ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما سبب وجود إختلافات في نمو الحملان المفطومة؟

45  - Adam طرح Adam Mousa  
إنتاج حيواني نمو الحملان المفطومة

في دراسة أجراها الباحث  (Allam) حول معرفة تأثير مستحضر (لاكتوساك )(Lacto-sacc) على نمو الحملان المفطومة. فوجد أن هناك زيادة معنوية في وزن الجسم بمعدل 4.3% مقارنة مع الحملان غير المضاف لغذائها الخميرة . وقد أشار الباحثون إلى وجود اختلافات في هذا الشأن والسبب يعود إلى نوعية الخميرة المستخدمة ونوع الحيوان وإنتاجه .

وفي دراسة أخرى أجراها (Brunke, Hube) عن تأثير(Lacto-sacc) على نمو عجول الفريزيان الرضيعة إذ استخدم في هذه الدراسة (12) عجل حديث الولادة و قسمت إلى مجموعتين متساويتين الأولى مقارنة والثانية معاملة وأضيف إلى كمية اللبن اليومي للحيوانات 5غ لاكتوساك / رأس اعتباراً من الأسبوع الثاني وحتى الفطام عند الأسبوع الخامس عشر. وكانت النتيجة أن إضافة الخميرة أدت إلى زيادة معنوية في وزن الجسم بمعدل 10.3% مقارنة مع العجول المقارنة .

ووجد (Vander) عند إجراء دراسة عن معاملات الهضم, الكفاءة الغذائية, وخصائص النمو لعجول الفريزيان النامية المغذاة على عليقة مضاف إليها مزرعة الخميرة (Lacto-sacc) ما يلي:

أعطت عجول المجموعة التجريبية التي غذيت على دريس برسيم و قش الأرز لمدة ستة شهور والمضاف لها 2 كغ  Lacto-sacc/ طن علف أفضل النتائج من حيث معاملات الهضم و الكفاءة الغذائية و الاقتصادية مقارنة مع عجول المجموعة الأولى التي غذيت على نفس العليقة لكن دون إضافة الخميرة السابقة .

لذا ينصح بعضهم(ElAshry Elsaadany )  بإضافة بيئة  (Yea – Sacc) بنسبة  (3)غ / يوم / للرأس حيث أنها ترفع من معدل الأداء الإنتاجي .أما للماعز النامية فيعتبر (2)غ لكل (1) كغ مادة مركزة معدل آمن واقتصادي للتغذية عليه . تم إجراء هذه  الدراسة في محطة بحوث رأس سدر التابعة لمركز بحوث الصحراء لدراسة تأثير إضافة (Yea – Sacc) المضافة لعلائق الأغنام والماعز ومدى تأثير ذلك على الهضم والكفاءة التحويلية للغذاء وبعض قياسات الكرش وكذلك معدلات النمو وقد استخدم ذكور (  Barki sheep) و ذكور من الماعز النامية فكانت النتائج كما يلي:

كان لإضافة (Yea-Sacc) تأثير إيجابي معنوي على زيادة معاملات هضم كل من المادة الجافة والمادة العضوية والبروتين الخام ومستخلص الأثير ، بينما كانت هناك زيادة غير معنوية في معدلات النمو وكفاءة تحويل الغذاء والكفاءة الاقتصادية والأحماض الدهنية الطيارة في سائل الكرش ، بينما خفض (Yea – Sacc) معنوياً الأمونيا المنتجة بالكرش والأنسجة الدهنية . وتفوقت الماعز على الأغنام في هضم البروتين الخام, ومجموع المركبات الكلية المهضومة اللازمة لكل كيلو غرام نمو وكذلك الأحماض الدهنية الطيارة منفردة.

 

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا