ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ماهو تعريف التسويق بالعلاقات ؟

68  - Ahmad طرح Ahmad Ali  
النشاط التسويقي

هناك العديد من الآراء والتعاريف التي تناولت مفهوم التسويق بالعلاقات، والتي تشترك في معظمها بتركيزها على عنصر العلاقة، وتطويرها، وأهميتها في العملية التسويقية. وفي ما يلي نذكر بعضاً من هذه التعاريف:

    عرّف التسويق بالعلاقات على أنه "يشير إلى جميع الأنشطة التسويقية الموجهة نحو بناء وتطوير والمحافظة على علاقات تبادلية ناجحة ".[1]

    ويعرف بأنه: "مفهوم تسويقي ينظر إلى التسويق بصفته علاقات وشبكات وتفاعلات ويتطلب طرفين على الأقل".[2]

    وعرف أيضاً على أنه: "توجه للتعامل مع كل تفاعلات العميل دفعة واحدة، أو كجزء واحد متكامل بصورة مستمرة من التفاعلات، ولا يجب النظر إلى كل تفاعل على أنه حدث منفصل أو منعزل عن غيره، وهو يركز على العلاقات طويلة الآجل وسلسلة التعاملات مع العميل".[3]

    ويعرف أيضاً على أنه: "عملية مستمرة في الدخول والاشتراك في أنشطة، وبرامج تعاونية مع العملاء النهائيين، تعمل على تحسين وخلق قيمة اقتصادية بتكلفة منخفضة للطرفين".[4]

    وقد نظر إليه على أنه: "مفهوم يتضمن تحالفات وشبكات إستراتيجية، قد ابتكرته المنظمات، في المقام الأول، لتأكيد أهمية بناء أفضل العلاقات التفاعلية بينها وبين جمهورها المستهدف".[5]

    ويعرف أيضاً بأنه: "مدخل فعَّال وثمين يتطلع لتحقيق النجاح على المدى الطويل بالنسبة للشركات ذات الملكية الخاصة والمستقلة والصغيرة"[6].

    كما يعرف بأنه: "عبارة عن مقاربة تركز على إنشاء علاقات دائمة وطويلة المدى مع الزبائن الحاليين والمحتملين، تنشئ المؤسسات من خلالها روابط تجارية أو حتى شخصية، أي التركيز على توجه المؤسسات بالزبون أكثر من توجهها بالمنتج، وذلك بالسعي لإقامة علاقات دائمة مع الزبائن الحاليين والمحتملين والسعي الجاد للمحافظة عليها في صيغة ارتباط وتعاون وتبادل لموجهة المنافسة على المدى الطويل" [7].

    وبعد استعراضنا لهذه المجموعة من التعاريف لمفهوم التسويق بالعلاقات، يمكننا أن نضع التعريف التالي:

    "مدخل تسويقي ذو بعد استراتيجي، يسعى إلى جعل جميع الأطراف ذات المصلحة جزءاً من العملية التسويقية، وذلك من خلال شبكة من العلاقات المتينة، والمبنية على أسس ثابتة من الثقة والالتزام والقيم المشتركة، والتي تسعى إلى تحقيق تعامل مرضٍ لجميع الأطراف الداخلة في العلاقة، بما يشبع حاجاتهم ويحقق أهدافهم". 

 

 


[1] Morgan, Hunt. 1994, The commitment – trust theory of relationship marketing. Journal of marketing, Vol.58 , P22 .

[2] Gummeson.E. 1994, Making Relationship Marketing Operational. International Journal of Service Industry Management, Vol.5, No (5), P5 .

[3] Gencler, Leszczyc. 1997, Using Customer Satisfaction Research for Relationship

Marketing: A Direct Marketing Approach. Journal Of Direct Marketing, Vol.11, P24 .

[4] Sheth.J, Parvatiyar.A. 1999, The domain and conceptual foundations of relationship marketing. Sage Publications, Thousand Oaks, CA, P8.

 

[5] العلاق، بشير عباس محمود. 2002، التسويق عبر العلاقات المستندة للتكنولوجيا (دراسة تمهيدية)، الملتقى الأول التسويق في الوطن العربي الواقع وآفاق التطوير. الشارقة،  الإمارات العربية المتحدة، (15 - 16 أكتوبر)، ص20

 

[6] Fontenot, Hyman. 2004, The antitrust implications of relationship marketing. Journal of Business Research, Vol.57, P1213.

[7] عيسى، بنشوري، الشيخ، الداوي. 2009، تنمية العلاقات مع الزبائن عامل أساسي لاستمرارية المؤسسات تجربة بنك الفلاحة والتنمية الريفية المديرية الجهوية ورقلة. مجلة الباحث، عدد (7)، ص ص 367-368.


mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا