ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر الحواس في تشكيل الصورة الشعرية عند سعاد الصباح

970   0   3516   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

قررت دراسة الصورة الفنية اعتماداً على حاستي الذوق و البصر و اخترت شعر سعاد الصباح الشاعرة الكويتية النشأة, ليكون مادة تطبيقية تدعم التناول النظري لهذا المفهوم .



المراجع المستخدمة
إبراهيم ,جودت,ملامح نظرية نقد الشعر العربي , تنوير للطباعة ,حمص ط1, 1994
إبراهيم ,جودت ,منهجية البحث و التحقيق ,منشورات جامعة البعث, 2007, 2008
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث أهمية الصورة، و طرائق دراستها، و أنواع الصورة عند الشاعر من تجسيد و تشخيص للأشياء المحسوسة، و المجردات، و العواطف الإنسانية بصورة إيحائية معبرة، و من رصد لحركة الأجسام المتحركة و الأجسام الثابتة التي لا تملك حركتها إلا في الخيال، و من ل ون مفرد و مركب، و من تقابل بين أزمنة و حالات متباينة، و من ألفاظ مصورة للانفعالات إما بجرسها الموسيقي، و إما بظلال دلالاتها المختلفة عن الدلالات المعجمية، ليصل التعبير الشعري عند المعتمد إلى أعلى درجات التأثير و الجمال الفني.
تبحث هذه الدراسة في ديوان "و الورود تعرف الغضب"، إذ ركزت الشاعرة فيه على معاناتها و آلامها الشخصية لفقدان زوجها الأمير عبد الله المبارك الصباح، فقدمت تجربتها الإبداعية بقصائد دالة موحية، تؤكد ترابط الأسرة المتمثل في تعلقها الاستثنائي بالأمير الزوج من جهة، و الثورة و التمرد على سلطة الرجل من جهة أخرى، تناصر المرأة العربية، و ترفض أن تظل مأمورة طائعة من دون أن يكون لها رأي أو موقف. و يظهر في الديوان تمسكها ببدويتها و عروبتها، و أنها ترفض أنصاف الحلول، لكنها قبلت سلطة الرجل الزوج.
تتكون الصورة الذهنية من العناصر المادية للعمل المعماري كالشكل و اللون و السطح و غيرها، و أيضاَ من الانطباعات البصرية و العاطفية و الفكرية و الأحاسيس المرتبطة بهذا العمل، و تتأثر هذه الصورة بشكل أساسي بالرموز و المعاني التي توحي بها العناصر المادية للأشخاص المختلفين مستخدمي هذه الأعمال. لهذا يهدف البحث إلى رصد تأثيرلت تغير العناصر المادية على تشكيل الصورة الذهنية لأنها هي التي تحدد سلوك أي شخص تجاه العمل المعماري.
مصطلح التشكيل بمضمونه الجمالي والتعبير يبرز عادة في حقل الفنون الجميلة وفي فن الرسم خصوصا وبسبب تداخل الفنون بشكل واسع وعميق أصبح ترحيل كثيرمن المصطلحات والمفاهيم والأساليب التي تعمل في فن من الفنون إل حقول فنون أخر أمرا ميسورا وضروريا
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند قدامة بف جعفر 327ه، فيبدأ بإيضاح مصطلح الضرورة، ثم يعرض لنشأة النحو العربي و دوافعه، و يشير إلى النقد العربي الذي كان ذاتياً لا يعتمد معايير إلا الذوق، حتى بدأ عصر التدوين، و تطورت العلوم و بدأ التأثر بالثقافات المجاو رة ، لا سيما الفلسفة اليونانية؛ و من أشهر من تأثر بها و وضع للنقد أسساً و ضوابط قدامة بن جعفر، الذي ألف كتاباً سماه / نقد الشعر / أشار فيه إلى تقصير سابقيه ممن أطلقوا أحكاماً على الشعر و اقتصار جهودهم النقدية على الاهتمام بالعروض، و القافية، و الغريب، و المعاني ، و اهمالهم لعلم جيد الشعر و رديئه، فوضع حداً للشعر ، و بين أركانه، و شرح أسباب الجودة و الرداءة في الشعر ، و أطلق حكم العيب على الأشعار التي يضطرب فيها الائتلاف بين مكونات الشعر (اللفظ، الوزن، القافية، المعنى) و هذه العيوب شملت ضرائر و غير ذلك.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا