ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

شعرية التصوير و الوصف في نثر العصر الأموي

The Poetry Picturing in the Prose of the Umayyad Period

1356   1   105   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث جماليات الصورة الفنية في النص النثري في العصر الأموي و كيف أضفت مزيدا من الشعرية على النثر, و ذلك لما فيه من كثرة الصور التشبيهية و الاستعارية و الكنائية.


ملخص البحث
يتناول البحث جماليات الصورة الفنية في النص النثري في العصر الأموي وكيف أضفت مزيداً من الشعرية على النثر. يركز البحث على استخدام الصور التشبيهية والاستعارية والكنائية، بالإضافة إلى الوصف الذي يرافق الصورة ليمنح النص النثري مزيداً من الشعرية، مما يحول النص إلى لوحة متماوجة الألوان والظلال. يهدف البحث إلى دراسة أحد وجوه التداخل الأجناسي بين الشعر والنثر من خلال تحليل الصور الفنية والكشف عن أبعادها الجمالية المتنوعة، وقدرة الكتّاب والخطباء والمترسلين الفنية في الابتعاد عن اللغة التقريرية المباشرة والارتقاء بإنتاجهم في سلم الكتابة الأدبية الفنية. يعتمد البحث على النص النثري كأرضية أساسية لتحليل هذه الظاهرة الفنية، ويستفيد من الدراسات السابقة التي تناولت النقد العربي القديم والحديث. يتبنى البحث المنهج الفني الجمالي لرصد وجود ظاهرة التداخل الأجناسي والنوعي في النصوص النثرية لهذه الفترة، ويهدف إلى الكشف عن جمالياتها الفنية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يقدم البحث تحليلاً شاملاً لجماليات التصوير والوصف في النثر الأموي، ويبرز أهمية الصور الفنية في إضفاء الشعرية على النصوص النثرية. ومع ذلك، يمكن القول إن البحث يفتقر إلى تحليل أعمق لبعض النصوص النثرية التي لم يتم التطرق إليها بشكل كافٍ. كما أن الدراسة قد تكون أكثر شمولية إذا تضمنت مقارنات مع نصوص نثرية من عصور أخرى لتوضيح مدى تطور النثر الفني عبر الزمن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك تركيز أكبر على تأثير هذه الصور الفنية على المتلقي وكيفية استقبالها وفهمها في السياق الثقافي والاجتماعي لتلك الفترة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهداف الرئيسية للبحث؟

    يهدف البحث إلى دراسة أحد وجوه التداخل الأجناسي بين الشعر والنثر من خلال تحليل الصور الفنية والكشف عن أبعادها الجمالية المتنوعة، وقدرة الكتّاب والخطباء والمترسلين الفنية في الابتعاد عن اللغة التقريرية المباشرة والارتقاء بإنتاجهم في سلم الكتابة الأدبية الفنية.

  2. ما المنهج الذي اعتمده البحث في تحليل النصوص النثرية؟

    اعتمد البحث المنهج الفني الجمالي لرصد وجود ظاهرة التداخل الأجناسي والنوعي في النصوص النثرية لهذه الفترة، ويهدف إلى الكشف عن جمالياتها الفنية.

  3. كيف أضفت الصور الفنية الشعرية على النص النثري في العصر الأموي؟

    أضفت الصور الفنية الشعرية على النص النثري في العصر الأموي من خلال استخدام الصور التشبيهية والاستعارية والكنائية، بالإضافة إلى الوصف الذي يرافق الصورة ليمنح النص النثري مزيداً من الشعرية، مما يحول النص إلى لوحة متماوجة الألوان والظلال.

  4. ما هي الفرضيات التي يعتمد عليها البحث؟

    يعتمد البحث على النص النثري كأرضية أساسية لتحليل ظاهرة التداخل الأجناسي، ويعتبر أن الصورة الفنية هي الشاهد والحكم في آن واحد.


المراجع المستخدمة
Aben Roshd : talkhis alkhtabe , T.h Abd Rahman badw , dar alkalam , Beirut , Lebanon , 1959
Badaw , Ahmad : Aoss alnakd aladabe end arab , mattbat nahdt mser , alfahjla , T.1 , 1958
Albostanie , Sobhe : Alsors alsheria , dar alfekr allubnane , T.1 , 1986
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث جماليات اللغة الشعرية بوصفها أبرز وجوه التداخل الأجناسي في النص النثري لدى الكتاب و الخطباء و المترسلين في العصر الأموي.
قامت الدولة الأموية على دعامة أساسية تتمثل بالتمايز العربي، في الوقت الذي اتسعت فيه آفاق الدعوة الإسلامية، و امتدت أطراف العالم العربي الإسلامي لتشمل العرب و غير العرب من أجناس مختلفة، فأصبح الموالي يحتلون مركزاً ثانياً في المكانة الأدبية و المعاملة الاجتماعية على السواء، و لقد لاحظت الأحزاب السياسية وجود نوع من الشكوى لدى الموالي فجذبتهم إليها، و امتد هذا التميز ليشمل العرب و غير العرب، و بين العرب أنفسهم اليمنية و القيسية، فكان هذا من أهم أسباب تدهور الدولة الأموية و سقوطها.
لم يعرف العرب قبل قيام دولة الإسلام التنظيم و الإدارة بمفهومها الصحيح، حيث أنّ مجيء الرسول (صلى الله عليه و سلم) بالدين الجديد يعد اللبنة الأولى للنظام الإداري في الدولة العربية لكن هذا النظام كان بسيطاً و بدائياً و متناسب مع الدولة العربية الحديثة الولادة، ثم أخذ بالتطور زمن الخلفاء الراشدين بحسب مقتضيات المصلحة العامة للدولة، حتى بلغ أوج تطوره، و ذروة ازدهاره في العصر الأموي، فعند انتقال السلطة للأمويين طوروا في هذا النظام بعد أن احتكوا بالشعوب المتحضرة، و تأثروا بالنظم السياسية و الإدارية التي كانت سائدة عند الروم و الفرس .
تُعنى هذه الدّراسة بالكشف عن مواطن تمركز المتلقّي المثاليّ في النّقائض الأمويّة الشّهيرة بين الفرزدق و جرير و الأخطل، و قد اقتصرت على الحديث عن المتلقّي المثاليّ تماشياً مع حجم البحث المسموح به، لاسيّما أنّ الحديث عن أيِّ نمط من أنماط المتلقِّي يحت اج إلى عشرين صفحة بين التنظير و التطبيق على أقلّ تقدير، لكنني وضعت فقرة بعنوان: (المصطلحات العلمية والتعريفات الإجرائية)، وضّحتُ فيها أنماط المتلقّي عامّة، و بيّنتْ هذه الدراسة في نتائجها أن تراثنا الشعريّ القديم غنيٌّ، حيويّ، ثرٌّ، و قابلٌ لتطبيق المناهج النقدية الحديثة عليه.
شكّل الجمع بين الخطابة و الشعر ظاهرة بارزة عند الشعراء الخوارج في العصر الأمويّ, فظهرت آثارها في شعرهم, الذي اتّسم بخطابيّة واضحة. و من أبرز هؤلاء الشعراء الخوارج؛ قطريّ بن الفجاءة إمام الأزارقة و خطيبهم و شاعرهم, الذي جاء شعره موشّحاً بالحجاج, و أسا ليب الإقناع؛ من شرح و تفصيل إلى تحسين و تقبيح. و يتخلّل ذلك كلّه اقتباس قرآنيّ أفاد منه في ترسيخ حجّته و تقوية إقناعه. و قد عمد قطريّ إلى أسلوب المقابلة التصويريّة سواء على مستوى البيت الواحد أو على مستوى القصيدة كاملة, و قد أفاد منه في إعادة الجانب التخييليّ إلى شعره, و التخفيف من طغيان النزعة الخطابيّة عليه, فضلاً عمّا يحقّقه هذا الأسلوب من مراوحة بين المعاني الشعريّة و المعاني الخطابيّة, ليحقق بذلك راحة للنفس, يضمَن من خلالها حسن الإجابة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا