تشغل مشكلة النفس مكانة مهمة في الفكر الفلسفي لأنها صلة الوصل بين مبحثين رئيسيين في الفلسفة, هما مبحث المعرفة و مبحث الوجود, و قد لقيت اهتماماً كبيراً عبر تاريخ الفكر الإنساني, و ذهب الفلاسفة في تفسيرها اتجاهاتٍ مختلفةً و متباينةً.
و قد انعكست هذه المواقف في آراء و نظريات المفكرين و الفلاسفة العرب, حيث عالجوا هذه المسألة معالجة عميقة و دقيقة, نابعة من طبيعة موقفهم المتردد بين الديني و العقلي؛ منهم فخر الدين الرازي الذي أفرد لهذه المشكلة مساحة واسعة في مؤلفاته.
و لنا هنا أن نتساءل عن حقيقة موقفه؟، و كيف استطاع أن يوفق بين نزعته الفلسفية العقلية و بين المفهوم الإسلامي للنفس, القائم على مسلمات النص؟
The problem of the Self occupies an important place in the philosophical thought, as the link between two major sections in philosophy: the study of knowledge and the study of existence which has received considerable attention throughout the history of human thought. Philosophers have split into several directions notably the physical, the ideal and the realistic.
These attitudes reflected in the opinions and theories of Arab thinkers and philosophers where they treated this matter deeply and accurately, stemming from the nature of their hesitant attitude among the religious and the mental, of whom Fakhr
al-Deen al-Razi has devoted to this problem a large area in his compositions.
We wonder here about the nature of his attitude and how could he reconcile his philosophical mental bias and the Islamic concept of the self which is based on the axioms of the text?
المراجع المستخدمة
القرآن الكريم
ابن سينا مبحث عن القوى النفسانية, مطبعة المعارف, القاهرة, 1325ه.
أرسطو, كتاب النفس, ترجمة أحمد فؤاد الأهواني, دار إحياء الكتب العربية, القاهرة, 1949.
يروم هذا البحث مقاربة ظاهرة توظيف الموروث في تجربة عز الدين
المناصرة الشعرية، و بيان دورها في خدمة تلك التجربة، و إضاءة جوانبها من
الناحيتين النظرية و التطبيقية. ففي الناحية الأولى تُبين مفهوم الرمز التراثي، و كيفية توظيفه في النص الشعري. و في النا
يعدّ النقد البلاغي جانباً من جوانب النقد العربي القديم، و هو مستوى فني من المستويات التي تبحث عنها اللغة بمعناها العام، و لغة الأدب على وجه الخصوص، و يسعى إلى الكشف عن القيم الفنية و الأبعاد الجمالية في النصوص الأدبية شعرية كانت أم نثرية ، فيصدر فيها
هدفَ البحث إلى تقييم بعض الخصائص الفيزيائية و الكيميائية و الميكروبية و الحـسية لقمـر الـدين
المصنع حديثاً و المخزن مدة 6 أشهر. أُجري التصنيع على جزأين أحدهما أخـضع للمعالجـة بالكبريـت
بطريقة التبخير و الآخر دون معالجة. و عرضت كلتا المعاملتين من قم
لم يكن الشّعرُ في متناولِ الرجال فحسب، بل كانت المرأةُ العربيّةُ منذُ القديمِ
تستسيغُ الشّعرَ و تقرضه، و تلتذّ النّثرَ و تنسجه شأنُ العربِ في ذلكَ الزّمانِ، و قد برزت
أسماءُ السّيداتِ و ذاع صيتهنّ منذ القديمِ في تذوّق الشّعر و نقدهِ.
يحاولُ هذا البحثُ، تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ من أعلامِ العصرِ الأمويِّ، كان شاعرً الخيال الحسي الذي يهيمن عليه العقلُ و يتناولُ كل قصيدة من قصائده فيعملُ فيها النقدً حتى امتاز شعره ُبمجملهِ بالجزالة و طول النفس و سلامة التعبير و حسن السبك. و ه