يعد ابن فورَّجة واحداً من كبار النقّاد النحويين الذين نقدوا شعر المتنبي، إذ حوى نقده أفكاراً ، وآراء نحوية تستحقّ الدراسة ، والاهتمام، وشكّل شعر المتنبي ميداناً خصباً للنقد النحوي من خلال المعركة النقدية التي قامت على شعره ، فحاول ابن فورَّجة من خلال حكمه النحوي تدعيم مذهبه ، أو دفع رأي، أو توضيح ما خالف قاعدة موضوعة ، أو الكشف عن مشكل في موضع ما في شعر المتنبي ، خاصّة عند تباين آراء الشرّاح ، واختلاف مذاهبهم وأقوالهم . ولاسيّما عند ابن جنّي . فالشعر كان ، ومايزال ، مصدراً مهماً في بناء القاعدة النحوية ، وإن امتزج في بعض الأحيان بمشكلات الرواة وعدم الدقة في النقل .
ومن هنا تعددت الرّوايات والرّواة للشّعر، فشكّلت ظاهرة بارزة تحتاج إلى دراسة ، ومعرفة التأثير الذي يمكن أن تتركه على القواعد النحوية . إذ يعدُّ النحو عنصراً أساساً في ثقافة من اهتمَّ بالشروحات الأدبية ، فكانت هذه الدراسة التي ركزت على جانب مهمّ من جوانب النقد النّحوي الذي طبِّق على شعر المتنبي .
Al-Wahidi is one of the greatest syntactic critics who have explained al-Mutanabbi's Anthology. His explanation contains concepts, and syntactic and critical opinions that deserve study and scrutiny. Al-Mutanabbi's poetry stands as a fertile domain for syntractic
criticism as is apparent in the critical arena over his poetry. Through his syntactic judgement, al-Wahidi attempts to support a doctrine, oppose some point of view, elaborate on what violates a proposed principle, or uncover a certain problematic issue somewhere in
al-Mutanabbi's poetry; specially when disagreement among critics' opinions appears, and dissimilarity among their doctrines and approaches materialises. Poetry was and is still one
significant source to formulate the syntactic structure, even if it witnessed some unstability due to narrators' uncertainties, and imprecision of transference. So, narratives and narrators
of poetry have varied, which has consequently created an obvious phenomenon that requires research, and study of the effect that may have on the syntactic rules. This is because syntax is one fundamental aspect of the culture of those interested in the literatry
exegeses. This study comes to focus on one essential aspect of syntactic criticism that is already applied to al-Mutanabbi's poetry.
المراجع المستخدمة
ابن العديم ،عمر بن أحمد ، بغية الطلب في تاريخ حلب ، تحقيق : د. سهيل زكار ، دمشق ، 1988
ابن جني ، أبو الفتح . الخصائص ، حققه محمد علي النجار ، دار الهدى للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان
ابن جني ، أبو الفتح . الف سْر، شرح ابن جني الكبير على ديوان المتنبي ، حققه وقدم له ، د. رضا رجب، دار الينابيع ، دمشق ، 2004 م
الأصفهاني ، الواضح في مشكلات شعر المتنبي ، تحقيق : الطاهر بن عاشور ، تونس ، 1968
الهدف من هذا البحث، دراسة تصور التاريخ و التطور عند ابن خلدون؛ و ذلك من خلال توضيح منهجي لمعنى التاريخ، وصولاً إلى فلسفة التاريخ عنده، و إبراز أهمية هذا الفيلسوف في التاريخ، بوصفه أحد مؤسسي فلسفة التاريخ. و على اعتبار أن تصوره للتاريخ يجعله قريباً من
ليس لنا أن ننكر أهمية الذَّخيرةِ المعرفيةِ في بناء النَّص الأدبي، و إذا كان الأدب
لا يستقلُّ بالفكر وحده و لا يقوم من دون جملةٍ من العناصر المعرفية التي تتشابك في تأليف نسيجه اللُّغوي؛ فإنَّه لا يفصلُ القيمة المعرفية عن الظِّلال الفنية الجمالية، إذ
هذا بحث في علوم اللغة العربية يعنى بالنقد الصرفي لشعر المتنبي لدى طائفة من النقاد العرب القدماء غير النحاة . و جاء البحث في مقدمة ، تناولت أهمية البحث و الهدف منه ، و منهجه ، ثم مهد البحث للحديث عن مظاهر النقد الصرفي لشعر المتنبي بالحديث عن بدايات ال
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد
بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة
التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف،
و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.
يعنى هذا البحث ببيان التوجيهات النحوية للقراءات القرآنية التي كان لابن الحاجب موقف منها, و عرض هذه التوجيهات و ما تضمنه من آراء للمصنف, و ذكر أدلته, و تعليله الأوجه النحوية, و توضيح مآخذ ابن الحاجب على آراء السابقين, و رده للآراء أو ترجيحها أو موافقت