الهدف من البحث في المشروع القومي العربي المعاصر هو طرح أفكار قديمـة جديـدة
حول العمل القومي الوحدوي للإسهام في رفع مستوى الوعي السياسي عنـد الإنسـان
العربي و تعميقه، و تكوين فكر قومي قادر على مواجهة التحـديات التـي تواجـه الأمـة
العربية في هذه الظروف.
No English abstract
المراجع المستخدمة
د. منصف المرزوفي، من أجل مشروع وحدوي جديد، مجلة الوحدة، عدد نيسان ١٩٨٥ ، ص ٢٩ . وفهمية شرف الدين، القومية العربية في الفكر والممارسة، ندوة . مركز دراسات الوحدة العربية بيروت، ١٩٨٠ ، ص ٤٤٧ 448
عبد الإله بلقزيز، الوحدة العربية /اليونيوبيا والواقع/، القاهرة ١٩٩١ ، ص ٤٩ 54
يعد التعرف على علم الاستغراب الذي ظهرت ملامحه في الفكر العربي المعاصر عند المفكر حسن حنفي، والمساهمة في تطويره بتحديد معالمه أولاً وبنقده ثانياً.هو اليوم أمراً مَطلوباً بل مُلِحاً لتفادي الوقوع في سياج هوية حضارية عربية مُتشنجة رافضة للغير بحكم مسبق
يعد الفكر الاقتصادي العربي المعاصر واحداً من مكونات الفكر العربي الذي يعاني من مشكلات كثيرة، أقلها فقدان الحرية و أكثرها غياب المنهجية العلمية في إطار تفاعله مع وقائع الحياة، و من ثم الانقسام بين تقليد، و تجديد و من ثم لصراع بين مكونات هذا الفكر الاق
أنجز الغرب مشروعة الحضاري في إطار علاقة سليمة بين الفكر و الواقع, منجزاً إبرام عملية قطع و قطيعة ابستمولوجية مع الفكر اللاهوتي و الميتافيزيقي مستبدلاً ذلك بفكري وضعي و منهج تجريبي عقلي قائم على الملاحظة و التجربة, من هنا انطلق الغرب بانياً نهضته التي
تمثلت مشكلة الدراسة في بحث مفهوم المواطنة في الفكر الغربي المعاصر و ما ينطوي عليه هذا
المفهوم من دلالات و أبعاد سياسية و اجتماعية أمكن إجمالها في المساواة و الحرية .
و حسب منهجية الدراسة تم تتبع الأصول الفكرية التي تمثل منابع الفكر الغربي المعاصر ف
أصبح الإبهام سمة لازمة من سمات الحداثة الشّعريّة، و لكن لابدّ من التّفريق بين
الغموض و الإبهام، فالأول: محببٌ في الشعر، و يدفع المتلقي إلى المزيد من الجهد و العمل
للوصول إلى إحدى دلالات القصيدة المعاصرة، و الثاني: استغلاق عن الفهم، و عدم قدرة
المت