يتوجه هذا البحث للحديث عن قطع التعليل، فالمعهود في التوابع: (الصفة، البدل، العطف، التوكيد، عطف البيان) أن تجري وفق متبوعها في أحكام الإعراب و في ارتباط المعاني فيما بينها، و لكن إذا ذكرت صفات المدح أو الذم و خولف في بعضها الإعراب لغرض معنوي أو بلاغي أو للفت الانتباه... يسمى ذلك قطعاً، و لهذا الأمر دلالة بلاغية لزيادة الاهتمام بالأمر.
غير أن المتكلم البليغ قد يعدل عن هذا الارتباط بين التوابع لغرض معنوي، فقد يقوم بالقطع بعد أساليب معينة كالنفي، و الأمر و النهي، و التمني، و الترجي، و الدعاء، و العرض، و الاستفهام و الجزاء.... و هذا كلّهُ لأغراض معنوية يستخدمها المتكلم البليغ في هذه الأساليب، و لذا عملت على إظهار ذلك و بيان أن القطع لا يقع بعد التوابع المعروفة: (الصفة، البدل، العطف، التوكيد، عطف البيان) فقط بل يمكن أن يقع في أساليب أخرى لا يدركها إلا المتبحرون بعلوم اللغة و البلاغة.
This research to talk about, After-shocks is known (Label affixed, wildcard, kindness, emphasis, the kindness of the statement) be conducted in accordance with in terms of expression and in the link meanings with each other, but if you mentioned qualities praise or slander and some of express moral purpose or rhetorical or to draw attention ... called it certainly , but this is a rhetorical significance of the increased interest in the matter.
However, the speaker rhetorician may be amended for this link between the disciples for the purpose of moral, it is definitely after a certain methods and the commands and prohibitions, and wishful thinking, and Esperance, and pray, presentation, and question and penalty .... and all this for the purposes of moral used by the speaker, eloquent in these methods, so I worked on that show and a statement that the pieces do not fall after the well-known disciples: (label affixed, wildcard, kindness, emphasis, the kindness of the statement) only, but can be located in other methods of science of language and rhetoric.
المراجع المستخدمة
إتحاف فضلاء البشر، للدمياطي، عني به محمد علي الضباع، مصر، مط حنفي 1359 ه.
إعراب القرآن – للنحاس، دار إحياء التراث العربي ، القاهرة.
أمالي ابن الشجري " 542 "، دار المعرفة بيروت.
تم تصميم نظام قطع جديد لتحسين أداء و انتاجية قصّاصة النباتات المحمولة و لاستخدامها في البيئة القاسية ذات الحشائش القصبية و الكثيفة بكفاءة و جودة عاليين و بأدنى احتياجات للطاقة و في قطع بعض المحاصيل التي تزرع في مساحات صغيرة. النظام الجديد يشمل ثلاثة
يعد موضوع العلل في علم النحو أبرز الموضوعات اتصالا بالأصول المنهجية للدرس النحوي, و أسبقها ظهورا, و فيه تتجلى قدرات النحويين و أساليبهم في بحث الظواهر النحوية و تحليلها متأثرين بالمنهج الأصولي الذي نحا منحى عقليا في البحث عن العلل المرتبطة بالحقائق الكلية للشريعة و العقيدة.
النحو هو روح اللغة وجوهر حركتها وقلبها النابض ، وطريقُ التعليل فيه طريقٌ ذهني خالص، سَلَكه النحويون العرب، وقدّموا فيه جهداً كبيراً في سبيل تفسير قواعدهم النحوية والصرفية .
يتّخذ البحثُ الآتي من آراء بعض النحويين القدامى والمعاصرين منطلقاً لدراسة ال
شملت الدراسة 23 مريضاً بنسبة 61% للإناث و متوسط الأعمار 46,8 سنة. و كانت استطبابات إجراء القطع في 30,43% من الحالات لآفات كبدية سليمة ( كيسات و هيمانجيوما )، بينما شكلت الآفات الورمية الخبيثة نسبة 65,12 % من مجمل المرضى . و كانت النسبة الأكبر لنقائل
تعد طريقة الإكثار الخضري بالعقل الساقية من أهم طرق إكثار الرمان، و أكثرها انتشاراً و نجاحاً في مناطق زراعته للحصول على غراس متجانسة مشابهة للنبات الأم.
في هذا البحث تمّ استخدام ثلاثة أصناف من الرمان البلدي، و الفرنسي، و الدركوشي؛ إذْ تم أخذ العقل من