متعددة جسدت تطور فن الرواية العربية الحديثة. و قد جاء البحث في قسمين: أو ً لا: التجريب و تيار الوعي ثانيًا: رواية التجريب و التراث
هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سي ادة هذا الاتجاه في الرواية الأردنية و الفلسطينية، كما أسهمت عدة تأثيرات من داخل الحركة الأدبية ذاتها في بلورة هذا الاتجاه و بروزه واضحاً.
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني أنه من الواقع و عن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تُعنى بمحور (السلطة و البطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا و تضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً و جوراً.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا