ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي الطرق غير الدوائية في تسكين آلام المخاض ؟

78  - Shamra طرحت Shamra Editor  
الإبر المدرسية التسكين الكهربائي التسكين بالمياه المعقمة

أهم الطرق غير الدوائية في تسكين آلام المخاض هي :

a- التنويم المغناطيسي Hypnosis : يلجأ البعض إلى التنويم المغناطيسي لتخفيف آلام الولادة, ويبدأ بالتهيئة منذ الشهر الخامس بجلسات تنويم للحامل للإيحاء وحذف صورة الولادة المؤلمة ورسم صورة جديدة للولادة السعيدة بلا ألم, وتتبع طرق مختلفة لإجراء التنويم, والثقة بالطبيب المنوم هي أساس نجاح هذه الطرق.

b- الوخز بالإبر Acupuncture : عرف الكي عند العرب والضغط والتمسيد لتسكين الآلام, وفي الصين اتبع طريقة الوخز بإدخال إبر دقيقة في الوتر أو العضل لإزالة الآلام .

ويستعمل نوعين من الإبر: الإبر المدرسية التي تحرك بالأصابع, والإبر الموصولة بتيار كهربائي.

وقد تبين أن هناك أقنية عديدة تحدث إثارتها بالإبر خدراً في مناطق مختلفة من الجسم وفي تسكين آلام الولادة.

بيّن الصينيون أن هناك ثلاث نقاط في تسكين آلام الولادة بهذه الطريقة:

  1. تحت جلد شحمة الأذن: وتعتبر مركزا لتسكين آلام الجسم كله.
  2. الفوت بين إبهام وسبابة اليد اليمنى: يتم الوخز في سماكة العضلات لتسكين آلام القسم العلوي من الجسد.
  3. الفوت بين الخنصر والبنصر في القدم: ويتم الوخز تحت الجلد لتسكين آلام التقلصات الرحمية.

وشروط نجاح طرائق الوخز بالإبر الإيمان والإعتقاد بأثرها وفائدتها.

- التنبيه العصبي عبر الجلد Transcutaneous: طريقة آمنة ومفيدة خاصة بآلام الظهر ونسبة نجاحها 54%.

 - يرسل هذا الجهاز موجات كهربائية خفيفة عبر مساري توضع خلف الظهر لإعطاء شعور بالوخز الخفيف والمريح. وهذا هو أحد الأساليب المفيدة لتخفيف ألم الظهر عند بدء الولادة، ولا توجد له أي آثار جانبية ضارة للأم أو الجنين. ويجب الاتفاق مسبقاً مع الطبيب أو القابلة أو المعالج الطبيعي لتوفير مثل ذلك الجهاز عند الولادة.
 
d- التسكين الكهربائي Electro-analgesia: وذلك بتطبيق تيارات كهربائية منخفضة الشدة, توضع المساري على منطقتي الجبهة والخشاء.

e- الطرق النفسية: المخاض عمل غريزي, إذا تم بالشروط الطبيعية كان غير مؤلم أو قليل الإيلام. والألم إحساس شخصي يختلف من ماخض إلى أخرى ومن الولادة الأولى إلى الثانية عند نفس المرأة وإن الجهل بآلية الولادة وغريزة المخاض والخوف من المجهول يشتركان في التأثير على الجهاز العصبي للمرأة فيؤديان متى ظهر المخاض إلى حصول التشنج العضلي واشتداد مقاومة النسيج, فتصبح تقلصات الرحم مؤلمة, ويزيد الألم من شدة الجزع فيشتد معه التشنج وهكذا ندخل في دائرة معيبة.

كما أن ما يوصف به المخاض تقليدياً من شدة وأذى وما تسمعه الفتاة من مجتمعها من قصص عن الولادات العسيرة والمؤلمة تتراكم في اللاشعور لتشكل عوامل سلبية تخفض من عتبة الشعور بالألم, وتكون منعكسات شرطية ضارة حيث يصبح المخاض معها يعني الألم.

فأساس الطرق النفسية هي إزالة العوامل السلبية بمكافحة الخوف والجهل وحذف المنعكسات الشرطية الضارة وبناء منعكسات شرطية جديدة مفيدة.

f- هناك طرق طبية أخرى غير دوائية للتخفيف من آلام المخاض نذكر منها:

1- المعالجة بالماء Water Therapy :

    مغطس أو حمام بالماء الفاتر, حيث يقوم هذا المغطس بالتهدئة وإراحة البدن.

2- التسكين بالمياه المعقمة :

- تحقن أربع جرعات من المياه المعمقة أسفل الظهر لتسكين آلام الولادة، وفي الغالب تتولى الممرضة أو القابلة بذلك (بعد إعدادها وتدريبها). ومن الممكن تكرار هذا الحقن إذا أظهر فعالية في تسكين ألم الظهر.

3- التنفس Breathing :

حيث يجب أن تثقف الحامل على تقنيات التنفس التي يمكن أن تريحها أثناء المخاض, هذه التقنيات والتمارين التنفسية تلعب دوراً مضاعفاً في التسلية وشغل الذهن من جهة وفي إراحة المريضة الحامل من جهة أخرى, كذلك تذكر الحامل بضرورة مقاومة الرغبة الشديدة لحبس النفس أثناء التقلصات الرحمية.

4- التدليك Massages :

هذه الطريقة تجرى خلال التقلصة الرحمية (ويمكن أن تقوم بها الحامل أو أحد مساعديها) وذلك باستخدام كلتا اليدين وبراحة اليد بدءاً من عظم العانة, ومن ثم إلى الأعلى على جانبي البطن (الوحشي) ثم بخفة يجب تزليق اليدين على الخط المتوسط للبطن وللأسفل إلى عظم العانة ثم من جديد مرة أخرى, وهكذا نقوم بحركات دائرية في كل يد على كل جهة من البطن ثم باتجاه المركز.

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا