ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

كيف يتم تشخيص Diagnosis القيلة الدوالية ؟

293  - Shamra طرحت Shamra Editor  
ضمور خصوي قوام الخصية إصلاح القيلة الدوالية

من الضروري أخذ قصة سريرية دقيقة ومفصلة وكذلك معرفة القصة التناسلية وإجراء فحص سريري دقيق.

يعتبر الفحص السريري الجزء الأهم في تشخيص القيلة الدوالية ويجب أن يجرى للمريض بوضعية الوقوف والاستلقاء ويجب أن يكون الصفن دافئاً

تظهر القيلة الدوالية بالجس عبارة عن كتلة من الأوردة المتوسعة المتعرجة أعلى الخصية (تشبه كيس من الديدان) تخف بوضعية الاستلقاء .

وتصنف القيلة الدوالية حسب الفحص السريري في ثلاث درجات :

درجة 1: التوسعات الوريدية مجسوسة فقط بإجراء مناورة فالسفا.

درجة 2:التوسعات الوريدية مجسوسة دون إجراء مناورة فالسلفا.

درجة 3:التوسعات الوريدية مرئية عبر جلد الصفن.

يجب أن لا ننسى فحص الخصية بشكل دقيق للبحث عن ضمور خصوي مرافق للأذية المزمنة في الخصية .

حيث يعتقد أن الضمور الخصوي ثانوي لنقص كتلة الخلايا المنتشة الناتج عن الموت الخلوي APOPTOSIS  المحرض بارتفاع حرارة الصفن المرافق للقيلة الدوالية .

يتم فحص الخصية من ناحية الحجم والقوام ،يقيم الجحم بقياس المحور الطولي والعرضي للخصية ،أو بشكل بديل توجد توجد أداة لقياس حجم الخصية توضع بجانب الخصية لتحديد حجمها

لقد تم تحديد القيم الطبيعية لأبعاد الخصية في عدة دراسات حيث وجد أن الطول الطبيعي للخصية هو 4.6 سم والعرض الطبيعي 2.6 سم وسطياً، والحجم الكلي للخصية 18.6 مل.

أما قوام الخصية فهو أصعب تقييماً ولكن يمكن وصفه على أنه صلب (طبيعي) أو لين (غير طبيعي).

في حال كانت معطيات الفحص السريري غير واضحة فإنه يستطب إجراء تصوير بالايكو دوبلر الملون الذي يعتبر الإجراء التشخيصي الأفضل .

أوصت الجمعية الأمريكية للجراحة البولية أن الدراسة الشعاعية للقيلة الدوالية غير مستطبة كإجراء أساسي في التشخيص إلا في حال كان هناك موجودات مبهمة في الفحص السريري.

هناك عدة إجراءات شعاعية يمكن أن تفيد في تشخيص القيلة الدوالية نذكر

منها تصوير الأوردة Venography  والنظائر المشعة Radionuclide

ولكن الخيار الأفضل كما ذكرنا هو الايكو دوبلر الملون Color flow Doppler Ultasonography. الذي يجرى باستخدام بروب 7-10 MHZ و يظهر القيلة الدوالية كبنية أنبوبية مجوفة تكبر بمناورة فالسلفا ،كما أن لون الإشارة يظهر الجريان الدموي ويبين اتجاه الدم في الأوردة ويحدد وجود قلس .

إن تحديد قياس قطر الأوردة هو موقع جدل لكن معظم الجراحين يعتبرون وجود قيلة دوالية في حال وجود وريد بقطر 3ملم أو أكثر بوضعية الراحة .

في حال كانت القيلة الدوالية بالجهة اليمنى فقط أو كانت القيلة الدوالية غير متراجعة بوضعية الاستلقاء يجب التفكير بإمراضيات خلف البريتوان تضغط على على الوريد المنوي وعندها يجب إجراء الاستقصاءات المناسبة كإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية أو تصوير طبقي محوري للبحث عن السبب قبل إصلاح القيلة الدوالية.

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا