ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي آفات المعدة ما قبل السرطانية؟

55  - Shamra طرحت Shamra Editor  
الملتوية البوابية ، آفات المعدة ، السليلات الغدية ، التهاب معدة ضموري

بينت الدراسات المصلية وجود انتشار مرتفع للإنتان بالملتوية (Helecobacter pylori)البوابية لسنوات عديدة سابقة لظهور سرطان المعدة، يصاب الأشخاص ذوي المصول الإيجابية للملتوية بسرطانه غدية معدية أكثر بثلاثة أضعاف من الطبيعيين، تتراوح فترة ظهور السرطانة بين 1-25 سنة من الإصابة، من غير المستبعد أن يكون قد أصيب أصحاب خطر الإصابة العالي بسرطان معدة بإنتان بالملتوية البوابية في مرحلة الطفولة بينما لم يصب بها أصحاب الخطر المنخفض للإصابة.

السليلات الغدية (Adenomatous Polyp) أورام حقيقية، تتوضع غالبا في غار المعدة، تقيس أقل من 1سم حتى أحجام كبيرة. قد تكون زغابية البنية أو أنبوبية أو مشتركة زغابية -أنبوبية، محاطة بخلايا ذات شكل معوي أو معدي سطحي. يتراوح خطر التسرطن بين 5-75%، يزداد هذا الخطر بازدياد حجم السليلة وخاصة التي يزيد قطرها عن 2سم.

تبين أن لدى بعض الأشخاص ذوي الخطورة العالية لتسرطن المعدة/ كالأشخاص المصابين بالتهاب معدة ضموري مع حؤول معوي( Atrophic Gastritis )/ ارتفاعا في PH داخل المعدة و تراكيز معدية عالية من البكتريا والتي تستطيع تحويل Nitrates  إلى Nitrites ، هو وضع يساعد علي إنتاج النتروزآمين، حيث وجد أن لها دورا في سرطانه المعدة والذي شوهد بالتجارب على الحيوانات. لقد تبين من الدراسات الراجعة لفترة طويلة سابقة أن سرطانه المعدة أكثر مشاهدة عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من النشاء ومن اللحوم والأسماك المدخنة والخضار المحفوظة وقد كشفت مادةBenzpyren  المسرطنة في الأطعمة المدخنة. لقد ترافق انخفاض  نسبة حدوث سرطان المعدة في الولايات المتحدة  مع ازدياد استخدام التبريد حيث أدى هذا الأجراء إلى منع تحول النيترات، إضافة لعدم الحاجة لإضافة بعض المواد الحافظة في هذه الحالة. وبالمقابل  فإن تناول الحليب الكامل مع الخضار الغنية بالفيتامين C، الذي يمنع التحول الثانوي للأمينات إلى نيتروزامين يخفف من حدوث السرطان.

العوامل الوراثية(Genetic factors ): لم تميز أخطاء أو شذوذات وراثية في معظم سرطانات المعدة بالرغم من وجود بعض العائلات التي ترتفع فيها نسبة هذه السرطانات عن غيرها، إضافة إلي نسبة مشاهدتها في الأشخاص ذوي  الزمرة A، تبلغ حوالي 40% من مجموع المصابين بها من السكان، كذلك الطفرات الجينية E-Cadherin germ CDH1)) التي تلعب  دورا أساسيا في حدوث السرطانة الغدية ذات النمط المنتشر.

العمر والجنس: من غير المألوف إصابة الأشخاص تحت سن الثلاثين بسرطانه المعدة وتشاهد ذروة الإصابة بها بعد سن الخمسين ومع ذلك يبدو أن الإصابة تبدأ باكرا في بعض الدول كاليابان، نسبة إصابة الذكور ضعف الإناث بصورة عامة.

يشكل المستوى الاجتماعي و الاقتصادي المنخفض خطرا متزايدا في سرطان المعدة ومن هنا يمكن تفسير ارتفاع نسبته لدي الأمريكيين السود واختلاف هذه النسبة بين مناطق متنوعة في البلد نفسه. يترافق التهاب المعدة الضمورى (chronic atrophic gastritis ) وفقر الدم الخبيث واستئصال المعدة تحت تام والسليلات الغدية المعدية مع ارتفاع نسبة تسرطن المعدة.

 

 

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا