ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

من هو غابرييل تارد ؟

1035  - Shamra طرح Shamra Editor  
علم النفس علم الاجتماع

كان غابرييل تارد ( بالكامل جان غابرييل دي تارد) هو عالم اجتماع واهتم بعلم الجريمة وعلم النفس الاجتماعي تصور علم الاجتماع على أنه يعتمد على التفاعلات النفسية الصغيرة بين الأفراد (مثل التفاعلات في كيمياء) ، فالقوى الأساسية هي التقليد والابتكار.


ولد تارد في سارلات في مقاطعة دوردوني ، ودرس القانون في تولوز وباريس. من 1869 إلى 1894 عمل قاضيًا وقاضي تحقيق في المقاطعة. في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، تقابل مع ممثلين عن الأنثروبولوجيا الإجرامية المشكلة حديثًا ، وعلى الأخص الإيطاليين إنريكو فيري وسيزار لومبروسو والطبيب النفسي الفرنسي ألكسندر لاكاساني. مع هذا الأخير ، أصبح تارد الممثل الرئيسي لـ "مدرسة فرنسية" في علم الإجرام. في عام 1900 تم تعيينه أستاذا للفلسفة الحديثة في Collège de France. على هذا النحو كان من أبرز النقاد المعاصرين لعلم اجتماع دوركهايم.


من بين المفاهيم التي بدأها تارد كان عقل المجموعة (الذي تبناه وطوره غوستاف لوبون ، أو ما يسمى بسلوك القطيع أو علم نفس الجمهور) ، وعلم النفس الاقتصادي ، حيث توقع عددًا من التطورات الحديثة. انتقد تارد بشدة عمل إميل دوركهايم على مستوى كلٍ من المنهجية والنظرية.

ومع ذلك ، طغى علم الاجتماع في دوركهايم على رؤى تارد ، ولم يشرع علماء الولايات المتحدة ، مثل مدرسة شيكاغو ، في نظرياته حتى اصبحت هذه النظريات شهيرة.


قدم غابرييل تارد مساهمات كبيرة في علم الجريمة ونظرية التفاعل الاجتماعي وبحوث الانتشار. يشير الانتشار إلى انتشار الممتلكات الاجتماعية أو الثقافية من مجتمع أو بيئة إلى أخرى.


أنشأ تارد نظامه الخاص لعلم الاجتماع ، بناءً على علم النفس وموقع لشرح كامل السلوك الاجتماعي من تطور الثقافات إلى أفعال الفرد.


في رأيه التغيير الاجتماعي يتطلب اختراق الاختراعات التي تنتشر من خلال عملية التقليد. يقلد الناس المعتقدات والرغبات أو الدوافع التي تنتقل من فرد إلى آخر. يجب أن يتم التحليل على المستوى الجزئي بالطريقة التي أطلق عليها "علم النفس الداخلي". دحض تارد فكرة وجود مجتمع اجتماعي أكثر من أجزائه. كان يعتقد على الأقل إلى حد ما أنه مختزل.


علاوة على ذلك ، لم يكن التقليد كظاهرة اجتماعية من وجهة نظر تارد معزولًا عن الأنشطة الأخرى في الطبيعة ولكنه جزء من قانون عالمي للتكرار. من الواضح أن خبراته المهنية في المحكمة التي عمل بها وجهت اهتمامه نحو علم الإجرام ، وأثرت على تفكيره حول الدوافع ومستوى التحليل. سرعان ما تم تجاهل أفكار تارد الأنطولوجية إلى حد كبير بسبب النقد الذي قدمه إميل دوركهايم (1858-1916). ومع ذلك ، قدم تارد عددًا لا بأس به من الملاحظات الثاقبة والعملية التي أفادت أبحاث الانتشار. وبالمثل ، يبدو أن جوانب مشابهة لأفكار تارد بشأن التطور الثقافي تثير اهتمام العلماء المعاصرين.



mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا