سأحاول في هذا البحث الكشف عن طبيعة التصور الرشدي لحدوث الحركة بين الموجودات في العالم ، و طالما أن الموجودات تتألف من مادة و صورة فإن الحركة تقوم على الاتحاد بين المادة و الصورة حتى تحصل عملية التحوّل من القوة الكامنة في المادة عن طريق الفعل الموجود في الصورة، و هنا يأتي دور الفاعل "المحرك" الذي يحرك المادة للاتحاد بالصورة عن طريق الحركة . و بذلك فإن الحركة إنما هي بمثابة صيرورة جدلية بين المادة و الصورة التي تؤلف طبيعة الموجودات في العالم ، و بذلك تظهر الحركة على أنها إخراج المادة إلى الصورة عن طريق القوة و الفعل بواسطة الصيرورة الحركية بين الموجودات . و من ثم فإن تصور الحركة عند ابن رشد يبرز أهمية المادة و الصورة و القوة و الفعل كعناصر أساسية لحدوث الحركة في الوجود ، و التي تحتاج إلى محرك و متحرك " المادة و الصورة و الفعل و الفاعل".
In this research I'm going to expose Averroes maturity conception of legal movement to occur in the world and among the assets ; as long as the assets are composed of material and form , the movement depends on the union between material and form until you get to the process of trans formation of the power in herent in the material by the action in the form .
And here comes the role of the actor which moves the material toward the union with form through movement , so the movement also serves as a process of the dialectic between the material and form that consist the nature of the assets in the world , and thus show the the movement it is bringing out of material to the form by the dialectic of power and action by becoming kinetic between assets
Thus , the conception of movement to Averroes highlights the important of form power and act as essential elements for the occurrence in existence . He stressed the vole of each element in the movement as well as the movement needs an actor and moving thing which are (material ,form, actor).
المراجع المستخدمة
ابن رشد، تفسير ما بعد الطبيعة . تحقيق موريس بويج ،الطبعة الأولى ، المطبعة الكاثوليكية، بيروت ، 1938 . ، عدد الصفحات ( 1753 ). ص 1498
ابن رشد، تهافت التهافت ، تحقيق محمد عابد الجابري. الطبعة الأولى ، مركز دراسات الوحدة ، بيروت، . 1998 ،عدد الصفحات (. 6 . ). ص 191
تيزيني، طيب ، مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط . الطبعة الخامسة، دار دمشق ، . دمشق، 198 .، عدد الصفحات ( 414 ) . ص 385.
يهدف هذا البحث إلى دراسة المسألة الأخلاقية بين الموقف الأرسطي و الرشدي. و يتناول بالدراسة و التحليل رأي كل منهما في ثلاث مسائل أساسية و هي:
- أصل الأخلاق و مجالها.
- نظرية الفضيلة.
- أصناف الفضائل و ترتيبها.
و انطلاقاً من معالجتنا لهذه القضايا سن
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى مقاومة كل من المادة الأساسية ذاتية التخريش و اسمنت الزجاج المدعوم بالراتنج لكل من قوتي القص و الشد، و ذلك مقارنة بالراتنج ضوئي التصلب.
أظهرت المادة الأساسية ذاتية التخريش قوة إلصاق أعلى من الراتنج ضوئي التصلب في حين أظهر أ
هل تستطيع البوذية فعلاً أن تنافس الماركسية في نزعتها المادية؟ هذا ما سوف نركّز عليه في هذا البحث من خلال إجراء دراسة مقارنة بين البوذية و الماركسية فيما يتعلّق بنظرة كلّ واحدة منهما إلى قضية المادة و ما يتفرّع عنها من قضايا أخرى مثل: العالم، الله، ال
نحاول من خلال هذا البحث التركيز على مسألة أساسية وهامة وهي الحركة عند ابن سينا , حيث أننا نتناول فيه تعريفه للحركة والذي لم يقتصر فيه على فكرتي القوة والفعل وإنما نظر إليه من زاوية أخرى , موضحاً أهم الأمور التي تقتضيها الحركة وتتعلق بها , ونحا
تمت المعالجة لدى أطفال أصحاء على 100 سن مؤقت قسمت إلى أربع مجموعات تحوي كل منها 25 سن حشيت بإحدى المواد المذكورة ثم أخذت صور شعاعية مباشرة بعد الحشو للتأكد من سلامة المعالجة.
ثم أجريت المتابعة الدورية عبر فحوص سريرية و شعاعية متوالية للتأكد من نجاح المعالجة.