ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الجليل في لوحات الكرم في الشّعر الجاهلي

The sublime’s value in generosity poems in Jahili poetry

1347   0   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول هذا البحث الجليل بوصفه قيمة من القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و الجليل يضفي مشاعر الاحترام و التبجيل على ما يقوم به الإنسان الجليل من أفعال نبيلة، يسمو بها على الآخرين. و هذا ما يمكن أن يحقّقه " الكرم" من حيث هو معبر للوصول إلى الجليل؛ لذا آثرنا اختيار قيمة الكرم، و بيان علاقتها بقيمة الجليل الجمالية. فالكرم مظهر فردي اجتماعي، يتحقق عن طريق بذل المال، أو القيام بفعل نبيل، و هذا ما يجعل صاحبه يستحق الاحترام و التبجيل، فقيمة "الجليل" الجماليّة هي التجلّي الأخير لقيمة الكرم في حال تشكّلها في الذّات، و ذلك بمقدار ما يعكسه تأثير هذه القيمة في الآخرين، ممّن انتفعوا بها، و ممّن شاهدوها، أو سمعوا بها.


ملخص البحث
يتناول هذا البحث مفهوم الجليل كقيمة جمالية في الشعر الجاهلي، ويركز على العلاقة بين الجليل والكرم كقيمة اجتماعية وأخلاقية. يوضح البحث أن الجليل يضفي مشاعر الاحترام والتبجيل على الأفعال النبيلة التي يقوم بها الإنسان، وأن الكرم هو أحد الوسائل للوصول إلى الجليل. يعتمد البحث على منهجية القراءة الجمالية للنصوص الشعرية، مع التركيز على الشعر الجاهلي وليس السير الذاتية للشعراء. يستعرض البحث أمثلة من شعر حاتم الطائي وزهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني، ويبين كيف أن الكرم يظهر من خلال الأفعال النبيلة التي يقوم بها الأفراد، مما يجعلهم يستحقون الاحترام والتبجيل. كما يناقش البحث المعايير الجمالية لقيمة الجليل، والتي تشمل المعيار الحسي والنفسي والعقلي، ويخلص إلى أن الجليل يتشكل من خلال تفاعل هذه المعايير مع الظروف المحيطة بالكريم.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلاً شاملاً ومفصلاً لمفهوم الجليل في الشعر الجاهلي، إلا أنه يفتقر إلى تحليل نقدي أعمق لبعض النصوص الشعرية. كان من الممكن أن يكون البحث أكثر ثراءً إذا تم تضمين مقارنات مع فترات شعرية أخرى أو مع أدب ثقافات مختلفة. كما أن التركيز الكبير على الجانب الجمالي قد يغفل بعض الجوانب الاجتماعية والسياسية التي قد تكون مؤثرة في تشكيل مفهوم الجليل والكرم في الشعر الجاهلي. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن يكون هناك توضيح أكبر للمنهجية المستخدمة وكيفية تطبيقها على النصوص المختارة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي العلاقة بين الجليل والكرم في الشعر الجاهلي؟

    الجليل يضفي مشاعر الاحترام والتبجيل على الأفعال النبيلة التي يقوم بها الإنسان، والكرم هو أحد الوسائل للوصول إلى الجليل من خلال بذل المال أو القيام بأفعال نبيلة تجعل الشخص يستحق الاحترام والتبجيل.

  2. ما هي المنهجية التي اعتمدها البحث في دراسة النصوص الشعرية؟

    اعتمد البحث على منهجية القراءة الجمالية للنصوص الشعرية، مع التركيز على الشعر الجاهلي وليس السير الذاتية للشعراء، واستخدام أدوات النقد الثقافي لربط النصوص بسياقاتها الثقافية والاجتماعية.

  3. ما هي المعايير الجمالية لقيمة الجليل التي ناقشها البحث؟

    ناقش البحث ثلاثة معايير جمالية لقيمة الجليل: المعيار الحسي الذي يتعلق بالأفعال النبيلة وتأثيرها على الآخرين، المعيار النفسي الذي يتعلق بالدوافع الداخلية للكرم، والمعيار العقلي الذي يتعلق بالإيمان بالكرم كعادة موروثة واستمراريتها.

  4. ما هي الأمثلة الشعرية التي استخدمها البحث لتوضيح مفهوم الجليل؟

    استخدم البحث أمثلة من شعر حاتم الطائي وزهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني، حيث تم تحليل نصوصهم لإظهار كيف أن الكرم يظهر من خلال الأفعال النبيلة التي يقوم بها الأفراد، مما يجعلهم يستحقون الاحترام والتبجيل.


المراجع المستخدمة
إبراهيم ، زكريا . عبقريات فلسفية: كانت أو الفلسفة النقديّة، دار مصر لمطباعة، القاهرة،د. ط: 186
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقت حام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
تتكرّر في الشعر الجاهلي كثير من صور البحر , و أمواجه , و سفنه ؛ إذ تتشكل هذه الصّورـ أحياناً ـ في صور جزئيّة في بيت واحد، أو ومضة خاطفة , و أحياناً أخرى في صور فيها بعض التفصيل و الإطالة, أو صور كليّة, تجسّد التجربة الأدبيّة الشّاملة للشّاعر؛ إذ تبنى حولها رموز النصّ في علاقات تقابل, أو تبادل الوظائف، و الإيحاءات. و لقد رأى البحث أنّ الصّور البحريّة ترد في سياقات ثلاثة؛ إمّا في رحلة الظعائن و الناقة؛ إذ تبرز صورة الظعينة السّفينة، و الناقة السّفينة. و إمّا في الغزل ؛ إذ تظهر صورة المرأة / الدرّة. و إمّا في معرض الحديث عن الذات الشاعرة المنتشية في أحاديث التغني بالبلاغة، و البيان، و المقدرة في فنّ القول, و في أحاديث التفاخر بالقوة, و الكرم، و العطاء . و حاول البحث تبيان صلة هذه الصّور ببنية القصيدة الجاهليّة, و صلتها بالذات الشاعرة, و بالطبع البشري, بآفاقه النفسية و الثقافية.
تُعنى هذه الدّراسة بالكشف عن مواطن تمركز المتلقّي المثاليّ في النّقائض الأمويّة الشّهيرة بين الفرزدق و جرير و الأخطل، و قد اقتصرت على الحديث عن المتلقّي المثاليّ تماشياً مع حجم البحث المسموح به، لاسيّما أنّ الحديث عن أيِّ نمط من أنماط المتلقِّي يحت اج إلى عشرين صفحة بين التنظير و التطبيق على أقلّ تقدير، لكنني وضعت فقرة بعنوان: (المصطلحات العلمية والتعريفات الإجرائية)، وضّحتُ فيها أنماط المتلقّي عامّة، و بيّنتْ هذه الدراسة في نتائجها أن تراثنا الشعريّ القديم غنيٌّ، حيويّ، ثرٌّ، و قابلٌ لتطبيق المناهج النقدية الحديثة عليه.
تأخذ الذّ ات طابعاً وجدانياً عندما تتمثل قيم حياتها في عالم وجودها ، فتبلور مشاعرها و أحاسيسها ، و عندما تكون الذات الوجدانية مبدعة في ذاتها ، فإنها تعكس هذه الانفعالات في الفن الذي تبدعه ، و عند ذلك يطلق على هذا الفن ( الشعر ) بأنه فن وجداني . ع اش الأدب العربي في بلاد الأندلس ثمانية قرون ، فهو وليد بيئته ، و قد تضافرت عوامل كثيرة ، حددت اتجاهاته و سماته ، لذلك تفردّت الذّات الوجدانية الشعرية في الأندلس بذوق أدبي كان استجابة لواقع الأندلس ، و طبيعتها الخاصة ، و ما لبث أن انتهى المطاف بالذات الأندلسية الشّعرية إلى منحها جوانب إبداعية متفردة.
إن بحثنا جزء حيوي من قيمة المعذب ذلك أن عناصر الكآبة و الرثاء و البكاء تحيط إحاطة واضحة المعالم بمفهوم المعذب بوصفه قيمة جمالية, و لهذا يكمن جوهر العذاب في قضايا رئيسة خاضعة لانفعالات سلبية تجعل الإنسان المعذب غير قادر على التحرك على ساحة الواقع بصورة سليمة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا