ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ماذا يقصد بحق التتبع وحق الأولوية (الأفضلية) ؟

2799  - Shamra طرح Shamra Editor  
نظام قانوني

ميزة التتبع : تعني ان الدائن له حق رهن على الدار المرهونة , فإذا قام المدين ببيع الدار المرهونة الى شخص اخر قبل سداد دينه, فان الرهن على الدار يبقى ولا يزول الا بالوفاء او الابراء, فيستطيع الدائن عند حلول اجل الوفاء بالدين, أن يتتبع الدار المرهونة في اي يد تكون وينفذ عليها إجراءات الحجز ثم البيع واستيفاء دينه من ثمنها.

ميزة التتبع: تعطي للدائن حق تتبع المال الواقع عليه الحق (الرهن ) في أي يد كانت وذلك للحجز عليه واستيفاء حقه منه. مثال: إذا تقرر لمحمد حق رهن على سيارة مملوكة لمدينه سالم وباع سالم هذه السيارة لشخص آخر هو إسماعيل فإن من حق محمد تتبع هذه السيارة فى يد إسماعيل والحجز عليها واستيفاء حقه منها.

ميزة الاولولية و الافضلية : يعني ان الدائن صاحب الرهن يكون مقدم على غيره من الدائنين في استيفاء حقه من اموال المدين. بعبارة أخرى ان الدائن الذي له حق رهن على الدار المرهونة, يكون مقدما على غيره من الدائنين في استيفاء دينه من ثمن الدار, في حالة الحجز على أموال المدين وكان له عدة دائنين.

 ميزة الأولوية: يقصد بها الأسبقية أو الأفضلية على سائر الدائنين: أى أنه إذا تم الحجز على المال من دائن صاحب تامين عيني ودائن عادي ليس له تأمين عيني على هذا المال ولم يكفي المال للوفاء بالدينين معاً, فلا يدخل الدائن صاحب التأمين العيني في قسمة غرماء مع الدائن الآخر أو الدائنين الآخرين، بل يستوفي حقه كاملاً قبلهم بصرف النظر عما سيبقى بعد ذلك من الثمن.

وقسمة الغرماء تعني( قسمة ثمن أموال المدين المحجوزة على الدائنين وتوزيعها عليهم , كل دائن يحصل على حصة من ثمن أموال المدين المباعة بحسب نسبة دينه من مجموع الديون التي على المدين )

 

 وقد حدد القانون القانون المدني العراقي الحقوق العينية التبعية ( التأمينات العينية) بثلاثة حقوق حصرا هي: (حق الرهن الرسمي(التأميني) , وحق الرهن الحيازي, وحق الامتياز.


mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا