ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ماهي مبادئ إدارة الجودة؟

92  - Ahmad طرح Ahmad Ali  
الجودة إدارة الجودة الشاملة

مبادئ إدارة الجودة هي:

 

1.   التركيز على الزبون :على المنظمة إن تفهـم الحاجـات الحاليـة والمســتقبلية لزبائنها وتحـاول أن تصـل وتتجـاوز لاحتياجـات الزبائن وتوقعـاتهم وعليهـا تصنيف هذا المبدأ واتخاذ مجموعة من الإجراءات من خلال إتباع اسلوب يحفظ التوازن بين احتياجات الزبائن ومتطلباتهم وترجمة رغبات الزبون إلى مقاييس تحدد ماذا يريد الزبون بصورة دقيقة. لايعتمد المبدأ في الدائرة عينة البحث لان زبائنها محددة بجهات حكومية وتكون شروط العقد على الأساس اذلي يربط الدائرة بالجهة المسـتفيدة ويـتم تمد هذا إرضاء الزبون من خلال تحقيق رغباته عند الاسـتلام والفحص النهائي.

 

2.    القيادة :القيادة يجب أن تعين وتحدد الأهداف وتخلق قدر الإمكان البيئة المحافظة التي من خلالها المؤسسة تسـتطيع أن تشترك مع الأفـراد في انجـاز الأهداف .ويجب على القيادة المراجعة الدورية لنظام إدارة الجودة للتأكد من الانجاز الفعال. تتصرف الدائرة عينة البحث بناء على المتغيرات وردود الأفعال ولا توجد دليها نظرة مسـتقبلية واضحة تجاه مشاريعها ويتم تحفـيز وتشـجيع العـاملين في المشاريع لاتي يتطلب انجازها وقت قصير وبحسب توجيهات الجهات الحكومية المسئولة.

3.    تعبئة خبرات القوى العاملة: القوى العاملة وبكافة المستويات يجب أن تواصل السعي بملاحقة أهداف الجودة ذلك كل قـدراتهم يجـب أن يســتفاد منها من قبل المنظمة. يتم تحقيق هذا المبدأ من خلال فرق العمل المحددة لكل مشروع وإعطاء المسؤوليات والصلاحيات لكل فـرد في الفريـق وأحيان يـتم انتهـاج اسـلوب المكافئات حسب درجة المسؤولية

 

4.    اسلوب الإدارة بالعمليات المنظمة: هي تجميع لعمليات متفاعلة ومتداخلة ,مع كل عملية تتحول بعض المـدخلات إلى مخرجـات مـن خـلال اســتعمال بعض الموارد.

 

5.    تطبيق مسار النظام للإدارة: المنظمة كليا يجب أن تدار كنظام بتعريف وفهم العمليات المتداخلة والمتفاعلة لتحقيـق كل أهـداف النظـام أفضـل مـن التركيز على أهداف المنظمة الجزئية بطريقة تحسن من فعالية وقدرة المنظمة ككل. يتم اعتماد هذا الأسـلوب مـن خـلال مجـاميع العمـل في تنفيـذ كل مشروع كل ضمن اختصاصه لإنجاز المشروع حيث يتم تحديد المهام التي يقوم بها كل مجموعة على حدة وتحديد هيكلية للمشروع يـتم فيهـا التنســيق والترابط بين المجاميع المختلفة للوصول إلى انجاز المشروع المطلوب

6.    التحسين المسـتمر: المنظمة يجب أن تبحث باستمرار عن فرص تحسين عملياتها لتثبت تحسين رضا الزبون ولتحسـين كفـاءة العمليـات الداخلية .وكذلك عـدم وجـود تقـويم للعمليـات ومســتوى كفاءتهـا وكذلك انعـدام اســتخدام الأسـاليب الإحصائية في التقويم

7.    الحقائق مسار لاتخاذ القرارات: المنظمـة يجـب أن تشـجع لاتخـاذ القـرارات اسـتنادا عـلى الشـواهد والأدلة مـن البيانات والمعلومـات المـأخوذة مـن العمليات وليس من عقائد ومشاعر .يتم اعتماد واتخاذ القرارات في عينة البحث من خـلال المناقشـة والتباحـث مـع الجهـات المســتفيدة بعيـدا عـن اسـتخدام الأساليب والتقنيات العلمية.

 

8.    العلاقات النفعية المشتركة مع المجهزين يجب أن تدخل المنظمة أسس متداخلة منفعية مشتركة مع مجهزيها لتحسين قابليات كل منهما.



mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا