كان أبو حيان من القلة القليلة من أولئك الأفذاذ الذين امتازوا بنفوذ النظر ودقة الاستنباط مع قوة العارضة ونور البصيرة والإبداع في الحجة والفصاحة في اللسان والنصاعة في البيان فترك بذلك اثراً خالداً بين الناس
Abu Hayyan was one of the few among those distinguished who were distinguished by the influence of insight and accuracy of deduction with the strength of the model, the light of insight, creativity in argument, eloquence in the tongue and clarity in the statement, thus leaving an immortal effect among the people
المراجع المستخدمة
الآمدي , الإحكام في أصول الأحكام , علق عليه : عبد الرزاق عفيفي , ط1 ( السعودية , الرياض , دار الصميعي, 1424هـ-2003 م )
تناول البحث الذي بين أيدينا كيفية انتقال الرمز من التحليل النفسي إلى حقول علمية و فلسفية أخرى, و خصوصاً الهيرمينوطيقا و نظرية التأويل عند بول ريكور, إلى درجة أن هذا البحث عالج بين ثناياه ما فعلته هذه الأخيرة؛ أي نظرية التأويل بمفهوم الرمز الذي هاجر إ
يتناول البحث الذي بين أيدينا موقف التأويل من مسألة الاستعارة, و بشكل خاص موقف الفيلسوف الفرنسي المعاصر بول ريكور. فسوف يتطرق لإشكالية الاستعارة عند ريكور, و ذلك من خلال مناقشة نقده للاتجاه الذي ينظر للاستعارة كزخرف جمالي أو استبدالي من جهة أولى, و اع
تعتبر البيئة الإطار الفعال الذي يعيش فيه الإنسان ويتفاعل معه , ومع تطور الغنسان ونمو وازدياد متطلباته أدى ذلك إلى إحداث تغييرات شتى في النظام البيئي والتي يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية ولضرورة تقليل الأثر السلبي للتغيير على النظام البيئي ورفع سوية التأثير الإيجابي .
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له.
سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش
يتناول هذا البحث ما دخل في علم التفسير وليس منه مما كان مشتبهاً، و هو الذي عرفه العلماء باسم الدخيل، و كيف نميز بينه و بين الأصيل المستكمل للشروط الموضوعية التي وضعها علماء هذا الفن، كما يذكر بعض الأمثلة لأصناف الدخيل بشكل موجز، سواء كان التفسير لكتا