ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي خصائص الستيروئيدات القشرية ؟

169  - Shamra طرحت Shamra Editor  
السيتروئيدات السكرية السيتروئيدات القشرية فعاليه سيتروئيدية معدنية

يعتبر الكولسترول السليف الأساسي لجميع الهرمونات الستيروئيدية، وتتشارك الهرمونات الستيروئيدية والكولسترول بزمرة الستيرول المؤلفة من ست حلقات هكسان سداسي الكربون وحلقة واحدة من بنتان خماسي الكربون.

تصنف الهرمونات الستيروئيدية وفقا لوظيفتها إلى هرمونات جنسية وستيروئيدات معدنية وستيروئيدات سكرية. يتم اصطناع الهرمونات الجنسية بشكل أساسي في الغدد الجنسية وأيضا في قشر الكظر، بينما يتم اصطناع الستيروئيدات المعدنية والسكرية فقط في قشر الكظر.يعتبر الألدوسترون الستيروئيد المعدني الطبيعي الأساسي، بينما يعتبر الكورتيزول (هيدروكورتيزون) الستيروئيد السكري الطبيعي الأساسي.

أظهرت الدراسات أن 17-هيدروكسي 21-كربون ستيروئيد يعتبر ضروريا لتأثير الستيروئيدات السكرية بارتباطها بمستقبل الستيروئيدات السكرية .أما الستيروئيدات القشرية الحاوية على (11كيتو) بدلا من (11 هيدروكسي) مثل الكورتيزون والبريدنيزون فتعتبر سلائف هرمونية التي تحول في الكبد إلى الكورتيزول و البريدنيزولون الفعالة حيويا.

لا يوجد اختلاف نوعي بين تأثير الستيروئيدات السكرية الطبيعية والصنعية (إلا بالجرعات العالية) لان هذا التأثير يعتمد على مستقبلات الستيروئيدات السكرية. بينما يلاحظ وجود اختلاف كمي، ففعالية وخصائص الستيروئيدات السكرية تعتمد على اختلافاتها البنيوية. فإدخال رباط مزدوج فيما بين المواقع 1 و 2 للكورتيزول ينتج البريدنيزولون وهو ذو فعالية اكبر بأربع مرات من الكورتيزول، كما أن إضافة زمرة (6-ميتيل) إلى البريدنيزولون ينتج ميتيل البريدنيزولون الذي يملك فعالية اكبر بخمس مرات من الكورتيزول.جميع هذه المركبات تملك أيضا فعالية ستيروئيدية معدنية.أما الستيروئيد السكري تريامسينولون والديكساميتازون فتملك فعالية معدنية ضعيفة.

 

تصنف الستيروئيدات القشرية وفقا لتركيبها الكيميائي ضمن اربع مجموعات :

المجموعة A:

هيدروكورتيزون،هيدروكورتيزون اسيتات، كورتيزون اسيتات، تيكسوكورتول بيفالات، بريدنيزولون، ميتيل بريدنيزولون، والبريدنيزون.

المجموعة B:

تريامسينولون اكتينوئيد، تريامسينولون الكحول، موميتازون، امسينونيد، بوديسونيد، ديسونيد، فلوسينونيد، فلوسينولون اسيتونيد، والهالسينونيد.

المجموعة C:

بيتاميتازون، بيتاميتازون صوديوم فوسفات، ديكساميتازون، ديكساميتازون صوديوم فوسفات ، والفلوكورتولون.

المجموعة D:

هيدروكورتيزون-17-بوتيرات، هيدروكورتيزون-17-فاليرات،اكلوميتازون ديبروبيونات، بيتاميتازون فاليرات، بيتاميتازون ديبروبيونات، بريدنيكاربات، كلوبيتازون-17-بوتيرات، كلوبيتازون-17-بروبيونات، فلوكورتولون كابروات، فلوكورتولون بيفالات، فلوبريدينيد اسيتات.


mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا