ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

كيف تعمل الألياف البصرية ؟

72  - Shamra طرح Shamra Editor  
الشبكات الحاسوبية

ماهي الالياف البصرية او الضوئية؟


الألياف الضوئية ، أو الألياف البصرية ، هي عبارة عن خيوط رفيعة وطويلة من الزجاج المرسوم بعناية بقطر يقارب شعرة الإنسان. يتم ترتيب هذه الخيوط في حزم تسمى الكابلات الضوئية. نعتمد عليها في نقل الإشارات الضوئية لمسافات طويلة.


في مصدر الإرسال ، يتم تشفير الإشارات الضوئية بالبيانات ... نفس البيانات التي تراها على شاشة الكمبيوتر. لذلك ، تنقل الألياف الضوئية "البيانات" بالضوء إلى الطرف المستقبل ، حيث يتم فك تشفير الإشارة الضوئية كبيانات. لذلك ، فإن الألياف الضوئية هي في الواقع وسيلة إرسال - "أنبوب" لنقل الإشارات عبر مسافات طويلة بسرعات عالية جدًا.


تم تطوير كابلات الألياف الضوئية في الأصل في الخمسينيات من القرن الماضي للمناظير الداخلية. كان الغرض من ذلك هو مساعدة الأطباء على رؤية مريض بشري من الداخل دون جراحة كبرى (او مايعرف بالتنظير). في الستينيات ، وجد مهندسو الهاتف طريقة لاستخدام نفس التكنولوجيا لإرسال واستقبال المكالمات الهاتفية "بسرعة الضوء" اي حوالي ٣٠٠ ألف كم في الثانية في الفراغ ، لكنه يتباطأ إلى حوالي ثلثي هذه السرعة في الكابل.


كيف تعمل الألياف البصرية؟


ينتقل الضوء عبر كابل الألياف الضوئية عن طريق الارتداد عن جدران الكابل بشكل متكرر. يرتد كل جسيم ضوئي (فوتون) أسفل الأنبوب مع استمرار انعكاس المرآة الداخلية.


ينتقل شعاع الضوء إلى أسفل قلب الكابل. اللب هو منتصف الكابل والهيكل الزجاجي. الكسوة عبارة عن طبقة أخرى من الزجاج ملفوفة حول اللب. الكسوة موجودة للحفاظ على إشارات الضوء داخل القلب.

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا