ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

البُعد الحجاجي في رائية الشمّاخ بن ضرار الذبياني

The Argumentative Dimension In Raiyat Alshammakh Ibn Dirar Althobiany

1473   3   203   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف الدراسة إلى الكشف عن البعد الحجاجي ، و آلية تكونه في النص الشعري ، و عن القوانين التداولية التي تحكم ذهن المبدًع ، و تلقي بظلالها على أدبه ، و كذلك تبين أثرً السياق النفسي ، و الاجتماعي ، و الثقافي في تشكيل مقولة النص ، و توجيه آليات التوصيل في نصٍّ قد يبدو للوهلة الأولى بعيدا عن أي مسعى حجاجي ، مغرقا في الوصفية التصويرية و اذا به موجَّة توجيهات حجاجية متنوعة تفصح عن سمات الوعي الجماعي الذي كان ماثلا بقوة لدى الشاعر القديم ، موجها فًكره ، و فنه ، و ان حاول - عبثا – الانعتاق من إساره .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة البُعد الحجاجي في قصيدة الشماخ بن ضرار الذبياني، حيث تسعى للكشف عن الآليات الحجاجية التي يستخدمها الشاعر في نصه الشعري. تهدف الدراسة إلى فهم القوانين التداولية التي تحكم ذهن المبدع وتؤثر على أدبه، بالإضافة إلى تحليل السياق النفسي والاجتماعي والثقافي الذي يساهم في تشكيل مقولة النص الشعري. تتناول الدراسة أيضًا كيفية توجيه آليات التوصيل في النص الشعري وتبيان أثر الوعي الجماعي على فكر الشاعر القديم. تعتمد الدراسة على المنهج التأويلي للكشف عن المعاني الخفية والمتوارية خلف العبارات الظاهرة في القصيدة. كما تتطرق إلى حياة الشماخ بن ضرار وظروفه الاجتماعية والنفسية التي أثرت على شعره، وتستعرض كيفية تجلي البُعد الحجاجي في قصيدته من خلال مشاهد الطلل والشيب والناقة والرحلة. تهدف الدراسة إلى إثبات أن النص الشعري القديم، رغم طابعه الجمالي، يحمل أبعادًا حجاجية قوية تسعى للتأثير والإقناع.
قراءة نقدية
تُعد هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدب النقدي العربي، حيث تسلط الضوء على البُعد الحجاجي في الشعر القديم وتكشف عن آليات الإقناع والتأثير التي يستخدمها الشاعر. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون استفاضت في بعض التفاصيل التي قد لا تكون ضرورية لفهم البُعد الحجاجي بشكل عام. كما أن التركيز الكبير على السياق النفسي والاجتماعي للشاعر قد يبعد القارئ عن التركيز على النص الشعري نفسه. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا بين تحليل النص والسياق الخارجي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تضمين مقارنات مع نصوص شعرية أخرى لتوضيح الفروقات والتشابهات في استخدام الآليات الحجاجية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من دراسة البُعد الحجاجي في قصيدة الشماخ بن ضرار؟

    الهدف الرئيسي هو الكشف عن الآليات الحجاجية التي يستخدمها الشاعر في نصه الشعري وفهم القوانين التداولية التي تحكم ذهن المبدع وتؤثر على أدبه، بالإضافة إلى تحليل السياق النفسي والاجتماعي والثقافي الذي يساهم في تشكيل مقولة النص الشعري.

  2. ما هو المنهج الذي اعتمدت عليه الدراسة في تحليل قصيدة الشماخ بن ضرار؟

    اعتمدت الدراسة على المنهج التأويلي للكشف عن المعاني الخفية والمتوارية خلف العبارات الظاهرة في القصيدة وتحليل السياق النفسي والاجتماعي والثقافي للشاعر.

  3. كيف تساهم السياقات النفسية والاجتماعية في تشكيل البُعد الحجاجي في قصيدة الشماخ؟

    تساهم السياقات النفسية والاجتماعية في تشكيل البُعد الحجاجي من خلال تأثيرها على فكر الشاعر وتوجيه آليات التوصيل في النص الشعري، مما يعكس الوعي الجماعي والمواقف الفكرية والعاطفية للمبدع من واقعه ومجتمعه.

  4. ما هي الأبعاد الحجاجية التي تناولتها الدراسة في قصيدة الشماخ بن ضرار؟

    تناولت الدراسة الأبعاد الحجاجية من خلال مشاهد الطلل والشيب والناقة والرحلة، حيث تم تحليل كيفية استخدام الشاعر للآليات الحجاجية في هذه المشاهد لتوجيه فكر المتلقي والتأثير عليه.


المراجع المستخدمة
بارت ، رولان ، 1994 ، قراءة جديدة للبلاغة القديمة ، ترجمة عمر أوكان ، أفريقيا الشرق.
جمعة ، حسين ، 1990 ، مشهد الحيوان في القصيدة الجاهلية ، ط 1 ، دمشق ، بيروت.
الديوب ، سمر ، 2014 ، النص العابر ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق .
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ينظر هذا البحث إلى الشعر القديم على أنه قد يتسم ببعد درامي يتواشج مع السمة الغنائية المهيمنة؛ لأن الحس الدرامي انعكاس للصراع بين البشر، و هذا بطبيعة الحال لا يتوقف على وجود مسرح كما عند اليونان و مَن جاء بعدهم، بل نجده في الشعر أيضاً. إضافة إلى أن غنائية القصيدة العربية القديمة لم تقف حائلاً دون ظهور بعض الأبعاد الدرامية المبثوثة فيها.
يركّز البحث على آليات الاستدلال الحجاجي في شعر صدر الإسلام . و لسنا نعني بالاستدلال الاستدلال المنطقي الصّارم ، بل الاستدلال التداولي الذي يُعنى بظروف الخطاب ، و باللغة مُنَزّلة في سياقاتها الاجتماعية ، و الثقافية ، و التخاطبية . كما لا تقتصر الدر اسة على أشعار الجَدَل السياسي ، فكم من شعرٍ ينضح ذاتيّة تتوارى خلفه أبعادٌ حِجاجية ثَرَّةٌ .
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي هما السلام في ساباط, و قد حاول البحث وَضْعَ مقاربةٍ توضِّح جانبي المقولة: النظريّ, و التطبيقيّ, فأشارَ البحثُ إلى أهميَّةِ الخطابةِ بوصفها صناعةً تسعى إلى استمالة المخاطَبين, و التأثير فيهم و إقناعهم, و بَيَّنَ مكوِّناتِ العمليَّةِ التواصليَّة, و وضَّح تجلِّيَات الإيتوس, بدءاً منَ الإيتوس المتقدِّم المتعلِّق بالشخص العينيِّ, و مروراً بالإيتوس الخطابيِّ, و هو الصورة التي حاول منتج الخطاب بناءها في النص, لنصل إلى صورة الذات المتشكِّلة بعد انتهاء الخطبة, و التي اصطلحنا على تسميتها بالإيتوس ما بعد الخطابي, و كيف تمرَّد المخاطَبون على الخطيب عند تحقُق الفعل الثالث "الفعل التأثيري من نظريَّة أفعال الكلام". و لعلَّ المنهجَ الوصفيَّ المشفوع بالتحليل يكون أمثلَ المناهجِ في مقاربة خطبة " الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام", و تحليل العمليَّات الإجرائيَّة في دراسة الظاهرة اللغويَّة, بعد تحديد مجالها و زمنها و بيئتها, و الكشفِ عن التحولات التي طرأت على الإيتوس.
يعكف هذا البحث على دراسة القصيدة الحائية عند أوس بن حجر, معتمداً أسلوبية اللغة , و تشكيلاتها , و أدواتها الجمالية, و قيمها التعبيرية و أثرها الكبير في إنتاج دلالات النص الشعري التي يشحن بها الشاعر خطابه, من خلال تفكيك البنى الداخلية للنص , و دراسة علاقاتها الداخلية المتشابكة فيما بينها, ثم إعادة بناء هذا النص و فهمه للانطلاق إلى الخارج. و يخلص البحث إلى أن الصورة الفنية بمختلف فنونها تعد الوسيلة المثلى لعرض الأساليب الأدبية , و كشف النقاب عن البنى التعبيرية و التصويرية التي تتشكل في نسيج من العلاقات المتشابكة , لإيضاح هذه الرؤى من دون فرض أفكار مسبَّقة على النصّ لمحاولة إثباتها.
سيدرس هذا البحث موقف لبيد من ثنائية الزمان و المكان ، و يربط رؤية الشاعر هذه الثنائية بحياته ، و ان كنا نعترف بأن الزمان و المكان لهما تأثير جدلي في الشعر عامة ، و في عصوره كافة ، و ذلك من خلال النظر إلى شعره نظرة تحليلية بعيدة عن المنهج التاريخي الذي يقدم لبيدا شاعرا و لا يقدمه مبدعاً .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا