ولد الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي في بلدة "مرسية" على الساحل الشرقي
للأندلس يوم "الاثنين في 17 رمضان من عام 560 ه الموافق ل: 28 تموز
1165 م". و قد كني بأبي بكر، و أبي محمد، و أبي عبد الله، و قد لقبه المشرقيون ب
"ابن عربي" و بمحي الدين و بالشيخ الأكبر، و بالحاتمي الطائي و تجمع كتب التراث على
أن اسم الشيخ الأكبر هو محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي من ولد عبد الله بن
حاتم أخو عدي بن حاتم الطائي فهو من نسل حاتم الطائي.
No English abstract
المراجع المستخدمة
أبو العلا عفيفي. شرح فصوص الحكم. منشأة الإسكندرية 1946
زكريا ابراهيم – هيغل أو المثالية المطلقة. مكتبة مصر – القاهرة 1970
سعاد الحكيم – المعجم الصوفي. دار دندرة. بيروت 1981
درس هذا البحث الدلالات و الرموز الكامنة وراء استعمال الشيخ الأكبر محيي
الدين بن عربي الشجرة أنموذجا أعلى في كتابه "شجرة الكون"، للوقوف على أثر القرآن الكريم في لفت نظر هذا الرجل الفذ إلى المكانة العالية التي تضطلع بها الشجرة لتكون أنموذجا للوجود كّل
هذا البحث محاولة لدراسة رمزية الإنسان في مذهب ابن عربي, فقد كان يرى أن العالم قائم على الرمز, حيث وجدنا أن الإنسان هو الرمز الأكثر أهمية عنده, فكان يشابه بين الله و الإنسان, و بين الإنسان و العالم, إذ كان العالم عنده إنسان كبير, و الإنسان هو رمز و مفتاح هذا العالم من جهة, و معرفة الحق من جهة أخرى.
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد
بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة
التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف،
و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.
كان للحضارة الإسلامية في الأندلس إنجازات عظيمة في شتى الميادين. و هذا البحث يعرض
السيرة الذاتية للعلامة ابن برجان الأندلسي. الذي عاش في الأندلس أيام عصر المرابطين، ذلك
العصر الذي حققت فيه الأندلس عهد استعادة للقوة بعد ما نزل بها في عهد ملوك الطوائف
الهدف من البحث في المشروع القومي العربي المعاصر هو طرح أفكار قديمـة جديـدة
حول العمل القومي الوحدوي للإسهام في رفع مستوى الوعي السياسي عنـد الإنسـان
العربي و تعميقه، و تكوين فكر قومي قادر على مواجهة التحـديات التـي تواجـه الأمـة
العربية في هذه الظروف.