ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

كيف يتم تشخيص البواب الضخامي عن طريق الاستقصاءات الشعاعية ؟

191  - Shamra طرحت Shamra Editor  
علامة الخيط علامة المنقار منظر السبيل المضاعف فرط حيوية المعدة

توجد عدة استقصاءات شعاعية لتشخيص تضّيق البوّاب الضخامي:

  1. صورة البطن البسيطة:

يمكن أن تبدي صورة البطن البسيطة توزعاً طبيعياً لغازات البطن وخاصة في المراحل الباكرة، ولكنها يمكن أن تقدم معلومات قيمة ومفيدة في التشخيص من توسع وتمدد المعدة الهوائي مع علامات دالة على فرط الحوية المعدية بسبب العائق الانسدادي، أما بقية البطن فقد يبدو خالياً تماماً من الغازات (انسداد تام) أو وجود الغاز بكمية قليلة (انسداد جزئي).

صورة البطن البسيطة كانت سابقاً تجرى روتينياً, ولا تعدُّ وسيلة مشخصة. لكن وجود توسّع ظلّ المعدة وتوزّع غير منتظم للغازات ضمن  البطن يوجّه لوجود انسداد مخرج المعدة لدى الرضيع, وقد يكون هذا بسبب تضيّق عضلة البواب كما هو موضح بالشكل.

2- التصوير المعدي الظليل Upper Gastrointestinal Series:

سابقاً كان التصوير الهضمي العلوي يُعدُّ الاستقصاء الشعاعي الوحيد المشخص لتضيّق البوّاب الضخامي بالرغم من كونه استقصاءً راضاً (Invasive), ويأخذ وقتاً طويلاً, ويٌعرّض المرضى لكمية كبيرة من الأشعة.

يجرى هذا التصوير بعد إجراء الدراسة بالأمواج فوق الصوتية، وذلك إذا لم تستطع الدراسة الصدوية إثبات أو نفي التشخيص أو بوجود شبهة سريرية قوية بوجود المرض مع موجودات صدوية طبيعية.

وبحسب كتاب Sutton يفضل إجراء هذه الدراسة بعد سحب كامل المحتويات المعدية وإلا فإن الدراسة بالباريوم ستكون غير واضحة وتخفي تفاصيل مهمة. يفضل إعطاء الباريوم فموياً بواسطة الزجاجة, الحقن ضمن الفم بواسطة برافار هي طريقة ليست خالية من المخاطر ،فهي تحمل خطر الاستنشاق الرئوي خاصة إذا أعطى الباريوم بسرعة.

إن بعض الشعاعيين يفضل إعطاء الباريوم عن طريق NGT ولكن هذه الطريقة تمنع دراسة البلعوم والمري، وعلى كل الأحوال يفضل عدم إعطاء كمية كبيرة من الباريوم لأن المعدة تكون أفقية التوضع, كبيرة الحجم يمكن أن تشوش منظر القناة البوّابية. في المراحل الباكرة للمرض يلاحظ وجود تقلصات معدية عنيفة ثم تتوقف في المراحل المتأخرة إذ تصبح المعدة عرطلة، وعموماً فإن انتفاخ البوّاب قد يتأخر لزمن طويل. في هذه الحالة يمكن تسريع الفحص بإعطاء/1 mg. TU. Metclopramid HC/, ونذكر أنه أحياناً قد لا يكون هناك تأخر إفراز ملحوظ، وعلى كل فإن تأخر الإفراغ ليس علامة مشخصة ومميزة بحد ذاتها للمرض.

إن أهم العلامات التي يجب أن نفتش فيها في الصورة الظليلية هي:

  1. علامة الخيط أو السلك (String Sign):

والتي تشير إلى تحدب وتطاول وتضيّق البوابية, يعني تطاول القناة البوّابية وتضيّقها يعطي علامة الخيط 

  1. علامة المنقار:
  2. علامة الكتف Shoulder Sign: عند النهاية القريبة من البواب تعكس فرط ضخامة عضلة البواب واندفاعها ضمن غار المعدة 
  3. منظر السبيل المضاعف أو علامة سكة القطار (Train – rail, Double Track, Track Railroad): إن الثنيات المخاطية المتزايدة والمنفصلة بالعضلة البوّابيّة تقسم القناة إلى أكثر من مسار تمرُّ عبرها المادة الظليلية, أقل مشاهدة وهي بسبب تبازر المخاطية التي تضغط الباريوم إلى أثرين مرئيين طولانيين.
  4. فرط حوية المعدة (Hyper Peristalses): وتأخر الإفراغ المعدي والمعدة تتوسع (توسّع غار المعدة).
  5. انطباع الفطر Mushroom effect: للكتلة البوّابيّة على القلنسوة العفجية.
  6. علامة المظلَّة (Umbrella Sign).
  7. القلس المعدي المرئي.
  8. علامة القبعة Cap Sign: ارتسام العفج بعد التضيّق دون ارتسام القناة البوّابية .

يجب أن تشمل الدراسة الشعاعية فحص المري لنفي وجود الجزر المعدي المرئي G.E.R كسبب للإقياء ومن غير شك, فإن الجزر المعدي المرئي, وقد يقلد الصورة السريرية لتضيّق البوّاب الضخامي, وإذا ما فشل الفحص الحكمي في إظهار الزيتونة, فإن أرجحية تشخيص التضيّق البوّابي هي أقل عندئذٍ, ويحتمل أن GER هو سبب الإقياء يجب أن توجه الجهود عقب الدراسة الباريتيه لسحب القسم الأعظم من الباريوم بالقدر الممكن للوقاية من المضاعفات اللاحقة من الاستنشاق.

هذا الإجراء بالرغم من أهميته له عدة مساوئ:

  • يعدّ استقصاءً راضاً للرضيع, وقد يسبب تحسساً عند بعض الرضّع تجاه المادة الظليلة.
  • يحتاج إلى زمن طويل وأيضاً يحتاج إلى تحضير المريض من جهة ثانية.

 

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا