ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

نظرات اقتصادية في حكمة توزيع الميراث في الإسلام

592   1   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 1999
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض جوانب حكمة توزيع الميراث في الإسلام، من الناحية الاقتصادية، نظراً لما للجانب الاقتصادي من أهمية في الواقع المعاصر، و ذلك ردّاً على بعض المفتريات و الاتهامات لنظام الميراث الإسلامي من الناحية الاقتصادية .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة التي أعدها الدكتور كمال توفيق محمد الحطاب من جامعة اليرموك في الأردن، حكمة توزيع الميراث في الإسلام من الناحية الاقتصادية. تهدف الدراسة إلى الرد على الانتقادات الموجهة لنظام الميراث الإسلامي، خاصة فيما يتعلق بتفضيل الذكور على الإناث وتقسيم الملكية. يوضح البحث أن نظام الميراث الإسلامي يحقق توزيعاً عادلاً للثروة ويعزز الكفاءة الاقتصادية، حيث يمنع تكدس الثروة بيد القلة ويشجع على توزيعها بين أكبر عدد من الناس. كما يناقش البحث الأثار الاقتصادية لنظام الميراث الإسلامي، مثل تقليل التفاوت بين الناس، وزيادة التشغيل والإنتاج، وتقوية الروابط الأسرية. يوضح البحث أيضاً أن الإسلام لا يفضل الإنتاج الكبير إذا كان يؤدي إلى الاحتكار وارتفاع الأسعار، بل يفضل توزيع الثروة بشكل يحقق العدالة الاجتماعية والاقتصادية. كما يبين البحث الحكمة من تفضيل الذكور على الإناث في الميراث، حيث أن الذكر مكلف بالإنفاق على الأسرة، بينما الأنثى غير مكلفة بذلك. ويخلص البحث إلى أن نظام الميراث الإسلامي يتكامل مع باقي الأنظمة الإسلامية لتحقيق العدالة والكفاءة الاقتصادية.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة مهمة ومفيدة في توضيح الحكمة الاقتصادية لنظام الميراث في الإسلام، إلا أنه يمكن أن تكون هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتفصيل. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك مزيد من التركيز على كيفية تطبيق نظام الميراث في المجتمعات الحديثة وكيفية التعامل مع التحديات الاقتصادية الحالية. كما يمكن أن تكون هناك دراسات مقارنة مع أنظمة الميراث في الديانات والثقافات الأخرى لتوضيح الفروقات والمزايا بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك مزيد من التحليل للبيانات الاقتصادية والإحصائية لدعم النقاط المطروحة في البحث.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأثار الاقتصادية لنظام الميراث الإسلامي؟

    يؤدي نظام الميراث الإسلامي إلى توزيع الثروة بين أكبر عدد من الناس، مما يقلل من حدة التفاوت بين الناس، ويزيد من التشغيل والإنتاج، ويقلل من البطالة والكساد، ويزيد من كفاءة استخدام الموارد، ويعزز الروابط الأسرية.

  2. لماذا يفضل الإسلام توزيع الثروة على الإنتاج الكبير؟

    يفضل الإسلام توزيع الثروة على الإنتاج الكبير لأنه يمنع تكدس الثروة بيد القلة ويشجع على توزيعها بين أكبر عدد من الناس، مما يحقق العدالة الاجتماعية والاقتصادية. كما أن الإنتاج الكبير يمكن أن يؤدي إلى الاحتكار وارتفاع الأسعار، وهو ما لا يقره الإسلام.

  3. ما هي الحكمة من تفضيل الذكور على الإناث في الميراث الإسلامي؟

    الحكمة من تفضيل الذكور على الإناث في الميراث الإسلامي هي أن الذكر مكلف بالإنفاق على الأسرة، بينما الأنثى غير مكلفة بذلك. كما أن الذكر مطالب بتقديم المهر عند الزواج، مما يجعله أكثر حاجة للمال.

  4. كيف يتكامل نظام الميراث الإسلامي مع باقي الأنظمة الإسلامية لتحقيق العدالة والكفاءة الاقتصادية؟

    يتكامل نظام الميراث الإسلامي مع باقي الأنظمة الإسلامية من خلال تحقيق العدالة في توزيع الثروة وتقليل التفاوت الاجتماعي، وزيادة التشغيل والإنتاج، وتعزيز الروابط الأسرية. كما أن الإسلام يمنع تقسيم التركة إلى حدود غير اقتصادية ويشجع على التعاون والتكافل بين أفراد الأسرة.


المراجع المستخدمة
الجوهري : الصحاح، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، طبعة الشربتلي، الرياض،١٩٨٢.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

لعل من أهم الأسباب التي دفعت المولدين لوضع الأشعار و دسها على الأئمة نصرة رأي ذهب إليه، أو توجيه كلمة ما. و قد جاء العلماء فاحتجوا ببعض هذه الأشعار ظنًا منهم أنها للعرب. فإلى أي مدى احتج بعض النحاة بالشاهد المصنوع، و ما أثر ذلك في الانتصار لرأي م عين، أو دحض آخر لضعف في الشاهد. و قد عالج البحث بعض الشواهد المصنوعة، وتناولها من جهتين. الأولى الأبيات التي يمكن الاحتجاج بها، و الثانية الأبيات التي أسقط العلماء الاحتجاج بها.
يستجلي هذا البحث أحد الأساليب البلاغية و الفكرية, قديم العهد, حديث المصطلح, الموسوم بالمفارقة, و ذلك بالوقوف على ماهية هذا الأسلوب, و أبعاده و آلياته, و أنواعه, لما له من ارتباط وثيق بالتجربة الشعرية, و الخبرة الفنية, و الإدراك الوجودي المتصل بقضايا الكون القائمة على مبدأ الثنائيات و علاقات التضاد فيما بينها, ثم تجلي هذا الأسلوب في شعر الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام.
هذا البحث مخصَّصٌ لجوانب من تأثّر شعر (المجنونَين) بالمرجعيّة الثقافيّة الإسلاميّة، و قد لجأت إلى استقراء أشعار المجنونين و استنباط أثر هذه الثقافة و ربطها بأصولها الإسلاميّة ما أمكنني ذلك، و لم أتعمّق في التّحليل و التّعليل و ما سواهما؛ لأن ذلك ي حتاج إلى فُسْحةٍ أوسعَ لا يحتملها هذا البحث، و أرجو أن يكون في ذلك إضاءةٌ لجانبٍ من جوانب شعرهما المعنويّة.
يستخدم تمثيل الحالة المستندة إلى الإطار على نطاق واسع في أنظمة الحوار الحديثة الموجهة نحو المهام لنمو نوايا المستخدم وقيم الفتحة.ومع ذلك، فإن التصميم الثابت لعلم أطباق المجال يجعل من الصعب تمديد الخدمات الجديدة واجهات برمجة التطبيقات.العمل الأخير الم قترح استخدام أوصاف اللغة الطبيعية لتحديد طبولوجيا المجال بدلا من أسماء العلامات لكل نية أو فتحة، مما يوفر مجموعة ديناميكية من المخطط.في هذه الورقة، نقوم بإجراء دراسات مقارنة متعمقة لفهم استخدام وصف اللغة الطبيعية للمخطط في تتبع ولاية الحوار.تغطي مناقشتنا أساسا ثلاثة جوانب: بنية التشفير، وتأثير التدريب التكميلي، وأساليب وصف المخطط الفعال.نقدم مجموعة من أوصاف بمناسبة مقاعد البدلاء المصممة حديثا والكشف عن متانة النموذج على كل من أنماط الوصف المتجانس وغير المتجانسة في التدريب والتقييم.
هدف هذا البحث إلى تقديم تصور الإسلام للآخر –حسب فهم الباحث- و كيفية العلاقة به. و ذلك بغرض المساهمة في الحفاظ على هوية الأمة، و توجيه العلاقة مع الآخر، و المشاركة الحضارية في بناء علاقات دولية خَيرة. و قد استخدم البحث المنهج الفلسفي التحليلي، و توصل إلى أن رؤية الإسلام للآخر تتسم بالإيجابية و الاحترام، و يوجه الإسلام إلى علاقات دولية تقوم على العدل و الإحسان و التعاون.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا