ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي الأنواع الإنشائية للرصف الطرقي ؟

243  - Shamra طرحت Shamra Editor  
منشأة قارعة الطريق الرصف الصلب الرصف اللين

     إن هيكل منشأة قارعة الطريق يتكون بشكل عام من الطبقات الأفقية الآتية:

- الطبقة السطحية أو طبقة الاهتراء.

- طبقة الأساس.

- طبقة ما تحت الأساس.      

- تربة المسار.

أكثر أنواع  الرصف الطرقي شيوعاً: الرصف الصلب، والرصف اللين.

1- الرصف الصلب Rigid Pavement  :

  يطلق مصطلح الرصف الصلب على الرصف الذي  تكون طبقة التغطية السطحية فيه من البيتون، هذا يعني أن الرصف الصلب له مقاومة وصلابة على الانعطاف، حيث يتم توزيع الإجهادات نتيجة المقاومة على الانعطاف  وليس كما في الرصف اللين حيث تنتقل الإجهادات الشاقولية نتيجة التماس بين الحبات.

     وبالتالي تقيّم جودة الطبقة وفقاً لقدرتها على مقاومة الانعطاف في الرصف الصلب، أما في الرصف اللين فتكون قدرة توزيع الإجهادات الشاقولية تبعاً للعمق هي دليل الجودة.

     تعمل البلاطة البيتونية للرصف الصلب كجسر فهي لا تنقل التشوهات التي تحصل في الطبقات السفلى، وفي حالة زيادة الإجهادات فهي تتشقق ولكن لا تتشوه ولذلك فإن البلاطة البيتونية تصلح كطبقة سطحية لأنها تقاوم بشكل جيد الاهتراء الناتج عن الحركة، ويمكن استخدام البلاطة البيتونية كطبقة أساس لأنها تمتص اجهادات الشد الناتجة عن الانعطاف الحاصل من حمولة الإطار المطاطي على الطبقة السطحية.

2- الرصف اللين (المرن) Flexible pavement   

   يطلق مصطلح الرصف اللين على الرصف الذي تكون طبقة التغطية السطحية فيه من البيتون البيتوميني (الإسفلت) وتكون طبقة الأساس وما تحت الأساس من الحصويات المكسرة أو الخلائط الحصوية وقد تكون هذه المواد موضوعة بشكلها الطبيعي أو معالجة.

 يتميز هذا النوع من الرصف بكون التشوهات الحاصلة في الطابق الترابي تنعكس عبر الطبقات حتى الوصول إلى الطبقة السطحية، وتكون المقاومة على الانعطاف ضعيفة جداً ويبين الشكل كيفية توزع الإجهادات عبر طبقات الرصف اللين.

 

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا