ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التشبيه الدائري في نماذج من شعر الهذليين

Circular imagery in Al-Hazlyyen poetry

2668   0   67   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث أسلوبا ً من أساليب التشبيه التي لا نلمحها إلا في أكمام زهور الشعر الخالد، إنه ( التشبيه الدائري)؛ الذي لا يصبر على تفريعاته إلا من أوتي نفساً شعرياً طويلا، و مقدرة فنية عالية، من هنا لم يكن مستغربا ً أن نلحظ ثراءه في شعر الهذليين، إذ كان وجها بارزاً من وجوه تقدمهم في فن الشعر. و في هذا البحث نحاول أن نبين أثر فاعلية التشبيه، و دوره في نقل دقائق المعنى إلى المتلقي في أبهى صورة ، و أجمل حلة , و ذلك من خلال بعض الشواهد من شعر الهذليين ، محاولين أن نقف على مدى براعة شاعرهم في بناء نسيج الصورة الاستدارية ، و في تتبع المعنى الذي تقدمه ، للوقوف على ما يحمله إلى القارئ من أحاسيس الشاعر ، و تجربته الوجدانية .


ملخص البحث
يتناول البحث أسلوب التشبيه الدائري في شعر الهذليين، وهو نوع من التشبيه يعتمد على التفصيل والتقريع في المشبه به، ويختتم بتفضيل المشبه على المشبه به باستخدام (الباء) الزائدة. يهدف البحث إلى بيان أهمية هذا النوع من التشبيه ودوره في بناء جمالية الصورة الشعرية، من خلال تحليل بعض الشواهد من شعر الهذليين. يعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحليل آلية بناء الصورة التشبيهية والكشف عن جوانبها الفنية. يتضح من البحث أن التشبيه الدائري كان وسيلة فعالة للشعراء الهذليين للتعبير عن المعاني والأحاسيس بدقة ووضوح، مما يعكس براعتهم في فن الشعر.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلاً شاملاً ومفصلاً للتشبيه الدائري في شعر الهذليين، إلا أنه يفتقر إلى المقارنة مع أشكال أخرى من التشبيه في الشعر العربي القديم. كان من الممكن أن يكون البحث أكثر ثراءً إذا تم تضمين مقارنة بين التشبيه الدائري وأشكال التشبيه الأخرى مثل التشبيه الضمني والبليغ. كما أن البحث يركز بشكل كبير على الجانب الفني والجمالي دون التطرق بشكل كافٍ إلى السياق التاريخي والثقافي الذي نشأ فيه هذا النوع من التشبيه. إضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن يكون هناك تحليل أعمق لتأثير هذا النوع من التشبيه على المتلقي وكيفية تفاعله معه.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو التشبيه الدائري في شعر الهذليين؟

    التشبيه الدائري هو نوع من التشبيه يعتمد على التفصيل والتقريع في المشبه به، ويختتم بتفضيل المشبه على المشبه به باستخدام (الباء) الزائدة، ويظهر بشكل بارز في شعر الهذليين.

  2. ما هي أهداف البحث في دراسة التشبيه الدائري؟

    يهدف البحث إلى بيان أهمية التشبيه الدائري ودوره في بناء جمالية الصورة الشعرية في شعر الهذليين، وإبراز القدرة الإبداعية للشاعر الهذلي في استخدام هذا النوع من التشبيه.

  3. ما هو المنهج الذي اعتمده الباحث في دراسة التشبيه الدائري؟

    اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لتحليل آلية بناء الصورة التشبيهية والكشف عن جوانبها الفنية في شعر الهذليين.

  4. ما هي بعض الأمثلة على التشبيه الدائري في شعر الهذليين؟

    من الأمثلة على التشبيه الدائري في شعر الهذليين قصيدة أبي ذؤيب التي يتغزل فيها بمحبوبته ويصف لذة ريقها مقارنة بأفضل أنواع الخمر والعسل.


المراجع المستخدمة
ابراهيم, اياد عبد المجيد: البناء الفني في شعر الهذلين دراسة تحليلية, ط1, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 2000م.
المنصوري, جريدي سليم, مشهد النحل في شعر الهذليين, مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة, ع21, 2003م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح في شعرية اللغة المتحققة من ناحيّة، و في إظهار فنيّة الإثارة و الدّهشة على مستوى الصور البلاغية من ناحية ثانية، و ذلك من خلال التحليل النصّي (الشّعري) الذي ينطلق من اللغة المنتجة نحو فضاءات الصور البلاغية، و يزاوج بين الدّاخل و الخارج بما يوحي النصّ.
يرصد البحث ظاهرة الحوار في قصص الهذليين, فيعرض أسباب دراستها, ثّم يعرّف الحوار لغةً و اصطلاحاً, و يبرز غايته, و علاقته بأركان العمليّة الإبداعيّة, و أساليبه في التّراث البلاغيّ العربيّ القديم و النقد الحديث. أمّا صلبه فدراسةٌ تطبيقيّةٌ لأنواع الحوار في قصص الرّثاء و الغزل و العذل, و طرائق صوغه شعرا ك (أسلوب الأمر و النّهي, و الاستفهام, و السّؤال و الجواب, و النّداء...). و انتهى البحث إلى أن طرائق صوغ الحوار (أسلوب الالتفات, و الشّرط, و الأسلوب الإنشائي) منحت النّصّ سمة الشّعرية, و أضفت البعد الواقعي على الحدث, و عبّرت عن انفعال الشّاعر و شعوره النّفسيّ تجاه الحدث. و يعدّ الاستسلام لفعل الزّمن من أبرز الغايات التي كشف عنها الحوار في غرضي الرّثاء و الغزل, فلا جدوى من لوم الزّمن أو عتاب النفس على توجّعها.
تكشف هذه الدراسة عن القضايا النقدية التي تناولها الشريف المرتَضى في شعره، و هي قضايا كانت متداولةً في الأوساط النقدية، آنذاك، من مثل: طبيعة الشعر و حوافز الإبداع الفني و قضية الطبع و الصنعة و اللفظ و المعنى و الصدق و الإيجاز و الطول في القصيدة و الم وازنات و المعارضات الشعرية...و غيرها؛ مما يدل على سعة اطلاعه، و قراءاته النقدية المختلفة.
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الثنائيات الضدية التي تجلت في شعر الأحوص الأنصاري متخذة ألوانا شتى, ما بين الإفراد و التركيب أو الصورة التي يقصدها الشاعر لإيجاد عالم متشابك من العلاقات التي تحتضنها اللغة الشعرية.
كما هو معروف أنّ المتنبي شاعر ملأ الآفاق أحدوثةً في شعره و جلالاً في إبداعه و فنّه ، فهو ما يزال ينبوعاً ثرّاً ينهل منه الدارسون لترتوي أقلامهم بحثاً و تنقيباً عن آثاره الإبداعية ليكشفوا سرّ ذلك الإبداع و ما ينطوي عليه من مشاعر نفسيّة خلّاقة جعلته يص وغ شعره بفنيّة جماليّة رائعة ، ممّا أكسب اللّغة العربية تعاملاً خاصّاً في استخدام الكلمة، و لعلّ المتنبي يكاد ينفرد في ذلك الاستخدام حتى أصبح ذلك الإبداع أيضاً متبادلاً بين الشاعر و اللغة ، فكانت الأداة الحرة المطواعة بين يديه كما أنّه أحبّها فبثّها مشاعره و انفعالاته ،فأحسّت به حتى منحته طاقة عظيمة من التي يحملها. و ما أن يقرأ الدارس تلك اللّغة حتَّى يشعر بجاذبيتها المؤثّرة في تطوّر الشعر و تجديده إبداعاً و فنّاً و فكراً عبر العصور و التاريخ. لقد شارك المتنبي من سبقه من الشعراء في ولوج الأبواب الشعريّة المعهودة ، من مدح و رثاء و وصف و هجاء و فخر و غزل و ما إلى ذلك و اتّسم شعر المتنبي بميّزات أطوار حياته ، و كان سجلاً لمختلف ما تقلّب عليه من أحوال نفسيّة ، حافظاً على صور ثورته و هيجائه، و طموحه و حرمانه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا