ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مآخذُ المُهلَّبي على شرحِ المعرِّي ديوانَ المتنبِّي الموسومَ ب " اللاَّمعِ العزيزيِّ" - دراسةٌ نقديَّةٌ -

ALMuhallibi’s shortcomings on ALmarri’s Explanation of Almutanabi’svolume (Al-lamiAlazizi) (Critical study)

1393   7   131   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

سعى هذا البحث إلى دراسة مآخذ ابن معقل الأزدي المهلبي "-644ه" على شرح أبي العلاء المعري "-455ه" ديوان المتنبي, الموسوم ب ( اللامع العزيزي ) , في كتابه ( المآخذ على شراح ديوان المتنبي ).


ملخص البحث
يسعى هذا البحث إلى دراسة مآخذ ابن معقل الأزدِي المُهلْبِي على شرح أبــي العـلاء المعزّي لديوان المتنبي، الموسوم بـ(الـلاّمع العزيـزيّ). يبدأ البحث بمقدمة موجزة حول شروح الديوان ونقاده، ثم يعرف بالمهلبي ومآخذه وكتاب اللامع العزيزي، ثم يقسم المآخذ إلى لغوية، معنوية، بلاغية، نقدية، ونحوية. بعد دراسة هذه المآخذ، يقارن البحث بين وعود المهلبي في مقدمته وما أنجزه في التطبيق، ويختم بالنتائج التي توصل إليها من دراسته لهذه المآخذ وقراءة كتابي المآخذ واللامع على وجه العموم.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير الذي بذله الباحثان في تحليل مآخذ المهلبي على شرح المعري، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن أن تكون محل نقد. أولاً، يبدو أن المهلبي قد بالغ في بعض الأحيان في نقده للمعري، مما جعله يتجاوز أحياناً حدود النقد الموضوعي إلى النقد الشخصي. ثانياً، كان من الممكن أن يكون هناك تركيز أكبر على السياق التاريخي والثقافي الذي كتب فيه كل من المعري والمهلبي، مما قد يساعد في فهم أفضل لأسباب الخلاف بينهما. ثالثاً، على الرغم من أن الباحثين قد أشاروا إلى بعض الدراسات السابقة، إلا أن هناك نقصاً في الاستشهاد بمصادر حديثة قد تكون أضافت رؤى جديدة إلى الموضوع.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي طبيعة الرؤية النقدية في مآخذ المهلبي على اللامع العزيزي؟

    الرؤية النقدية في مآخذ المهلبي تركز على تحليل الشروح اللغوية والمعنوية والبلاغية والنقدية والنحوية، مع محاولة مقارنة وعود المهلبي في مقدمته بما أنجزه في التطبيق.

  2. ما هي أهمية البحث في دراسة مآخذ المهلبي على شرح المعري لديوان المتنبي؟

    تتأتى أهمية البحث من تسليطه الضوء على علم مغمور وهو ابن معقل المهلبي، وعلى جنس أدبي نقدي نادر التأليف عند العرب وهو المآخذ، وعلى شرح يعد من أشهر شروح الديوان وهو اللامع العزيزي.

  3. ما هي النتائج التي توصل إليها البحث من دراسة مآخذ المهلبي؟

    توصل البحث إلى أن المهلبي تفوق على المعري في الشروح المعنوية للأبيات، وأنه كان مدافعاً عن المتنبي في كثير من المآخذ، وأن مآخذه النحوية تمثل إحياءً للخلاف النحوي، وأنه كان واعياً لدور العناصر البلاغية في وضوح الشعر أو غموضه.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها للمهلبي في مآخذه على شرح المعري؟

    يمكن توجيه النقد للمهلبي بأنه تجاوز أحياناً حدود النقد الموضوعي إلى النقد الشخصي، وأنه لم يلتزم دائماً بالوعود التي قدمها في مقدمته، وأنه كان متعصباً لتأويلاته بطريقة تنقص من مكانته كناقد.


المراجع المستخدمة
الواحدي, أبو الحسن 468ه, تحقيق فريدريك دتريصي, برلين, 1861م.
الكتاب: سيبويه 180ه, تحقيق عبد السلام هارون, مكتبة الخانجي, القاهرة, ط3, 1988م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

سأتناول في هذا البحث الشهاب الخفاجي من الناحية الصرفية, تجلية لدوره في هذا الميدان بما ضمنه من آراء و توجيهات في حاشيته على تفسير البيضاوي المسماة (عناية القاضي و كفاية الراضي).
يرمي هذا البحث إلى دراسة نصية لثلاث قصائد من أسريات الشاعر المعتمد بن عباد من خلال محورين هما: دور اللغة في بناء الّنص الشعري، و دور الموسيقى في ذلك. و كشف هذان المحوران الّتلاحم الّنصي بين الشكل و المضمون في القصائد جميعها، مما كان له الأثر الكبير في إنتاج المعنى الشعري في تجربة ابن عباد الأسرية. و قد تم اختيار القصائد الأسريات من ديوان المعتمد لأّنها اختلفت عن بقية الموضوعات و الأغراض الشعرية التي نظم فيها الشاعر؛ و لأن الأسر كان حداً فاصلاً بين الّتجربتين؛ تجربة ما قبل الأسر، و تجربة ما بعده، حيث إن تجربة ما بعد الأسر أضافت بعداً تفصيلياً في تصوير دقائق حياة الشاعر التي فقد فيها كل ما ملك. و حاول البحث الوقوف عند المعاني السامية و عند اّللغة و المفردات المشكلة للّنص.
تكشف هذه الدراسة عن القضايا النقدية التي تناولها الشريف المرتَضى في شعره، و هي قضايا كانت متداولةً في الأوساط النقدية، آنذاك، من مثل: طبيعة الشعر و حوافز الإبداع الفني و قضية الطبع و الصنعة و اللفظ و المعنى و الصدق و الإيجاز و الطول في القصيدة و الم وازنات و المعارضات الشعرية...و غيرها؛ مما يدل على سعة اطلاعه، و قراءاته النقدية المختلفة.
يعدّ النقد البلاغي جانباً من جوانب النقد العربي القديم، و هو مستوى فني من المستويات التي تبحث عنها اللغة بمعناها العام، و لغة الأدب على وجه الخصوص، و يسعى إلى الكشف عن القيم الفنية و الأبعاد الجمالية في النصوص الأدبية شعرية كانت أم نثرية ، فيصدر فيها حكما نقديا يعتمد على البلاغة و علومها كالبيان و المعاني و البديع... و ثمّة وقفات رائدة للنقاد القدامى في القرون الأولى عند الأخيلة و الصور و المحسنات من خلال مقاربة النصوص الإبداعية و تحليل مكوناتها و عناصرها. و لم يقتصر هذا النقد على القرون الأولى، بل امتد ليشمل القرون المتأخرة .و يعد الصفدي واحدا من نقاد القرن الثامن الهجري الذين دخلوا في ميدان هذا النقد، و اعتمد على البلاغة و أفاد منها كونها إحدى مصادر أدواته، و سعى إلى الكشف عن القيم الفنية و الجمالية لكثير من الألوان و الظواهر البلاغية التي يمر بها في أثناء شروحه و ترجماته. و كانت وقفاته البلاغية منها ما هو مقتصر على ذكر الألوان من دون تعليق عليها، و منها ما هو متصل بذكر الفوائد و القيم الفنية و الجمالية للكثير منها. و أدرك الصفدي بهذه الوقفات روعة الكلام المشتمل على ألوان الخيال في العمل الأدبي و أنه ضرورة من الضرورات في التعبير الفني ، و هو في الوقت نفسه يترك أثرا في نفس المتلقي الطرف الأساس من أطراف العملية الإبداعيّة.
يعرضُ هذا البحثُ استدراكاتٍ أخذها أبو محمّدٍ القاسمُ بنُ أحمدَ بنِ الموفّقِ اللوْرَقيّ المُرسيّ الأندلسيّ ( 661 ه ) في شرحِوه على المقدّمةِ الجُزُوليّة الموسوم ب (المباحث الكامليّة في شرح المقدّمة الجزوليّة) على مصنِّف تلكَ المقدّمة أبي موسى الجُزُ وليّ (607 ه). و مقدّمته هذه نالَتْ شهرةً واسعةً في بلادِ المغربِ العربيّ بشكلٍ خاص ، فكثُرَ شراحها ، على الرغم من كونها متناً نثريّاً صغيرَ الحجم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا