ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي خواص الأورام السليمة والخبيثة؟

103  - Shamra طرحت Shamra Editor  
التمايز والكشم ،الخلايا المتنية ،خلايا عديمة التمايز

ينطبق تعبير التمايز والكشم Differentiation & Anaplasia فقط على الخلايا المتنية، اللحمة أساسية لنمو الأورام، لكنها لا تساعد في فصل الأورام الحميدة عن الخبيثة، و يحدد مقداراها قوام الورم، مثلا يمكن أن تبدي الأورام وخصوصا السرطانات لحمة ليفية غزيرة وكثيفة مما يجعلها قاسية وتدعى بالأورام الصلدة (Scirrhous).

تتميز السرطانات بوجود اختلاف كبير في تمايز الخلايا المتنية من خلايا جيدة التمايز إلى خلايا عديمة التمايز مطلقا. يعني الكشم ضياع التمايز البنيوي والوظيفي للخلايا. لهذا الكشم واسم للسرطان ولكن ليست كل السرطانات كشمية بشكل واضح.

تبدي الخلايا الكشمية تعددا شكليا ملحوظا (Pleomorphism)، أي تغيرا في الحجم والشكل، تكون النوى مفرطة الاصطباغ بشدة وكبيرة بشكل مميز، قد تصل النسبة النووية الهيولية إلى 1:1 بدلا من 1:4 أو1:6، قد توجد بعض الخلايا العملاقة، التي هي أكبر من جارتها وتملك نواة واحدة ضخمة أو عدة نوى، حجوم النويات مختلفة، تكون الانقسامات عادة عديدة وشاذة وبشكل غير مميز، فقد نرى مغازل متعددة فوضوية مبددة بأشكال ثلاثية أو رباعية الأقطاب، نجد أن السرطانات تفقد القطبية (loss polarity) يمكن للخلايا الكشمية أن تفشل في تطوير نماذج مميزة، فيمكن أن تنمو بشكل صفائح أو طبقات مع فقد كامل للبنى مثل تشكيل غدد. كلما كانت الخلية أكثر تمايزا كلما حافظت على قدراتها الوظيفية، تظهر بعض السرطانات وظائف غير متوقعة حيث يمكن أن تنتج بروتينات جينية (مستضدات Antigens) لا تقوم الخلايا المقابلة لها لدى الكاهل بإنتاجها.

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا